ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدنان كاتب يؤكد في الإفتتاحية : "مطوفو ومطوفات جنوب آسيا أخلاّء أوفياء"
“ الأهلة “ في عددها ( 18 ) .. أكثر تميزاً .. تألقاً .. تنوعاً
نشر في الندوة يوم 17 - 05 - 2011

كالعادة ؛ جاء العدد ( 18 ) للسنة التاسعة من عمر ، مجلة “ الأهلة “ الثقافية الإعلامية ، والذي أصدرته مؤسسة مطوفي جنوب آسيا ، في شهر جمادى الأولى لعام 1432ه ؛ أكثر تميزاً .. تألقاً .. شمولاً .. تنوعاً .. جمالاً . برز هذا الإصدار شكلاً ومضموناً ؛ بعد أن حفل بالمواد والموضوعات والتحقيقات والمقالات القيمة ، وإخراج قشيب ، لقي استحساناً من القراء والمهتمين .
احتوى عدد مجلة “ الأهلة “ على كلمة افتتاحية ، كتبها رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا ، المشرف العام ، الأستاذ عدنان بن محمد أمين كاتب ، بعنوان “ مطوفو ومطوفات جنوب آسيا أخلاّء أوفياء “ ، وجه فيها تحية إلى مطوفي ومطوفات مؤسسته على موقفهم النبيل ، ومشاعرهم الفياضة ، التي غمروه بها ، ووقفتهم الصادقة تجاه قائمة “ الحاج “ ، ومطالتبهم باستمراره رئيساً لمجلس الإدارة .
عدنان كاتب ؛ قال في كلمته أيضاً : “ لقد كان الموقف حقاً يتسم بنبل المشاعر وشفافية العرض وإنصاف العاملين في مجلس الإدارة ، وشعرنا بأننا نتربع على عرش من هذه القلوب النقية ، وهو عرش نادر المثال ، وسرعان ما تجاوبت نفوسنا مع هذا التوجه النبيل ، فلم نشعر إلا ونحن نعلن بكل صدق ووفاء تجاوبنا مع هذه المشاعر الكريمة ، ونصرح بالموافقة على مواصلة هذه المسيرة التي تنطلق بالمؤسسة نحو القمة يوماً بعد يوم “ .. وواصل رئيس مجلس الإدارة في كلمته الافتتاحية بقوله : “ إنها ملحمة حب ووفاء نادرة المثال ، أبطالها هؤلاء المطوفون والمطوفات الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، وآثروا الوقوف مع المجلس الذي حقق لهم كل ما يطمحون إليه من أمجاد “ .. ثم ختم مقاله بتوجيه تحية “ إلى هؤلاء الأبطال الأوفياء الذين شبوا وترعرعوا في ظل قيادتنا الرشيدة ، وتخلقوا بخلقها وتأدبوا بآدابها ، فضربوا أروع الأمثلة في الوفاء ، وأثبتوا أنهم أخلاء أوفياء بحق .. “ .
وقد اشتمل عدد “ الأهلة “ على رصد لعودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله إلى أرض الوطن ، وهو يتمتع بالصحة والعافية ، ونشر لمضامين الكلمة الضافية التي وجهها المليك حرسه الله إلى شعبه في يوم عودته الميمون ، والأوامر الملكية الكريمة التي أصدرها وفقه الله وذلك تحت عنوان “ خادم الحرمين الشريفين في كلمته للشعب السعودي .. كم أنا فخور بكم وأنتم بعد الله صمام الأمان لوحدة هذا الوطن “ .
وتحت عنوان “ مؤسسة جنوب آسيا “ .. وتميز جديد يشرق من المدينة المنورة “ نشرت “ الأهلة “ مادة مميزة عن فوز المؤسسة بجائزة المدينة المنورة في مجال تراسل بيانات عقود الإسكان “ لعام 1431ه . كما نشرت أيضاً ؛ تحقيقاً عن افتتاح معالي وزير الحج لمعرض الحج ، بعنوان “ مؤسسة جنوب آسيا تنشر ثقافة الحج بتقنية عالية في معرض الحج بين الحاضر والمستقبل “. كما اشتمل العدد على تغطية للحفل التكريمي السنوي السابع للمتميزين برعاية معالي وزير الحج ، تحت عنوان “ كان لرؤساء مكاتب مؤسسة جنوب آسيا النصيب الأوفر للمرة السابعة .. المطوفون المتميزون يحظون بتكريم معالي وزير الحج “ .
وفي زاوية أخرى بعنوان “ أعلام مكيون “ أفرد الأديب فاروق بن صالح باسلامة حديثه عن معالي الأستاذ “ حسين عرب .. الشاعر المكي الذي جسد موهبة وثقافة الرواد “ . أما الناقد الأدبي الأستاذ حسين محمد بافقيه ؛ فقد طاف بالقراء إلى قصيدة للشاعر الراحل غازي بن عبدالرحمن القصيبي ، حول “ قصة قصيدة “ والتي قالها الشاعر في جسر الملك فهد الذي يربط ما بين المملكة والبحرين .
