محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاغل النسائية.. اسم على غير مسمى والحقيقة “تجميل”

تواجه العديد من صاحبات المشاغل النسائية الكثير من المشكلات اللاتي يصفنها ب»المعقدة» حال تفكيرهن في انشاء مشروع صالون تجميل، ويأتي اسم المشروع اول تلك المشاكل، إذ لا يوجد في رخص الامانة، مسمى مشروع نسائي «صالون تجميل» ولكن المتوفر هو مشغل خياطة، في حين ان معظم المشاغل المتواجدة لا تقوم بحياكة الملابس، وان نشاطها الاساسي هو «للتجميل والتزيين»، إلا ان مصادر موثوقة أكدت ان امانة منطقة مكة تعد نظاما جديدا سيكون متاحا فيه فتح نشاط صالون تجميل، في خطوة تهدف إلى تحديد مثل هذه الانشطة، وان تمارس عملها بشكل نظامي.
ما سبق ذكره هو بعض من كل ما تعانيه بعض المستثمرات في هذا القطاع، واضفن: ان الامانة تفرض على تلك المشاريع توافر مكائن خياطة في حين ان النشاط اساسا هو للتجميل.
وتؤكد حنان المولد، صيدلانية، ووالدتها، مقبولة المطيري «المالكة للمشغل»: انا خريجة قسم الصيدلة، وعملت في احد المستشفيات بقسم التجميل، وكانت والدتي تمتلك مشغل خياطة فرغبت في أن تحول النشاط الى صالون نسائي لتجميل، وبحكم تخصصي وخبرتي في مجال التجميل وتنظيف البشرة بدأنا في التحول الى صالون تتوافر به جلسات الليزر وتنظيف البشرة وقسم خاص بالازياء.
وفيما يتعلق باستخراج التصاريح، قالت: عند البدء في المشروع لم يكن لدي رأس مال فتقدمت بطلب سلفة من بنك التسليف، ولكنهم طلبوا مني شروطا اعتبرها تعجيزية -حسب وصفها، وطلبوا تصاريح للمكان، ومن الامانة والدفاع وطلبوا ايضا السجل التجاري ورخصة الموقع، فكيف لي باستخراج كل هذا، وانا لا أملك رأس المال ولم أتقدم بطلب سلفة الا لاخذ المال والقيام بحجز الموقع وباقي الطلبات.
وأضافت: قمت بعمل اللازم وتقدمت بطلب دراسة جدوى من الغرفة التجارية ولكن للأسف سلموني أوراقا فارغة وقمت أنا بدراسة الجدوى وتنفيذها، والغريب في الامر انني عند البدء، صدمت بشدة مما طلبوا مني حيث قالوا «لابد أن يكون هناك ماكينات خياطة رغم ان المحل مخصص كصالون تجميل».
وطلبوا عاملات سعوديات ولم نجد الا القلة ولا أحد يرغب في مثل هذا العمل.
وعن المشكلة التي تواجهنا الان هي طلب البلدية حارس الامن بالرغم من تواجد كاميرات للمراقبة ونضع الاقفال ايضا والمكان مأمن فلماذا حارس أمن؟
وفي حديثها عن الجولات التفتيشية قالت: هناك جولات تفتيشية بمعدل 4 مرات شهريا، للتأكد من التعقيم والبطاقات الصحية وسعودة العاملات والنظافة، وتشير كل هذا مقبول، وبالامكان تنفيذه اما التعقيدات فهي كثيرة، مثل طلبهم ان تكون هناك علب مكياج لكل زبونة وادوات خاصة بها وهذا صعب، فنحن نقوم بتعقيم وتنظيف الادوات ونغير ما نستطيع تغييره كالفرشاة وغيرها، وجهاز الليزر طلبوا اداة لكل واحدة وهو ليس بحاجة لذك لان هناك جهازا خاصا بتعقيمه فلماذا نحضر ادوات جديدة.
جولات للتعقيد
وأشارت حنان بقولها نحن فقط نريد ان نعرف من هو الدكتور «فاضل بن فؤاد بسيوني» ففي كل مرة تأتي فتيات يفتشن عن المكان ونظافته ويزعمن انهن من مكتب الدكتور فاضل بن فؤاد للاستشارات البيئية، ولكن ما يقلقنا أنه لاتوجد لهم أرقام ثابتة ولا عنوان وفي كل مرة يتغيرن الفتيات ونرى وجوها جديدة تأتي للتفتيش، حتى اوراقهن لا يوجد عليها ختم ولا يملكون تصريحا من البلدية او جهة حكومية متعاقدات معها
«ن - ص» تقول 7 سنوات وانا اعمل في هذا المجال، ولم أجد أي صعوبات الا من الامانة في استخراج التصاريح حتى التأشيرات لا نستطيع استخدامها الا بفيزا كوفيرة والشهادة لابد ان تكون شهادة خياطة حتى نستخرج التصريح، واكثر ما يعقدنا عندما نتقدم بطلب صالون ويشترطون ان يكون المسمى مشغلا وان يتواجد فيه ماكينات خياطة، وأن تكون العاملة على كفالة المشغل وهذا يعوق البدء في المشروع.
