صدر مساء أمس البيان الختامي للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري (المفاهيم والتحديات) متضمنا رؤية وتوصيات وإعلانا للمبادئ اتفق عليها المشاركون بعد أن تدارسوا على مدى أربعة أيام في المؤتمر الأبحاث المقدمة في إحدى عشرة جلسة تناولت (الأمن الفكري .. المفاهيم والمحددات) و(الأمن الفكري . . المعالجات الفكرية والثقافية) و( تأصيل المعالجات الشرعية) و(الجهود والمبادرات الشرعية) و(التحديات في المنهج والممارسات) و(التحديات الإعلامية) و(الاستراتيجيات والبرامج) و(الأدوار والمسؤوليات) و(المعالجات التربوية والاجتماعية) و( تفعيل دور المدرسة) و(واقع ورؤى). فقد شارك في أعمال المؤتمر سبعون باحثاً من مختلف دول العالم من كندا والأردن وماليزيا ومصر والمملكة العربية السعودية ، قدموا خلالها ستة وستين بحثاً وورقة عمل تنوعت موضوعاتها لتغطي كافة محاور المؤتمر الخمسة . .حيث حدد البيان الختامي الأهداف التي سعى المؤتمر لتحقيقها وهي تعزيز معاني الوسطية والاعتدال وتنمية قيم التسامح الإسلامي ونشر ثقافة الحوار ونبذ العنف ووضع ملامح الإستراتيجية الوطنية للأمن الفكري وتحفيز الباحثين والمهتمين على المشاركة والتفاعل الإيجابي . ورفع المشاركون في ختام أعمال المؤتمر الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود على موافقته ورعايته للمؤتمر وتشجيعه الدائم للحوار وثقافة التسامح على كافة المستويات كما رفعوا الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بين عبدالعزيز النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران على دعمه وتشجيعه للدراسات العلمية والكراسي البحثية في مجالات الوسطية والاعتدال. كذلك عبروا عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لافتتاحه أعمال المؤتمر نيابة عن خادم الحرمين وعلى تمويله للكرسي وأنشطته فاستحق معه لقب (أمير الحكمة) لرؤيته وثاقب نظره. وتضمن البيان الختامي إعلانا للمبادئ اتفق عليه المشاركون شمل مايلي . . 1- إن الله عز وجل خلق الإنسان ومكنه من الإدراك، وجعل له السمع والبصر والفؤاد، وأعانه على التفكير، وأرسل له الرسل ليقوم الناس بالعدل والقسط. 2– إن الإسلام دين السلامة والاستقامة ، تمثل قيمه ومبادئه النبع الآمن لسلامة الفكر ، والسياج الحصين من مزالق الانحراف . 3 - إن الوسطية سمة الدين الكبرى ، وهي تضع أساس الاعتدال الحامي من الانحرافات. 4 – إن الانحراف الفكري ظاهرة إنسانية صاحبت المجتمعات في مراحلها المختلفة حيث شهد العالم انتشار أفكار وهيمنة عقائد عاشت البشرية بسببها الويلات، ومرّت بنكبات اجتماعية واقتصادية وخاضت غمار حروب أهلكت الحرث والنسل. 5- إن انحرافات التطرف والغلو، أو التفريط والضلال تمثل مصادر تهديد للضرورات الخمس ( الدين ، النفس ، العقل ، المال ، العرض ) التي جاءت الأديان كلها بحفظها ورعايتها . 6- إن المجتمعات المعاصرة تعاني دون استثناء من ظواهر الغلو والتطرف والإرهاب بمختلف أنواعها وأشكالها، وليس المجتمع السعودي استثناء من ذلك. مما يوجب تضافر الجهود لتحقيق الأمن الفكري على مختلف المستويات المحلية والعربية والإسلامية والدولية. 7- إن الأمن والاطمئنان على سلامة الفكر وصحة الاعتقاد، وصواب العمل مطلب شرعي ، وحاجة نفسية واجتماعية مما يقتضي توافر الجهود الشرعية والتربوية والأمنية والإعلامية والاجتماعية لتحقيق ذلك . 