رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة
نشر في المدينة يوم 26 - 02 - 2014

img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/000_4.gif" alt="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" title="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" width="280" height="180" /
يحتضن أتيليه جدة للفنون مساء اليوم الأربعاء، ولمدة عشرة أيام، المعرض الشخصي الأول للفنان محمد الخبتي، الذي يجئ تحت عنوان «حافة الغسق» وسيفتتحه الفنان طه الصبان.
الفنان الخبتي درج على المشاركة في المعارض التشكيلية منذ ربع قرن تقريبًا سواء في المعارض التي تقام في مسقط رأسه (الطائف)، أو في مدينة جدة، تجربة يرصدها الناقد عبدالله إدريس بقوله: إننا نرصد كثيرًا من الأعمال والأسماء التي تخوض فعلها التشكيلي، وكل عمل فني له حرية التجريب، ومن هذه الأسماء برز الفنان محمد الخبتي الذي يخوض مساره عبر الساحة التشكيلية بتأني وتأمل منذ سنوات ليست بالقصيرة، مزودًا برؤية بصرية عبر ما يشاهده وما يلتصق بفكره من ثقافات وأساليب نتعددة من هنا وهناك، فهو المتابع دون كلل أو ملل في محاولة لتشكيل ذاكرته البصرية والفكرية، فقد شارك منذ سنوات في معارض جماعية متعددة والتقط في عمله عدة تأثيرات من أعمال وفنانين محاولاً الخروج بنتاجه وتفرده، محاولاً أن يصيغ عمله عبر رؤيته.
ويضيف إدريس: في تجربة الخبتي تكتشف مقاومته للبياض في اللوحة بالأثر، حيث يملأ فضاء البياض بتركيبات من قطع الكولاج لبقايا الزخارف يجاوره بطباعة غرافيكية امتداد لمثل هذه الزخارف غير المحددة بحدود لأنها تتماهي في اللون المحيط، كما أن لوحة الخبتي تمزج بين النحت والتكوين وهو ما يلبث الانغماس في الشكل الغرافيكي مستغلاً بذلك الإشارة والعلامات بعضها يأتي جاهزًا والآخر من ابتكاره في شكل تزيني أكثر منه متجردًا، وما يحسب لهذا الفنان بحثه الحثيث في تطويع مواده لبنائية لوحته وتكوين رؤيته عبر الرموز والخربشات والنقوش ضمن دوائر وخطوط حادة وتأطيرها في قالب زخرفي تحيطه الألوان المتدرجة.
المزيد من الصور :
img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/538074.jpeg" alt="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" title="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" width="100" height="75" /
img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/538072.jpeg" alt="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" title="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" width="100" height="75" /
img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/538071.jpeg" alt="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" title="الخبتي يقف منفردًا على "حافة الغسق" لأول مرة" width="100" height="75" /


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.