أما المحرر نابغ الصاوي ؛ فقد جال بقراء “ الأهلة “ إلى تحقيق صحفي عن انجازات المؤسسة بعنوان “ حصاد لموسم 1431ه “ . وعلى صعيد آخر ؛ نشرت المجلة حواراً للأستاذ خالد سابق مع السفير المطوف محمد الموصلي ، والذي ينتمي إلى أسرة مكية عريقة تشرفت بخدمة ضيوف الرحمن ، كذلك نشرت المجلة حواراً للمحررة ابتسام شقدار “ مع الأخوات المطوفات فوزية وصباح وفاطمة علي أحمد ملا “، بعنوان “ مطوفات .. وعطاءات بلاحدود “ .. كما أجرى الأستاذ نبيل خياط والأستاذ تميم الحكيم متابعة موسعة لانتخابات مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف . وقد احتوت المجلة أيضاً على تحقيق صحفي بعنوان “ قائمة الحاج تحظى للمرة الثالثة بفوز مبين “ .
أما على صعيد المقالات ؛ فقد نشرت “ الأهلة “ مقالاً للكاتب الصحافي الأستاذ محمد أحمد الحساني ، بعنوان “ الشكل الدائري المقترح للمسجد الحرام “ ، ومقالاً للأستاذ الكاتب محمد صلاح الدين ، تحت عنوان “ الدين المعاملة “ ، ثم مقالاً للكاتب الأستاذ عبدالله إبراهيم السقاط ، بعنوان “ ضيوف الرحمن ومؤسسات الطوافة “ ، ومقالاً للدكتورة نجاة محمد سعيد الصائغ ، بعنوان “الديمقراطية في ملف الانتخابات في مؤسسات الطوافة “ ، كما احتوى العدد على مقال للكاتب الأستاذ فوزي عبدالوهاب خياط بعنوان “ جنوب آسيا ..الفكر .. والإنجاز .. والحضارة “ ، ومقالاً للكاتب الأستاذ خالد قماش ، تحت عنوان “ ثقافة الانتخابات .. الفائبة الحاضرة ! “ ، كما نشرت “ الأهلة “ مقالاً للكاتبة المطوفة فاتن إبراهيم محمد حسين بعنوان “ نحن .. وثقافة الانتخابات “ ، ومقالاً للكاتب الأستاذ ماجد بن أحمد المفضلي مدير مكتب عكاظ الإقليمي بمكة المكرمة ، بعنوان “ جنوب آسيا .. وحدة الصف والكلمة “ ، وقد شارك الكاتب والأديب الدكتور زهير محمد جميل كتبي بمقال بعنوان “ الملكة الفكرية في التخطيط “ ، أما مدير الشؤون الإدارية بالمؤسسة الأستاذ عماد بن أحمد سليم بعنوان فقد كتب مقالاً بعنوان “ عزف منفرد لقائمة الحاج “ ، كما تضمن العدد نشر مقال للكاتب أحمد محمد بناني بعنوان“ رسالة المسجد .. ما هي ؟ “ ، ومقال للكاتب سمير علي خيري بعنوان “ محطات مكاوية “ . أما الصفحة الأخيرة فقد حظيت بمقال لرئيس تحرير “ الأهلة “ الأستاذ نبيل بن عبدالسلام خياط ، وهو بعنوان “ الحاج .. قائمة فريدة .. في دورة جديدة “ .
أما الزاويا المخصصة ل “الدراسات والبحوث “ فقد كتبت الباحثة والأديبة أمل القثامي ، موضوعاً بعنوان “ تجليات مكة المكرمة في القصة السعودية القصيرة “ ، وشارك الباحث الإعلامي محمد بدوي بكتابة حول “ العمارة العربية والشعر “ . كذلك الدكتور محمد عبدالحكيم الذي كتب عن “ الهجرة النبوية .. قصة المعجزات والبركات “ ، أما الباحثة هبة محمد معين ترجمات كتبت “ إضاءات .. على تاريخ بيت الله الحرام “ ، وفي زاوية “ رحلات وتراجم “ كتب الدكتور سعيد عناية الله ، عن رحلة الأديب والمؤرخ محمد إمداد صابري إلى الحج عام 1953م “ الحج قبل ستة عقود من الزمان .. كيف كان ؟ “.
وفيما يتعلق بالشعر ، فلم يكن غائباً ، عن هذا العدد ، حيث نشرت “ الأهلة “ قصيدة رائعة للمطوف حسان يحيى كتوعة بعنوان “ قائمة الحاج “ . كما احتوى العدد أيضاً على ترجمة باللغة الانجليزية لبعض صفحات المجلة .
يذكر أن مطوفي جنوب آسيا تعمل على توثيق نشاطها الإداري والخدمي ومناسباتها وكافة فعالياتها، وتقوم بإصدار مجلة “ الأهلة “ ، وكذلك نشرة “ أضواء “ ، وغيرها من الإصدارات الثقافية والإعلامية . ويبذل رئيس التحرير الأستاذ نبيل عبدالسلام خياط جهوداً كبيرة في سبيل الارتقاء بمضمون هذه الإصدارات ، برعاية ودعم المشرف العام الأستاذ عدنان كاتب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.