8- إن السعي لنشر مفهوم الأمن الفكري وترسيخه لا يتنافى مع حق الإنسان في التفكير وحريته في التعبير وفق ضوابط الشريعة ، والأعراف المعتبرة والمطالبة بالأمن الفكري لا يعني الحجر والتضييق على الحقوق المشروعة في التفكير والتعبير. 9- إن الأمن الفكري جزء لا يتجزأ من منظومة كاملة هي التنمية الفكرية. 10- إن الاعتقاد السليم والتفكير السوي والاستقرار النفسي أساس كل عمل خيِّر ويستهدف تنمية إنسانية راشدة ، فالعمل على تعزيز الفكر الآمن مطلب شرعي وإنساني ، ومعالجة الأفكار المنحرفة ضرورة ملحة لضمان أمن الشعوب واستقرارها . 11- إن الجهد الأمني ليس كافياً وحده للحد من ظواهر الانحراف في الفكر، والحاجة قائمة لتضافر الجهود في مختلف المجالات عبر خطط وطنية شاملة تراعي العوامل والأوضاع والظروف الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في أحداث ظواهر الانحراف. 12- إن إشاعة الفكر الآمن عامل أساس لتعزيز الوحدة الوطنية. ونص البيان الختامي على عدد من التوصيات شملت . . أولاً : التوسع في دراسة نظرية الأمن الفكري في الإسلام والعمل على إيجاد وصف منهجي دقيق لمفهوم شامل للأمن الفكري يحد من سوء الفهم مع الأخذ بعين الاعتبار بما يلي : أ- التأسيس على مفهوم التنمية الفكرية وتجاوز ردود الأفعال ليكون العمل بناءً تأصيلياًّ شاملاً ، لا يعالج المشكلات الآنية فحسب ، بل يحدد مقومات ومتطلبات الفكر الأمن . وعوامل ترسيخه ونشره بين شرائح المجتمع . ب- تفعيل دور مؤسسات المجتمع الحكومية والمدنية وبيان مسؤولياتها في هذا المجال . ت- العناية بالجوانب التطبيقية وبرامج العمل . ثانياً : أن يتبنى (كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري ) مشروعاً لبناء المفاهيم في ضوء الإسلام باعتبار أن ضبط المفاهيم والمصطلحات وتحديدها طريق لتحقيق الأمن الفكري وذلك عبر الآليات : أ- حصر المفاهيم الرئيسة والألفاظ الشرعية والمصطلحات العلمية ذات الصلة بالفكر من مثل ( الوسطية والحرية) أو الألفاظ الشرعية من مثل (الجهاد ، الولاء والبراء) أو المصطلحات العلمية من مثل : (دار الكفر ، ودار الإسلام). ب- جمع الدراسات المتعلقة بالمفاهيم على اختلاف توجهات أصحابها لمعرفة أوجه تأثيرها على الفكر ، ودراستها في ضوء تطورها التاريخي وأصولها الدينية والفلسفية والفكرية . ت- البناء العلمي الرشيد لتلك المفاهيم والتحديد لمعاني الألفاظ الشرعية والمصطلحات العلمية تحديداً علمياًّ يسد أبواب سوء الفهم . ثالثاً : تشجيع ودعم البحوث والدراسات في مجال الأمن الفكري وترسيخ مقومات الفكر الأمن على أن يتم ذلك في ضوء معايير وضوابط تأخذ في الاعتبار : أ- التأكيد على البحث عن العوامل الجوهرية المعززة والمهددة للأمن الفكري بمراعاة العوامل الثقافية والاجتماعية والإعلامية والاقتصادية والسياسية . ب- تحديد مقومات ومتطلبات الفكر الآمن وعوامل ترسيخه ونشره بين شرائح المجتمع. ج – التعرف على مصادر ومناهج الفكر المنحرف : أسباب الانتشار والانجذاب والعزوف والانحسار – المحاذير والمخاطر – سبل الحد من جاذبيته – التحصين والحصانة للايجابي والسلبي من الأفكار . د – البحث في توفير مداخل نظرية لفهم ظاهرة الغلو والتكفير والتطرف لمفهومه الشامل والإرهاب كانحرافات فكرية يتم مراعاتها كركائز أساسية لصياغة أي إستراتيجية.