أقامت لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام على مدى 3 أيام مضت ورشة عمل تخصصية للخطاطين بعنوان: (ترخيم وتعتيق الورق) ، وهي ورشة لإنتاج وتلوين وصقل الورق الخاص بلوحة الخط العربي الكلاسيكي . قدمها الخطاطان مصطفى العرب رئيس جماعة الخط العربي بالقطيف ، والخطاط حسين القلاف ، وأشرف عليها عضو لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بالجمعية الفنان الخطاط حسن آل رضوان . وقد عرض المحاضران طرقا مختلفة لتلوين الورق بالألوان الطبيعية المستخلصة من الأرز ، وورق الرمان ، وورق شجر الجوز ، وورق شجر النبق (السدر) ، وتم عمليا تلوين ورق (80 100جرام) بواسطة غمس الورقة في حوض الشاي حيث استخدم حسين القلاف الشاي الخشن الذي تم تصفيته بواسطة قطعة قماش قطنية لإزالة الشوائب ، وذكر أنه بالإمكان استخدام القهوة أو أي ملونات نباتية ، وبعد تجفيف الورقة ، تأتي مرحلة دهان الورقة بالنشا (نشا الذرة أو نشا القمح وهو الأفضل) وإضافة شيء من الجلاتين ، ويكون الدهان بشكل عمودي وأفقي بقطعة إسفنج صناعي عالية الكثافة ثم تُترك الورقة 24ساعة ، ونبه مصطفى العرب إلى أن نشا القمح الأفضل موجود في بعض الدول المجاورة مثل العراق وسوريا ، وقد كان الخطاطون القدامى يفضلونه ، وذكر أن تجهيز الورق يمر بأربع مراحل رئيسية هي : (التلوين ، الدهان بالنشا ، الدهان بزلال البيض ،الصقل) .ثم تأتي مرحلة الدهان بزلال البيض المخفوق مع مادة الزاج (الشب) المطحون بالهاون ، وفائدة الزج إزالة رائحة البيض ويعطي الورقة قوة ، ثم تأتي مرحلة الصقل بالمصقلة الخشبية أو الزجاجية أو البلورية وهي قد تكون بذراع خشبي أو تكون على شكل حجر كريم بيضاوي أملس ، بعد تثبيت الورقة من الربع الجهات على سطح أملس نظيف بواسطة شريط لاصق وتتم عملية الصقل بقوة عدة مرات ، ثم تكبس الورقة بواسطة لوح زجاجي أو لوح أملس ثقيل لمدة تتراوح بين 3و4 شهور إلى سنة ؛لتتم عملية التعتيق . وتحدث المحاضران عن الفرق بين الورق المصنع في المصانع والورق المجهز بالطرق التقليدية ، فعمر الورق المصنع قليل بالمقارنة بالورق المعتق الذي يدوم عشرات السنين ، كما أكدا على أهمية كثرة التجارب والممارسة في تجهيز الورق وتعتيقه للوصول إلى الجودة . كم تناول المحاضران في الليلة الثانية طريقة عمل الرسم بالألوان العائمة على الماء(الآبرو) ، وتلوين ورق (البورد) بالألوان الصناعية التجارية ، وبعض الطرق المبتكرة في هذا المجال ، وتم شرح الطرق كما يلي : عمل (الآبرو) : وضع كمية مناسبة من الماء في حوض كبير غير عميق ثم تُنقط الألوان الصناعية مثل ألوان (الماربل Marble) حتى نحصل على ألوان متداخلة غائمة وتُحرك الألوان لتكوين الأشكال المطلوبة ثم تُغمس الورقة وتُسحب الورقة من طرف واحد بسرعة مناسبة وبحذر ثم تُجفف ، وهكذا نحصل على ورقة ملونة بطريقة الآبرو باستخدام الألوان الصناعية ، ويمكن استخدام علب البخ الملونة في ذلك ، وقد ذكر الأستاذ مصطفى العرب أن (الآبرو) المستخدم في تركيا وإيران وغيرها يستخدم فيه الألوان الحجرية (الطبشورية) تخلط مع مستخلص مرارة العجل الطازجة ، حيث تخلط مادة (الكثيرة) مع الماء لتثبيت حركته ويكون مادة هلامية وذلك لمدة يوم أو يومين ، ثم تسكب الألوان الطبيعية عليه وتغمس الورق فيه ، ويمكن الاستفادة من ورق (الآبرو) بجعله أرضية للوحة الخطية أو كإطار لها . تلوين ورق البورد : يستخدم ورق البورد في تأطير اللوحة الخطية أو الصورة أو العمل الفني ، ويمكن تلوينه بالألوان الصناعية باستخدام قطع إسفنج ، ويمكن عمل أشكال جميلة بواسطة مادة هلامية تسمى تجاريا (السراب) وهذه المادة يأتي منها عدة ألوان (فضي ، ذهبي) حيث توضع هذه المادة في صحن وتُنشر فيه وتُأخذ كرة من الخيوط الدقيقة التي يستخدمها المساحون وتوضع فوق المادة ثم تمرر على ورقة البورد لعمل الشكل المطلوب ، وهكذا نحصل على (تأثيرات) جمالية تزيد من جمال ورقة البورد ، وقد طبق المحاضران هذه الطريقة على ورق البورد الأسود ، والأحمر بعدة ألوان وأشكال . وأوضح عضو لجنة الفنون والخط العربي والمشرف على الورشة الخطاط حسن آل رضوان انه ستقام ورشة عمل الشهر القادم 12 و13 شعبان على قاعة الفنون بالجمعية تحت مسمى (الخطوات العملية لإنتاج اللوحة الخطية) وتستمر لمدة يومين والتي ستخصص لشرح جميع مراحل إنتاج العمل الخطي من بدايته وحتى النهاية.