محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنقري يتفقد مقر تدقيق طلبات الابتعاث الخارجي بجدة
الموسى ل( الندوة ) : نسب قبول الدكتوراه والزمالة 100%
نشر في الندوة يوم 03 - 08 - 2008

تفقد وزير التعليم العالي الدكتورخالد العنقري مقر تدقيق طلبات المتقدمين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي المرحلة الرابعة بجدة صباح أمس وقال العنقري إن الامور تسير بشكل طيب وعلى مايرام وان الطلاب الذين راجعوا المركز انهوا اجراءاتهم خصوصا الذين اكتملت اوراقهم وهم الاغلبية مشيراً الي ان بقيه المتقدمين ستستكمل اجراءاتهم الاسبوع القادم تمهيداً لانهاء اجراءات سفرهم .
وابان العنقري ان نحو 5000 طالب سيتم ابتعاثهم هذا العام على مستوى المملكة غالبيتهم في الدراسات العليا الدكتورة والماجستير والزمالة الطبية وايضا هناك مبتعثون في برنامج بكالوريوس الطب إلى محتلف الدول وايضا هناك دراسات صحية أخرى وفرص وبرنامج لحملة الدبلوم سيتاح لهم الابتعاث.
وكشف العنقري عن دراسة تجريها الوزارة لزيادة المكافآت للمبتعثين وقال في هذا الصدد (الجميع يعلم مكافآت الطلاب والبدلات لطلاب ومرافقيهم يتم مراجعتها بشكل مستمر واضيفت لها بعض المميزات خلال السنوات الماضية وقال (نقوم بدراسة زيادة المكافآت والزملاء في الوزارة يراجعون هذه الاجراءات وإن شاء الله سينتهى منها قريباً خصوصاً ان هناك توجيهات واهتماماً من القيادة لاتاحة الفرصه كاملة للمبتعثين وتسهيل الظروف المالية والاقتصادية لهم).
واشار وزير التعليم العالي ان اختيار الدول في الابتعاث لا يحدد حسب عملة الدولة بل حسب مناسبة الدراسة والابتعاث موجود لكل الدول المتقدمة بغض النظر عن الجوانب المالية.
مبيناً ان عدد الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج بلغ نحو 40 ألف طالب وليس هناك عدد أو سقف معين تسعى له الدولة وان هناك خططاً وبرامج للابتعاث يتم اقرارها كل عام .
وكرر الوزير تحذيره للطلاب وأهاليهم من الانجراف وراء مؤسسات تروج لجامعات اهلية وقال (أكرر التحذير للطلاب من الوقوع والانجراف وراء تلك المؤسسات التي تروج لمؤسسات تعليمية وهمية وهذه المؤسسات يجب الانتباه لها والحذر منها والابلاغ عنها والوزارة مستعدة لتقديم المساعدة لطلاب من خلال استقبال الاستفسارات وتقديم المساعدة لهم في كيفية اجراء القبول وحقيقة الجامعات قي أي دولة في العالم.
وحول اجراءات الوزارة تجاه تلك المؤسسات قال وزير التعليم العالي في حالة اكتشاف أي حالة يتم تبليغ الجهات المختصة عنها .
ونفى الوزير العنقري ما تردد من ايقاف الابتعاث إلى الهند بسبب بعض المشاكل التي تعرض لها بعض المبتعثين هناك وابان ان ما حدث حالات عرضيه وممكن ان تحصل في أي مكان ولاي طالب من أي جنسية خصوصا ان لدينا عدداً كبيراً من المبتعثين في مختلف دول العالم ولكن اشار إلى بعض الاجراءات التي ستقوم بها الوزارة حيال تلك القضايا حيث تشمل معالجة أسباب هذه التصرفات من الطلاب والاخطاء التي حصلت منهم .
كما نفى ما تردد عن وجود 4 آلاف معاق ممن ابتعثتهم الوزارة إلى الاردن في كنائس مسيحية للتدريب وان العدد نحو 350 طالباً يتدربون في مراكز متخصصة والوزارة تقوم بزيارات ومتابعة خاصة لهم .
