ان الطيب من القول ليجمل مع كل احد من الناس، سواء في ذلك الاصدقاء او الاعداء، فهو مع الاصدقاء سبب لاستدامة الالفة والمودة، واما حسن الكلام مع الاعداء فانه مما يذهب وحر الصدور ويسل السخائم والضغائن، ويطفىء الخصومات كما قال سبحانه : (ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم). ان للسان آفات عظيمة، وان للثرثرة وفضول الكلام مساوىء كثيرة، وقد قال امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في التحذير من ذلك : (من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه) وقال بعض السلف: (أطول الناس شقاء وأعظمهم بلاء من ابتلي بلسان منطلق وفؤاد منطبق). فمن الحزم والرشاد اجتناب فضول الكلام، وحفظ اللسان عن كل ما لا ينفع ولا يفيد في امر دين او دنيا، اذ بهذا وصى رسول الهدى صلى الله عليه وسلم امته، وحثها عليه، فقد روى الترمذي وغيره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : (كف عليك هذا) واشار صلى الله عليه وسلم الى لسانه، فقال معاذ: يا رسول الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به؟! فقال صلى الله عليه وسلم : (ثكلتك امك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد ألسنتهم) ولأجل ذا كان سلف هذه الامة وخيارها يخشون خطر اللسان، ويحاذرونه غاية الحذر، فكان ابوبكر رضي الله عنه يخرج لسانه ويقول: (هذا الذي اوردني شر الموارد). فاللسان حبل مرخي في يد الشيطان، يصرف صاحبه كيف يشاء ان لم يلجمه بلجام التقوى، اما حين يطلق للسانه العنان، لينطق بكل ما يخطر له ببال، فانه يورده موارد العطب والهلاك، ويوقعه في كبائر الاثم وعظيم الموبقات، من غيبة ونميمة، وكذب وافتراء، وفحش وبذاء، وتطاول على عباد الله، بل وربما افضى بالبعض الى أن يجرد لسانه مقراضا للأعراض بكلمات تنضح بالسوء والفحشاء، وألفاظ تنهش نهشا، فيسرف في التجني على عباد الله بالسخرية والاستهزاء، والتنقص والازدراء، وتعداد المعايب، والكشف عن المثالب، وتلفيق التهم والأكاذيب، واشاعة الاباطيل، لا يحجزه عن ذلك دين ولا يزعه عنه مروءة ولا حياء، كأنه لم يسمع قوله عز شأنه: (سنكتب ما قالوا) (آل عمران: 181) وقوله عز وجل : (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) (ق: 18) واين هو من قوله عليه الصلاة والسلام : (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم). وان البلاء ليعظم حين يرى من عليه سيما العلم والصلاح وهيئات الوقار والاحتشام ويسفر عن فحش وبذاء، حتى لا يدع لصاحب فضل فضلاً، ولا لذي قدر قدراً، يحمل عليهم الحملات الشعواء أحياءً وأمواتاً لزلة لسان، او سبق قلم، أو لموقف خاص معهم، وقد لا يكون شيء من ذلك، وانما هو الحسد والبغي، أفلا حجزه عن ذلك عقل وخلق، ان لم يمنعه دين وتقى؟! اولا يمنعه من ذلك ما يعلمه من عيوب نفسه وكثرة مثالبه؟!. والله ولي التوفيق.