لقد اهتم هذا الدين القويم بالناحية الاجتماعية للمنتسبين له، وحرص كل الحرص على زرع الأخلاق الفاضلة في صفوف المجتمع المسلم، فنهى عن كل ما يهدم العلاقة، ويفرق الجماعة من الأخلاق السيئة والعادات الضارة وان من أعظم الامور التي تفرق الصف، وتذهب الألفة، وتزرع الضغائن والأحقاد، وتهدم الدين هو خلق الحسد، والحسد : تمني زوال النعمة عن الغير، كأن يرى الرجل لأخيه نعمة او فضلاً فيتمنى ان تزول عنه وأن تكون له دون اخيه وهذا مرض عظيم، ومن النادر ان يسلم منه احد، وذلك لأن الانسان يكره ان يفوقه احد في شيء، ولو بحثت ايها المسلم عما يحدث بين الاقارب، او بين العاملين في مكان واحد، او ادارة واحدة، أو مهنة واحدة او بين الجيران وامثالهم من الخصام والهجر، والنزاع والشقاق، ومن الغيبة والنميمة، ومن الشماتة عند المصيبة، والفرحة عند نزول البلاء، لوجدت ان السبب الوحيد الذي يكمن وراء ذلك كله هو الحسد، والحاسد من أشر عباد الله، لانه يعترض على الله عز وجل في حكمته وتقديره فلسان حال الحاسد يقول : كيف تنعم يارب على فلان بجاه او مال او نعمة ولم تنعم عليّ. والحاسد انسان خسيس الطبع، فاقد المروءة، متهالك على الدنيا، ساخط لأقدار الله، ضيق الصدر بما أعطى الله لعباده من الخير، ولذلك جاء الإسلام بما يقتلع هذا الحسد من النفوس، وجاء بما يطهر القلوب من الأمراض وذلك بأن يعرف الانسان ان الحسد ضرر على الحاسد نفسه في الدين والدنيا، وانه لا يضر المحسود في الدنيا ولا في الدين (إلا ان يشاء الله)، والحساد أنواع: فمنهم من يسعى لزوال النعمة عن المحسود، ولو بالبغي عليه بالقول او الفعل ثم يسعى لنقل تلك النعمة لنفسه، ومنهم من يسعى لزوال النعمة من المحسود او فعله من غير نقلها الى نفسه، وهذا من اخبث الحساد ومنهم من يتمنى في نفسه زوال النعمة من المحسود ولكنه لا يسعى لذلك بقول او فعل ولكنه حاسد ايضاً. تذكروا دائماً ان كل نعمة من مال أو جاه او علم او صحة او سمعة حسنة، انما هي من الله تعالى وبقدر منه، لا يجوز ان نضيق بها عند احد من خلق الله، ولا ان نتمنى زوالها عنه واذكروا دائماً أن الحسد سبب للعناء والكفر. قال تعالى (قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد). وتتنوع الأمراض التي تعتري الإنسان وتتفاوت عادة في اثرها على بدنه لكن هناك مرض قلبي يعتبر من اشر ادواء القلوب واعظمها خطراً على صاحبه وعلى غيره، انه الحسد، ذلك الداء العضال الذي لم يسلم منه احد حتى الحاسد نفسه كما قال صاحب المثل (قاتل الله الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله).