«حكايات مجهولة» مجموعة قصصية للكاتب رشيد سلمان الصقري من إصدارات نادي حائل الأدبي، جاءت في 84 صفحة من القطع الصغير، وحوت اثنين وثلاثين عنوانًا داخليًا راوحت بين القصة القصيرة، والقصة القصيرة جدًّا. أحد العناوين «حكايات مجهولة»، اتخذه الصقري عنوانًا للمجموعة وذلك يشي بحدس مرامي الكاتب المتمثلة لي في اتجاهين: الأول: مفردة «حكايات» التي يشرحها تواتر ذكر القرية والبسطاء في مجموعته، حتى صار الحكي ثيمة تلازم همومهم التي تبوح بها ملامحهم وهيئاتهم وأحوالهم المادية والمعنوية بين الفقر والجهل والبساطة والسذاجة والخوف والانقياد لأقدارهم. ثم مفردة (مجهولة) المنتقاة بعناية لتشد القارئ إلى اكتشاف هذا المجهول، لكن القارئ يكتشف في نهاية المجموعة أن الجهل كان بفعل النسقية المهيمنة على الحواس. الثاني: تقليدي باعتباره العنوان للنص المهم في المجموعة من وجهة نظر الكاتب، وقد احتفى به في الغلاف الأول عنوانًا، وبشذرة منه على الغلاف الأخير، وهو النص الحكائي الخرافي، لطفل يولد لأم زرعتها أقدارها خارج تربتها، فأنجبت طفلها وماتت، فلم يحنُ عليه سوى الحيوان في تهكمية الكاتب بالإنسان الذي تلاشت الرحمة من قلبه، قطعت حبله السري جاموسة، وأرضعته كلبة، وتعلم البحث عن الحب مع الدجاج ، حتى دخل المدرسة فنبذه المجتمع لطباعه الحيوانية، وكانت نهايته زوجًا لبغيّ اتخذته غطاء من رجال الحسبة. تهكمية الكاتب وسخريته المبطنة للأنساق الاجتماعية المتحكمة في سيرورة المجتمع جعلته ينزع إلى عوالم حيوانية رامزًا إلى سلطوية النسق الذي بدد الرحمة والشفقة في بني البشر، وضعف الناس واستسلامهم للظلم والهيمنة. استثمر الصقري طاقات اللغة في تعبيرها الجهوري عن مبادئ حياتية ضرورية: كالحرية والعلم والرحمة والبراءة والتضحية، ووظف إبداعه في نقد الواقع المر، واستسلام الإنسان ونسقيته التي يراها الكاتب أساس المشكل الاجتماعي الرازح تحت وطأة عبودية النسق، فمن أول قصة في المجموعة حتى آخرها تلمس خيطًا رفيعًا ينظمها كما تنتظم خرزات المسبحة في خيطها، خيط التحرر من الموروث، فأهل القرية طردوا العلم بجهلهم، والمسؤول صمت عندما اعتلى المنصب، والحمار الأعرج بقي على حاله، وصمت الناس على حقوقهم المسلوبة ظلما، و.. إلخ المجموعة في قصة العين المسكونة، التي حرمت الخرافة أهل القرية من عذوبتها واستعبدهم الخوف والجهل، ولم يبق الكاتب الخرافة بثوبها القديم، بل ألبسها رداء المادية. ركز الكاتب على عالم القرية بجميع مكوناته، رامزًا بهذا التركيز إلى أهمية القرية التي ينتمي إليها معظم قاطني المدن، فإذا كانت هجرتهم إلى المدن بذات الصبغة ونفس النسق، فليست المدينة إلا مجموعة من القرى الجاهلة، واشتغل بحرفية على رمزية الحيوان، ومكنونات هذا الرمز في الذاكرة العربية، فالحصان رمز القوة والبأس، والحمار رمز التبعية والغباء، والطيور رمز الحرية والهجرة الدائبة، وهكذا... زاوج الصقري في مجموعته بين القصة القصيرة، والقصة القصيرة جدًّا، ولم يتبنَ ترتيبًا معينًا أو يفصل بين الوعائين السرديين، وراوحت القصة القصيرة جدًّا في مجموعته بين السطر إلى ستة أسطر، ركز فيها على التكثيف ووضوح الدلالة، واشتغل على التقابلية الثنائية في مثل (نحيل / له كرش) (كثير الكلام / صامت) (يرحل / يقيم) وغيرها التي عدها الأرجنتيني راؤول براسكا من أركان القصة القصيرة جدًّا. تجنب الصقري الغموض، وشعرية اللغة، واتكأ على تقنية الإيحاء والنص المفتوح، وبرع في صناعة الشفرة الإيحائية التي تجعل القارئ يخلق نصوصًا جديدة في مخياله حسب معلوماته وثقافته، ويتبني لا شعوريًا الدفاع عن القضايا التي أثارها الكاتب في حوار داخلي بيني، يجرم الظاهرة، وفي ذات الوقت أسهب الكاتب في الحوارات السردية في بعض القصص لخلق مساحة من الوعي في ذهنية المتلقي.