وتضيف: يطالبون بتوظيف السعوديات ولكن لايعلمون بأن المشكلة تكمن في الفتاة نفسها، فهي الموظفة مسؤولة عن بيت ولا تستطيع المكوث لوقت متأخر بعكس الاجنبية التي لها خبرة، وتقبل حسب ظروف العمل البقاء حتى تنتهي من عملها.
العمالة الوطنية
وتستطرد قائلة: هناك طلبات لتوظيف الفتاة، ولكن ظروف وطبيعة العمل لا تتحمل ان يكون الكادر كله سعوديا، فهن «السعوديات» يردن دواما محددا، وهذا لا يتناسب مع طبيعة عمل الكثير من المشاغل: «عفوا صالونات التجميل»
إحدى العمالات في صالون تجميل تقول: بحكم اني فتاة سعودية لظروفي قدمت للعمل هنا وان اغلب السعوديات لايكون لديهن الرغبة في العمل، هذا بالاضافة إلى ان تطبيق «حافز» جعل الكثير يتركن اعمالهن وتفضيل البقاء في المنزل، رغم وجود جدول لكل عاملة.
أرباح جيدة
حنان المريخي «سعودية» تقول: اخذت دورة تجميل، إذ ان طموحي هو العمل في هذا المجال وان تصبح سيدة اعمال، وتضيف: لم اكن احب الدراسة وكانت هوايتي في مجال التصميم والمكياج ولا اعلم عن التصاريح, فانا اخذت المحل بنظام نقل الملكية, وكانت هناك سهولة في ذلك ولم يطلبوا مني سوى الهوية، وطموحي شجعني على اقتحام المجال.
وعن الارباح تقول الحمد لله هناك نسبة جيدة في فترة قصيرة واطمح لفكرة كوفي شوب ايضا وقسم ازياء، وبالرغم من كثرة مثل هذه المحلات ولكن تميز الاسعار وجودة العمل هو الفاصل، مشيرة إلى ان المجال واسع ويحتاج إلى بعض التسهيلات مثل امكانية فتح صالة لممارسة الرياضة، وهذه رغبة لمعظم العاملات في هذا النشاط.
من جانب اخر التقينا فاضل بسيوني الاستشاري للامانة في المجالات البيئية والذي تردد اسمه كثيرا في الرقابة على المشاغل النسائية، وسألناه اولا عن طبيعة عملهم، فقال: لدينا مشروع شراكة مع الامانة، وهذا المشروع من مشاريع الشركة وهو مشروع مختص بالرقابة والانشطة النسائية وتطوير الخدمات لها، ونحن نقوم بدور مع الامانة في الرقابة على الانشطة النسائية وتطوير الاداء الخاص، وهذا التعاون منذ ما يقارب الثلاث سنوات.
وردا على سؤال حول علاقة الشركة بالمشاغل يقول بسيوني: بأن المشروع ليس تفتيشا وإنما تقييم للعمل وهو يمتاز بعدة مراحل، أولها حصر المحلات والمشاغل النسائية في مكة المكرمة، والمرحلة الثانية هي تقييم المحلات وتطويرها وفي المرحلة الثالثة هي الرقابة عليها، حتى تكون المحلات ذات مستوى عال في تقديم الجودة من النواحي الصحية والنظافة، وهذا يهمنا كجهة استشارية.وعن كيفية التعامل مع صاحبات المشاغل اللاتي لا يعلمن بالشروط، افاد: هناك اعلان عن المشروع قبل البدء فيه، وقمنا بعمل اعلانات لصاحبات المحلات في مكة المكرمة.
واوضح بسيوني، أن اغلب المحلات مرخصة برخص مشاغل وليست صوالين تجميل او تزيين، والان الامانة انشأت هذا النظام حتى ترخص صوالين تجميل وتزيين, فمعظم المحلات لاتحمل رخصة صالون, والامانة في صدد هذا المشروع لترخص هذه الاماكن.
مشيرا الى أن سبب تغيير الفتيات من وقت لاخر، ماهو الا أتباع لنظام كولتي كنترول وهو ما يسمى بقياس الاداء الداخلي حتى تكون الجودة صحيحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.