التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الحج تؤسس وحدة العلوم والتقنية لخدمة الحجاج والمعتمرين .. اليوم
تستعرض مشروع نظم المعلومات الجغرافية
نشر في الندوة يوم 19 - 09 - 2012

يفتتح وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار اليوم الأربعاء في فندق حياة بارك جدة وحدة العلوم والتقنية التابعة للوزارة والتي أنشئت على ضوء متطلبات الخطة الوطنية الخمسية للعلوم والتقنية حسب التوجيهات المستمرة والمستمدة من توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الدائمة بتسخير كافة الإمكانات المتاحة في خدمة ضيوف المملكة من حجاج بيت الله الحرام. وأوضح وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة الدكتور سهل صبان بأن استحداث هذه الوحدة إنما جاء من منطلق أن خدمة الحاج مسئولية يستوجب القيام بها بكل أمانة وشرف للمملكة ولوزارة الحج. وتهدف الوزارة من استحداث وحدة العلوم والتقنية إلى تشجيع البحث العلمي ودعمه ورفع مستواه وبخاصة البحوث المتعلقة بخدمة الحجاج و المعتمرين, وتوفير البيئة المناسبة الداعمة للإبداع و إعداد الدراسات والأبحاث للتعرف على حاجات ورغبات متلقي الخدمة وإنشاء محفظة مشاريع متكاملة تأخذ في عين الاعتبار احتياجات الحجاج و المعتمرين وكذلك التطوير النوعي لخدمات الحج و العمرة وكذلك إنشاء مشاريع مشتركة بين الوحدة والقطاعين العام والخاص ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ، ومن المقرر أن يشتمل الحفل على ورش عمل مختلفة مقدمة من قبل إحدى الشركات الاستشارية من أجل التعريف بمشروع نظم المعلومات الجغرافية المصطلح عليه ب (GIS) كأحدث مشاريع وزارة الحج التقنية, والذي يقوم بربط جميع المعلومات والبيانات (الوصفية والمكانية) لتسهيل عمل موظفي قطاع الحج من الوزارة أو من القطاع الخاص الذي يعمل تحت إشرافها، وهو ما سينعكس إيجاباً على عملية تسهيل عمليات تنقل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وأيضاً المشاعر المقدسة والتي سيتم تنفيذها مستقبلاً من خلال إحدى الشركات الوطنية المتخصصة بهدف تسهيل عملية إدارة مواسم الحج والعمرة وجميع الخدمات والمهام التي تقوم بها الوزارة في المستقبل القريب. هذا وستعرض خلال الحفل أوراق عمل مقدمة من قبل محافظة جدة ووكيل جامعة أم القرى للإبداع والأعمال ونائب مساعد الأمين بمحافظة جدة و رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة بهذه المناسبة إضافة إلى أوراق العمل المقدمة من قبل الجهات الاستشارية للمشروع.
من جهة أخرى تستضيف وزارة الحج اليوم الأربعاء ورشة العمل الخاصة بمشروع تصميم وبناء نظم المعلومات الجغرافية برعاية وزير الحج لحفل افتتاح وحدة العلوم والتقنية التي تم استحداثها مؤخراً في وزارة الحج على ضوء متطلبات الخطة الوطنية الخمسية للعلوم والتقنية حيث أن تطوير خدمات الحجاج على أولويات اهتمام الوزارة حسب التوجيهات المستمرة من قبل معاليه المستمدة من توصيات خادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه وسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الدائمة بتسخير كافة الإمكانات المتاحة في خدمة ضيوف المملكة من حجاج بيت الله الحرام, وذلك بمشاركة وكيل جامعة أم القرى للإبداع والأعمال ونائب مساعد الأمين بمحافظة جدة و رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة, ومستشار وزارة الحج لوحدة العلوم والتقنية بهدف التعريف بمشروع نظم المعلومات الجغرافية والذي يقوم بربط جميع المعلومات والبيانات (الوصفية والمكانية) لتسهيل عمل موظفي قطاع الحج من الوزارة أو من القطاع الخاص الذي يعمل تحت إشرافها،والمصطلح عليه ب (GIS) كمرحلة أولى من مراحل العمل على المشروع كأحدث مشاريع الوزارة المستقبلية والتي تم اعتمادها من قبل وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار.
وفي هذا الصدد أكد الدكتور سهل صبان وكيل الوزارة للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة بأن وزارة الحج وقعت مع إحدى شركات نظم المعلومات الوطنية عقدا لبناء وتطوير تطبيقات قواعد البيانات المكانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة (GIS) وتحت إشراف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كنواة لمشروع توظيف تقنيات المراقبة والمتابعة في إدارة المشاعر المقدسة, ليكون هذا المشروع باكورة الأعمال والخدمات التي ستقدمها وحدة العلوم والتقنية في وزارة الحج. وأوضح صبان بأن مشروع (GIS) سيقوم بربط البعد المكاني والجغرافي بالمعلومات الوصفية والتي يمكن من خلالها بناء التطبيقات المختلفة التي تخدم أعمال الوزارة وهو ما سينعكس إيجاباً على تسهيل عمليات تنقل الحجاج والمعتمرين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وأيضاً المشاعر المقدسة, وأفاد الدكتور صبان بأن جميع منسوبي وزارة الحج من قيادة وعاملين يقدرون حجم المسئولية والأمانة الملقاة على عاتقهم في خدمة الحجاج والمعتمرين كما أنهم يستشعرون شرف خدمتهم ولأجل ذلك حرصت الوزارة على تقديم كافة الإمكانيات المتاحة لديها في خدمتهم.
من جهة أخرى قام وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أمس بزيارة تفقدية للنقابة العامة للسيارات ، كما اجتمع بملاك شركات نقل الحجاج بمقر النقابة بمكة المكرمة. واستعرض الخطة التشغيلية للنقابة العامة للسيارات ، كما قامت النقابه بأخذ الملاحظات التشغيلية لفروع الوزارات والمؤسسات والجهات الرقابية بعين الاعتبار لغرض رفع كفاءات التشغيل في موسم حج هذا العام وتوفير الحافلات البديلة عند حصول أعطال لأي حافلة.
وأكد على أهمية الاستعدادات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لكافة الجهات التي تعمل في خدمة ضيوف الرحمن ومنها قطاع نقل الحجاج، وشدد على أهمية العمل بروح الفريق الواحد وعلى العناية التامة بالصيانة المستمرة لحافلات نقل الحجاج مع العناية أيضا بنظافتها.
ورفع معاليه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج وحرص الهيئة بشكل مستمر على دعم كل برامج وزارة الحج التطويرية المتصلة بقضايا نقل الحجاج ، كما شكر مديرية الأمن العام (الإدارة العامة للمرور) على مشاركتها في فحص حافلات نقل الحجاج. وثمن حجار قيام عدد من شركات نقل الحجاج بدخول نحو 900 حافلة جديدة في هذا العام للإسهام في رفع كفاية النقل.
ودعا النقابة العامة للسيارات إلى بذل المزيد من الاهتمام والعناية , ومضاعفة الجهد مع كافة الجهات المشاركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.