يقول المفكر محمد الغزالي:" كما أن الجَهلة من العوام الذين يسيئون للدِّين بمفاهيم خاطئة، وعلوم مرّتجلة، يمارسون شكلاً من أشكال التّسلط والديكتاتوريّة". قال الغزالي تلكم الكلمة ومن ثمّة رحل، ولكنَّها ظلت قبسًا من قبسات الفكر، وملمحًا من ملامح الواقع، تدار في كل زمان ومكان متى ما ابتليت الأمّة بأمثال ما عبَّر عنه الغزالي -رحمه الله-، حينما استشعر الدور الخطير الذي يلعبه الكثير، ممّن يسيئون إلى الدِّين، بتلك الفهومات المغلوطة حوله حتى توسعت دائرة الفهم المغلوط فأضافوا عبئًا كبيرا على الديِّن، وثقلاً على أفهام الناس، تارة بالقول الشاذ، وتارة بالفعل المستهجن، وتارة بالهيمنة والتسلط. إنَّ وقائع التّأريخ وأحداثه المتلاحقة تؤكد أنَّ هذا الانحراف الفكري مدعاة إلى الفَهْم السقيم للكثير من مسائل الدين وأحكامه وتشريعاته، وكلما ازداد هذا الانحراف والفهم المغلوط كان ذلك أدعى إلى تفاقم الضّرر، واستشراء الداء، وتفاقم العلل، لأنَّ بؤره تتكاثرُ، وأمراضه تتلاحقُ فتتلاقحُ خلفًا عن سلفٍ. ثمَّة كثير من المفاهيم المغلوطة يتبناها الفرد، ويتعاطى معها في حياته، بانيًا عليها الكثير من أهدافه ومقاصده، ولكنَّها في النهاية شواظٌ لاذعٌ لذلك الفهم الخاطئ الموصل إلى النتيجة الحتميّة بما تحمله من سوء وقبح. وثمَّة الكثير من الجماعات والفرق على امتداد تاريخنا العربي والإسلامي تتبنى الكثير من المفاهيم الخاطئة، والأفكار المغلوطة، وترسم عليها، ومن خلالها ملامح مشوّهة تطرحها على صورة فكرة قد تعيش وتقبل التّطبيق، أو تطرحها على هيئة فعل يستحيل إلى ممارسة مقيتة، وتلك المفاهيم المشوشة التي تُطرح في زمننا هذا على صورة خطاب، أو كتاب، أو منشورة هي في الجملة تُسهم في تشويش الفهم عند قبيل من المسلمين، حينئذ يقع المحظور، ويستشرى الدّاء، ويتسع الفتق على الرتق. ولعل الكثير من الأحداث التي أضرّت بالأمّة الإسلاميّة أشد الضرر، وأصابتها بداء يصعب معه العلاج، ما هي إلاَّ محصلة نهائيّة لكل تلك المفاهيم المغلوطة، والنزعات التّسلطيّة ذات الجانب الارتجالي المصحوب بالغفلة والجهل، فاستحال الدّاء إلى مرض عضال، حتّى استغلق عن العلاج. لقد حاول التّاريخ من خلال مُصْلحيه على امتداده الطويل الإفلات من هؤلاء، ولكنَّه لم يفلح... !! فكلما أصلح المصلحون جاء من حرّك بواطن الجمْرَ، وأزاد لهيب النّار، حتى أحرقت الكثير من بنيان الإصلاح، وألهبت ما تبقى من ثماره. لقد حذر ابن مسعود -رضي الله عنه- من ذلك في قوله:" لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، وعن أمنائهم وعلمائهم، فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا". وحصيلة المطاف: إنَّ أكثر ما أورد الناس الموارد، تفسيرهم الخاطئ لكثير من النصوص، وفهمهم المنحرف للكثير من المقاصد. وحسبي وحسبكم ما قاله الشافعي:" من تفقّه في بطون الكتب ضيّع الأحكام، ومن كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه".