محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال كبير على قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية بجامعة موسكو
رئيس القسم: 427 دارساً والملتحقون بدراسة العلوم القرآنية تجاوزوا التوقعات
نشر في الندوة يوم 22 - 08 - 2011

حظي قسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية بجامعة موسكو بإقبال كبير من الطلاب الروس والذين التحقوا بدراسة العلوم القرآنية والسنة النبوية وعلوم التوحيد في مرحلتي التعليم العام والجامعي للعام الدراسي 2010-2011م.
فعلى مستوى التعليم الجامعي قدم القسم لجميع طلاب المعهد الذين يدرسون اللغة العربية مواد المدخل لعلوم القرآن ودرسها 26 طالبا، وعلوم الأخلاق “22طالبا”، السيرة النبوية 21طالبا، الحديث الشريف 22طالبا، التوحيد 29طالبا، الثقافة العربية والإسلامية 17طالبا.
صرح بذلك رئيس القسم البروفيسور ديمتري فرولوف. مضيفاً أن القسم قدم للراغبين من طلاب المعهد على مستوى البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا مادة “لغة القرآن الكريم”التي تلقاها 97 طالباً، وهدفت المادة إلى إكساب غير الناطقين باللغة العربية، مهارتي قراءة وفهم القرآن الكريم، مستخدمة أسلوب تعليم اللغة العربية على أساس القرآن بقراءته وتعلم قواعد النطق والنحو والصرف، ويتم تزويد الدارسين بذخيرة من المفردات اللغوية من لغة القرآن لا تقل عن 1700كلمة.
وقال البروفيسور ديمتري أن قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية قدم منهجاً دراسياً لطلاب كلية الفلسفة بجامعة موسكو لدراسة اللغة العربية بصفتها لغة الدين والثقافة الإسلامية على مدى أربع سنوات، حيث درس في السنة الأولى 9طلاب، والثانية 7 طلاب، والثالثة 12 طالبا، مشيرا إلى أنه تم في شهر يناير الماضي تخريج عدد 6 طلاب من السنة الرابعة وذلك، ويجري حالياُ تشكيل مجموعة جديدة للعام 2011-2012م الجامعية. كما درس علوم القرآن والتفسير 11 طالبا، وأصول الدين 13 طالبا، إضافة إلى أن القسم يقدم برنامجا لطلاب كليات الآداب والتاريخ والصحافة والعلوم الاجتماعية، واللغات الأجنبية، والترجمة بجامعة موسكو وبرنامجا لدراسة لغة القرآن الكريم درس فيه 25 طالبا، والقرآن والتفسير درس فيه 12طالبا، والثقافة العربية والإسلامية 17طالبا.
كذلك قدم القسم برنامجا لجامعة القديس تيخون الارثوزوكسية للعلوم الإنسانية لدراسة اللغة العربية بصفتها لغة الدين والثقافة العربية والإسلامية والحياة، درس فيه بالسنة الأولى 5 طلاب وفي السنة الثالثة 4 طلاب.
وأبان رئيس القسم أن ما شهده قسم الأمير نايف من إقبال كبير تجاوز كل التوقعات على مستوى التعليم العام، حيث بلغ عدد المسجلين في السنة الجامعية 263طالبا، بينما أعرب كثير من طلاب السنة الدراسية الثانية عن رغبتهم في استمرار دراستهم للغة العربية في القسم بهدف التعمق في دراسة اللغة العربية، وعلوم القران والحديث النبوي، وكان القسم قد قدم للطلاب غير المتفرغين سبع مواد دراسية في علوم القران والحديث والتوحيد وأصول الفقه والتاريخ، حيث بلغ عدد الطلاب الذين درسوا لغة القران في السنة الأولى 263طالبا، و170طالبا في السنة الثانية، و82 طالبا درسوا القرآن والتفسير، و29طالبا درسوا السيرة النبوية، و55 طالبا درسوا أصول الفقه، و40 طالبا التحقوا بدراسة الثقافة العربية والإسلامية، و56 طالبا لدراسة تاريخ الدول الإسلامية، و51 لدراسة الحديث النبوي.
وقد بلغ مجموع الدارسين في قسم الأمير نايف لهذا العام 427 طالبا كما تم تشكيل 3 مجموعات للسنة الدراسية الثالثة.
أما في مجال نشاط البحث العلمي فقد كثف قسم الأمير نايف نشاطه البحثي حيث أصدر العديد من الكتب الدراسية منها كتاب تفسير الجزء الثلاثين “جزء عم” من السور 83-87 أعده البروفيسور ديمتري فرولوف بالتعاون مع الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الأوربية.
وقام القسم بإعداد عدد من الكتب للطباعة كان أبرزها كتاب “ترجمة الإتقان في علوم القرآن” لجلال الدين السيوطي، من ترجمة ديمتري فرولوف، وزاريما باساتي، وديلارا بارانوفا، وفيكتور باك.
ويضم قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية بجامعة موسكو عددا من أعضاء هيئة التدريس منهم أستاذ في أكاديمية العلوم الروسية، وثلاثة بروفيسورات، و8 أساتذة مساعدين، ومتحدث، وخمسة مدرسين، وتم إشراك كل من البروفيسور ميخائل مير والبروفيسور اندريه سمير نوف العضو المراسل لأكاديمية العلوم الروسية لإلقاء المحاضرات في موضوع الفكر الإسلامي.
وبالإضافة إلى النشاط العلمي والتعليمي والبحثي للقسم، فان له العديد من الأنشطة الاجتماعية، من ذلك إعداد وبث البرامج الإذاعية عن اللغة العربية على “الموجه الإسلامية” التابعة ل”دار القمم للإعلام” في إذاعة موسكو، وهي تدور حول تاريخ اللغة العربية والسيرة النبوية، وهي عبارة عن مقاطع من السيرة تقرأ باللغتين الروسية والعربية، وتهدف إلى مساعدة المستمعين لقراءة السيرة النبوية باللغة العربية.كما شارك أساتذة القسم في مناقشة رسالة الدكتورة للطالب السعودي سلطان بن ماجد العتيبي والتي كان عنوانها (تحويل المعلومات الدلالية في الترجمة الآلية للنصوص السياسية من اللغة الروسية إلى اللغة العربية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.