حينما يحاول البعض فرض ذاته والحديث عن نفسه فان هذا يعني الاغترار بالنفس ومدح الذات وهو ما أشارت إليه الدراسات النفسية بأنه نوع من وعكة النقص في النفس يريد الشخص تعويضها فلا يجد سوى مدح نفسه والحديث عن ذاته بتكراره لكلمة أنا من قال هذا ..... وأنا من فعل ذاك ........ وهنا لابد من تنبيه كل من يلجا لهذا الأسلوب بأنه غافل عن ربه أفلا يتدبر قول الحق تبارك وتعالى (ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) فالعاقل الحكيم هو من يترك الآخرين يزكونه . ويشير المتخصصون في الدراسات النفسية إلى أن ابرز أسباب الإعجاب بالنفس وتزكيتها قلّة الورع والتقوى ، وضعف المراقبة لله عز وجل ، والجهل فالجاهل هو من يعجب بنفسه إضافة إلى الافتتان بالدنيا. وان اتفقت شخصية المغرور بذاته مع الشخصية التسلطية فان وجه الاتفاق يتمثل في كون الشخصيتان محبتين للسلطة وامتلاك الحرفية في تنفيذ القوانين والميل إلى التسلط والسيطرة على الغير . وان اتفق الدارسون للميول الشخصية أو اختلفوا فمن الواضح أنهم اتفقوا على أن صفات المتسلطين تكمن في اعتقادهم بمعرفة جميع الإجابات مسبقا وليس هناك حاجة تستدعي الانتظار لمعرفه نتيجة الأحداث فيخدعون أنفسهم حينما يعتقدون أنهم حريصون على الآخرين ومهتمون بهم فيما يؤكد الواقع أنهم إنما يرضون أنفسهم وعواطفهم ويسعون لبسط حب السيطرة على الآخرين فيفرضون آرائهم ويصدرون أحكامهم ومخالفتهم تعد تجاوزاً للحدود . والمغرور بذاته المعجب بنفسه الساعي لمدحها لايستغرب منه استخدام الأساليب السيئة لفرض سيطرته حتى ولو أدى به الأمر للتخويف والتحطيم والمغرور بالنفس كثيرا مايسعى لاستخدام أسلوب التمويه وهو ما يعني” القيام بأعمال تجعل الآخر يقتنع بمعلومات ليست صحيحة، أو بجزء من الحقيقة الكاملة، أو ما يعرف بنصف الحقيقة وهي من الطرق الدفاعية التي تستخدمها الكائنات الحية لحماية نفسها من الافتراس ،وأحيانا أخرى تكون طريقة من الطرق الهجومية التي تستخدمها الكائنات الحية لافتراس غيرها, وتكون إما بتغير اللون أوالشفافية كبعض الأسماك أو التكيف مع لون البيئة كالحرباء.وتسمى هذه الظاهرة أيضا التنكّر أو التخفي عند الكائنات الحية في الطبيعة “ والمغرور بذاته المادح لنفسه انسان مبتعد عن الله كثير الأخطاء. أظهرت دراسة كندية جديدة أن التفكير بالله يطمئن المؤمنين ويخفف من احتمال ارتكابهم الأخطاء المتعلقة بالقلق، غير أنه قد يزيد من إرباك الملحدين ويعرضهم للأخطاء. وذكر موقع لايف ساينس أن الباحثين في جامعة تورنتو سكاربوروغ قاموا بقياس الموجات الدماغية المتعلقة بنوع معين من ردات الفعل القلقة عندما ارتكب المشاركون في اختبار أخطاء. وظهر أن الأشخاص الذين استعدوا قبل الاختبار بأفكار دينية كانوا أقل عرضة لارتكاب الأخطاء مقارنة بالذين لم يستعدوا. وقال معد الدراسة مايكل إنزليشت إن 85% من الناس لديهم نوع من المعتقدات الدينية. وأظهرت الدراسة أنه حين يفكر الناس بالله والدين، تكون ردة فعل أدمغتهم مختلفة مما يحدّ من احتمال ارتكابهم الأخطاء الناتجة عن القلق. وقد كتب المشاركون كلمات تتعلق بالله قبل الاختبار، ثم قاس الباحثون نشاطهم الدماغي بينما كانوا يقومون باختبار على الحاسوب تم اختياره بدقة لاحتمال ارتكاب الكثير من الأخطاء فيه. وظهر أنه حين يفكر الأشخاص المؤمنون بالله يتراجع النشاط الدماغي في منطقة معينة من الدماغ التي تنذر الإنسان حين يرتكب خطأ ما. غير أن ردة فعل الملحد كانت مختلفة، فحين يفكر الناس بالله يمنحهم ذلك شعوراً بنظام معين في العالم وشرح الأحداث العشوائية مما يخفف شعورهم بالقلق، غير أن تفكير الملحد قد يتعارض مع المعتقد الذي يعتننه وهو ما قد يسبب القلق ويدفع إلى ارتكاب المزيد من الأخطاء. وهذه قصة رجلان “ ذهب بصرهما على طريق أم جعفر زبيدة العباسية لمعرفتهما بكرمها فكان أحدهما يقول: اللهم ارزقني من فضلك..وكان الآخر يقول: اللهم ارزقني من فضل أم جعفر. وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع، فكانت ترسل لمن طلب فضل الله درهمين، ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير. وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين، بدرهمين كل يوم، وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير. وأقام على ذلك عشرة أيام متوالية، ثم أقبلت أم جعفر عليهما، وقالت لطالب فضلها: أما أغناك فضلنا ؟ قال: وما هو؟ قالت مائة دينار في عشرة أيام، قال: لا، بل دجاجة كنت أبيعها لصاحبي بدرهمين. فقالت: هذا طلب من فضلنا فحرمه الله، وذاك طلب من فضل الله فأعطاه الله وأغناه “ لذا لابد أن ندرك بأن الرزق يأتي متى ما كان الإنسان معتمدا على الله متوكلا عليه والغرور بالنفس داء يصيب العقل قبل الجسد .