صدر كتاب جديد بعنوان (ثقافة الدلال) يجمع الجانب العلمي مع الخبرة والمعايشة للأستاذ الدكتور محمد الخطيب من خلال عمله كأستاذ جامعي ثم عميد لكلية التربية وبعدها مدير عام لمدارس الملك فيصل والتي تجاوزت عشر سنوات بالمدارس لوحدها. عاش خلال هذه الفترة مع الطلاب الجامعيين من مختلف مناطق ومحافظات المملكة. ثم مع طلاب المرحلة الثانوية. وأشار الخطيب في مقدمة الكتاب بأن الدلال قد دخل كل بيئة واستوطن كل أرض، ولم يَسْلَمْ منه الغني ولا الفقير، وقد اتضح أن الأمم والشعوب التي يكثر لديها الثراء هي التي تنتشر فيها ثقافة الدلال بشكل واسع النطاق. كما إن هناك آخرين ليس عندهم ذلك الثراء، لكن ثقافاته تكتنز بأساليب التربية والتنشئة النمطية التي تمجد الصغار تمجيداً يوصلهم إلى عالم الدلال المفرط. وقد نظر كثير من العلماء الأقدمين والمعاصرين إلى أن الترف هو أحد أكبر أسباب الدلال المفرط. وأكد أن ثقافة الدلال تساعد وتساهم في بناء الشخصية الاستهوائية التي تتميز بتفخيم الذات، والتعبير المبالغ فيه عن المشاعر، والقابلية للإيحاء والتأثر السهل بالآخرين مهما كانوا، وبالمشاعر السطحية الهشة، وبالانغماس في الذات، وعدم وضع الاعتبار للآخرين، والاشتياق الدائم للتقدير دون عمل مستحق لهذا التقدير، والسلوك الابتزازي المستمر للوصول إلى المنافع الذاتية من أي طريق مهما كان مشروعاً أو غير مشروع. وترتفع نسب أصحاب هذه الشخصية في ربوع ثقافة الدلال بسبب وسائل التربية العشوائية أو السلبية، أو الطاعة العمياء، والاضطرابات النفسية، والتصور الخاطئ للدين. ويشدد الخطيب أن الإنسان المدلل هو الأقرب إلى مقارعة الفطرة السليمة، التي فطر الله الناس عليها. والدلال عدو الفطرة، ومن كان عدواً للفطرة كان عدواً للناس، ومن كان عدو للناس صار عدوا لمن خلقهم. وأورد الخطيب بالعشرات من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على أهمية حسن تربية الأبناء والبنات. ويقع الكتاب في 175 صفحة ويشتمل على أربعة فصول الأول بعنوان الدلال المفرط، والقسم الثاني من الفصل هو ثقافة الدلال والرغبة في التعلم.والفصل الثاني بعنوان حالة اللاشبع. والفصل الثالث استفت قلبك ويضم قسمين الأول طلبات بلا حدود. والقسم الثاني تصرفات دلالية مفرطة غير عادية. أما الفصل الرابع بعنوان ثقافة الدلال وعلاقتها بالتواصل الأسري المدرسي. ويضم عدة أقسام الأول التأثير الوالدي على الأبناء أوالبنات منظور استراتيجي.والثاني الأدوار الوالديه المعاصرة،والثالث الآباء والأمهات كوسطاء،والرابع الآباء أوالأمهات الذين لايستسلمون بل يُصرون،والخامس الآباء أوالأمهات غيرالظاهرين أوالمغيبون، والسادس الآباء والأمهات كمعلمين أومعلمات منزليين، والسابع الآباء أوالأمهات باعتبارهم مدافعين أو محامين،والثامن دور الآباء والأمهات كماهرين وخبراء في التدخل، والتاسع دور الآباء والأمهات كوسطاء غير مترددين أو كارهين، والعاشر دور المدرسة تجاه الوالدين والأبناء الطلاب ثم الخاتمة، ثم مختارات من الشبكة العنكبوتية. ويختم الموضوع بالمراجع.