وفي موضوع القبول في الجامعات لطلاب في الداخل ابان الوزير ان 86 في المائة من خريجي الثانوية العامة هذا العام متاح لهم مقاعد في الجامعات وهذه النسبة لا تشمل الكليات التقنية والعسكرية ومن يتجهون لسوق العمل أو حتى الذين يدرسون على حسابهم الخاص في اماكن مختلفة أو برامج الابتعاث فلو اضفنا ذلك فهناك فرص متاحة لخريجي الثانوية للالتحاق والحصول على الفرص .
مضيفا ان مثل هذه الاوضاع موجودة في كل المجتمعات في العالم اننا لا نستطيع توفير لطالب التخصص الذي يريده في الجامعة التي يريدها في المدينة التي يريدها وهو أمر يصعب تخصيصه في أي دولة في العالم ولكن اذا كان الطالب يريد التخصص في أي مدينة لم يجدها من الممكن ان يجده في مدينة أخرى.
وشدد بالقول (اذا ارد الطالب تخصصاً آخر من التخصصات التي يطلبها سوق العمل والتي تساعده على ايجاد فرص عمل فهي متوفرة في كثير من الجامعات ليست في هناك مشكلة في القبول قد لا يكون مقاعد في التخصص ولكن المقاعد متوفرة في التخصصات الاخرى
واضاف لابد ان نعي ان الجامعات في أي بلد في العالم لا تقبل كل خريجي الثانوية العامة ومن الخطأ ان تقبل كل الخريجين لابد من النظر إلى القطاعات الأخرى التي يمكن ان تؤهل الطلاب لسوق العمل حسب احتياج السوق.
فعلى سبيل المثال الكليات التقنية في حالة تطويرها إلى اربع سنوات أو تحويلها إلى جامعات تقنية من الممكن ان تسهم في تأهيل وتدريب الطلاب
والجامعات في معظم دول العالم تقبل أقل من 50 في المائة من الخريجين سنويا ونحن نستوعب 80 في المائة ممكن سيكون هذا الوضع مؤقتاً ولو استمر الضغط على الجامعات بقبول جميع الخريجين في الثانوية سيحدث خللاً في المستقبل بان يكون عدد كبير من الجامعيين ونحتاج لعدد معين وهو الامر الذي قد لايكون في صالح الجامعيين ويصبحوا عاطلين عن العمل
وفي سؤال ل(الندوة) حول اقسام كليات المعلمين التي لا تتمشى مع مخرجات سوق العمل أجاب معاليه تمت اعادة هيكلة كليات المعلمين والبنات لإقرار اعادة الهيكلة مع الاخذ الاعتبار في هذا الجانب.
ومن جانبه كشف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث بان نسب القبول الدكتورة والزمالة نسب القبول 100 في المائة والذين تنطيق عليهم الشروط مشيرا إلى ان الفرص كبيرة لدرجة الماجستير
ولفت الموسي إلى وجود المشاكل التي تواجه الطلاب عند صرف المكافآت لاسباب قد تكون خارجه عن الوزارة وأسباب يتحملها الطالب وقال في هذا الصدد (لابد للحديث عن الامكانات نحن ومنذ 3 سنوات لدينا 30 ألف مبتعث نعترف بالاخطاء واننا لا نستطيع تقديم الخدمات 100بالمائة ولكن ايضا هناك قصور واخطاء من الطلاب انفسهم ليس تبريرا للوزارة ولكن لايضاح الامر فالطالب بمجرد وصوله لا يقوم بفتح حساب أو لا يبلغ عن رقمه للوزارة والملحقيات اضافة إلى مشكلة موعد وصول المسيرات وبعض عمليات التحويل في بعض الدول كما حصل في استراليا وباكستان مشيرا إلى افتتاح 12 ملحقيه ستسهم في حل الكثير من تلك الاشكاليات .
وشدد الموسى على جميع طلاب المرحلة الثانوية على ان الوزارة ستدقق في جميع بيانات المتقدمين ومقارنتها بأوراق المتقدمين للجامعات السعودية.
أي أنه لن يتم قبول أي طالب في الابتعاث اذا ثبت تسجيله في احدى الجامعات وسيتم تأخيره.
وكان لديها خياران قبول عدد قليل لا يتجاوز 2000 طالب ويضبط العمل 100 في المائة أو الخيار الثاني يكون العدد 32000 بمساعدة بسيطة من الشباب انفسهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.