يظل الشيخُ الدكتور (يوسفُ القرضاوي) رئيسُ الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عَلَمًا من أعلام الإسلام، الذين حملوا لواءَ الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله بالكلمة الصادقة الناصحة طوالَ عقود من الزمن. للشيخ مسيرتُه الناصعة في مجال الدعوة والإصلاح، وله دورُه الريادي في تعزيز أواصر التعاون والمحبة بين المسلمين شعوبًا وحكومات، وله عشرات المؤلفات التي تُعنى بقضايا الإسلام والمسلمين وأمور عبادتهم ومعاشهم. ما يدعونا للتوقف هو ما يمكن تسميته بظاهرة (الانقلاب أو الرفض) لآراء الشيخ القرضاوي من قِبَل بعض المعجبين والحكومات؛ فالشيخ ولسنوات مديدة تولَّت حظي بالرضا والقبول عند شرائح متعددة من المجتمعات الإسلامية، خاصة عند مَن يصفون أنفسَهم ب(الوسطيين)، وكانت فتاواه محل تقدير واعتناء منهم، حتى إن مؤلَّفًا من مؤلفاته وهو (الحلال والحرام في الإسلام) حظي باهتمام بالغ، وأصبح مرجعًا للكثير من محبي الشيخ، وحجةً لهم على خصومهم؛ كون المؤلَّف يتضمن فكرًا معتدلًا، وفتاوى غير متشددة، تميل للوسطية، وتأخذ بالأخف والأيسر. ومع ربيع الثورات العربية كان لابد للشيخ من موقف؛ حتى يُبين للناس المكان الذي ينبغي أن يقفوا فيه من هذه الثورات. ولأن الثورة المصرية تهم الشيخ بالدرجة الأولى؛ كونها تخص وطنه الأم أولًا، وكونها وقوفًا في وجه الظلم والطغيان ثانيًا، كان لزامًا عليه أن يعاضدها ويقفَ معها؛ حتى تؤتي ثمارها. وجاءت ساعة الحسم، وانجلى ليل الظلم؛ لتشرق شمس الحرية على أرض الكنانة من جديد، وتحين أول جمعة بعد الثورة، فتخشع أصوات المتدافعين في ميدان التحرير لخطبة الشيخ التي باحت بألمٍ ران عقودًا، وفضحت ظُلمًا طال أمدُه. ويبدو أن ساعة الانقلاب على الشيخ بدأت من خطبته تلك؛ فوقوفه ذلك الموقف يعني بنظر المنقلبين عليه أنه دخل مرحلة (التشدُّد) وبدأ رحلة العودة والانكفاء لصف (الإخوان المسلمين)، وهذا يعني -برأيهم- ابتعاده عن خط سيره المعتدل الذي عُرف به، ويعني أيضًا دخوله مرحلة ما يسمى ب(الإسلام السياسي). حالة الرفض هذه لم تقتصر على الأفراد المعجبين، ولا على بعض الشخصيات النافذة؛ بل تعدتهم إلى بعض الدول والحكومات العربية التي كان للشيخ موقف من الثورات التي وقعت فيها. كلنا ندرك أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان، وأن العالِم قد يتحول عن رأيه إلى رأي آخر يرى صوابيتَه، لكن ما لا يُدرَك هو ظاهرة (تأطير) العالِم من قِبَل بعض المعجَبين به، وبعض الشخصيات والحكومات على نمط واحد لا يُسمَح له بالخروج عنه، وإلا عُدَّ (مُتحوِّلًا) عن المبدأ يستوجب -برأيهم- الانقلاب عليه ورفض آرائه الجديدة حتى لو كانت صائبة؛ ولذا نراهم اليوم يَقلبُون للقرضاوي ظهرَ المجنِّ، ويشبعونه قدحًا وتجريحًا؛ وذلك عندما خالفت آراؤه أهواءَهم. ونسُوا أنهم -بالأمس القريب- قبِلوا به وعدُّوه حجةَ الزمان، ورمزَ الوسطية والاعتدال!