كبائر تفشت في المجتمع موجبة لغضب الله وأليم عقابه ننبه عليها ونحذر منها أولاً: الغيبة : ذكرك أخاك بما يكره سواء ذكرته بنقص في بدنه أو نسبه أو خُلقه أو فعله أو قوله أو في دينه أو دنياه بل وحتى في ثوبه وداره وسيارته ونحو ذلك ، قال صلى الله عليه وسلم : أتدرون ما الغيبة؟ قالوا الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره .قالوا: أفرايت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته) رواه مسلم.فالغيبة محرمة في الكتاب والسنة النبوية. ثانياً: النميمة: نقل الكلام بقصد الافساد والوقيعة فيحب أن يسكت الانسان عن كل ما يراه من أحوال الناس إلا ما في حكايته منفعة لمسلم أو دفع لشر أو مثال ، كما يجب عدم تصديق النمام لأنه يعتبر فاسقاً مردود الشهادة، توجب عذاب القبر فهي محرمة في الكتاب والسنة المطهرة لما فيها من الافساد بين الناس وايجاد الشقاق والفوضى وإيقاد نار العداوة والغل والحسد والنفاق وإزالة كل مودة وإماتة كل محبة وجالبة للتنافر والتناحر ولما فيها من الكذب والغدر والخيانة والخديعة وكيل التهم جزافاً وسبيل إلى السب والشتائم وذكر القبائح والغيبة والنميمة من عناوين الجبن والدناءة يتحمل فاعلها الذنوب والآثام التي تجر غضب الله وسخطه. ثالثا: الحسد : تمني زوال النعمة عن الآخرين وهي اعتراض على قسمة الله سبحانه للعباد وما تفضل به عليهم والحسد منقص للإيمان وجالب للمصائب والهموم قال تعالى: (أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله) سورة النساء آية: 54 ، وقال صلى الله عليه وسلم : (لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا تناجشوا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله اخوانا) رواه مسلم. وقال: ( إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب) رواه أبو داود. رابعاً: الظلم: وضع الشيء في غير موضعه وهو الجور والميل وأعظمه الاشراك بالله سبحانه قال تعالى: ( إن الشرك لظلم عظيم) لقمان آبة : 13، وقال : (والكافرون هم الظالمون) البقرة آية : 254. ومن أنواع الظلم أخذ مال الغير بغير حق أو اغتصاب شيء من أرضه أو الاعتداء عليه ، وسمي ظلماً: نسبة إلى ظلمة في القلب لأنه لو استنار قلبه بنور الهدى لاعتبر، قال تعالى: (ما للظالمين من حميم ولا شفيع يُطاع) غافر آية: 18.، وقال : (وما للظالمين من نصير ) الحج آية :71، وقال : (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) إبراهيم آية 42، وقال (ومن يظلم منكم نذقه عذاباً كبيراً) الفرقان آية : 19 ، وقال صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى :(ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا )الحديث وقال: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) الحديث. وقال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه) متفق عليه. فالحسد من الكبائر المغلظة المنهي عنه والمحذر منها لما في ذلك من الشر العظيم والفساد الكبير والعواقب الوخيمة، لذا يتطلب وجوب التوبة والانابة مما سلف من ذلك والتواصي بترك ما حرم الله من الكبائر وحتى الصغائر والتواصي بالتقوى في جميع الأحوال، قال تعالى: ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ق آية 18، وقال: ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً) الاسراء آية 36 ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت).