"مجد للاستثمار" و "عقارات السيف" تعلنان عن تحالف استراتيجي في المنطقة الشرقية    إطلاق مشروع «واجهة جدة» على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    رقمنة الثقافة    الوطن    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    أفراح النوب والجش    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حنان باحمدان تغوص في مشاعر الإنسانية
نشر في المدينة يوم 14 - 09 - 2011

الفنان إنسان يعيش بين الناس، وهو واحد منهم، يحرّكه إحساسه بكل مَن يعيش معه، وكل من يحيط به.. فيتأثر بهم ويحس بهم بشكل خاص.. يخفق قلبه لخفقان قلوبهم، ويسكن لسكونها.. ولذلك هو قريب من «قلب الإنسان» ويعرف كيف ينقل فرحه وحزنه وهمّه، ويترجم مشاعره ويحيلها بأنامله إلى أشكال وألوان.. وفي حياة كل فنان تشكيلي قصة أو حكاية تترك بصماتها على مساحات لوحاته، فتجعله يبوح بما يكنّه وجدانه ليعبّر عن هذه القصص.. فتروي ريشته حكاية في كل لوحة، وتحكي قصةً من حياته الماضية أو الحاضرة الحافلة بالأحداث، سواء كانت مفرحة أو محزنة، فتنفتح في لوحاته أبواب الحكايات على مصراعيها..
وحين يغمس الفنان ريشته بمشاعر الناس وهمومهم، ويغوص في أعمق مشاعرهم، فيستقي أفكاره منهم، عندها تأخذ لوحاته منحى آخر لها، وتتلون بلون الحزن.. ومشاعر الإنسان غالبًا ما تنعكس على صفحة وجهه، فترتسم خطوط ذلك الوجه لتظهر شخصيته إمّا مبتسمًا، أو حزينًا، أو خائفًا.. ذلك ما رصدته الفنانة التشكيلية حنان باحمدان، فهي شغوفة بوجه الإنسان وتعابير وجهه.. ومشاعر الإنسان عالم ترجمته صعبة إلاّ أنها استطاعت بإحساسها الإنساني المرهف أن ترصد تلك المشاعر، وتصور أدق عواطف القلوب بخطوطها البسيطة والدقيقة لتلك الشخصيات الواقعية التي تعبّر معظمها عن الحزن، فالإنسان هاجسها، وقد عبرت عنه بأعمال البورتريه التي ترمز لتأمل النفس البشرية، والذات الإنسانية.. فتتلاشى في أعمالها الأجساد ليظهر لنا (الوجه) الذي يكشف في بساطة عن شخصية صاحبه.. فتهتم بكل تفاصيله وأجزائه وخطوطه، بالإضافة إلى اهتمامها بالإضاءات المعبّرة عن الظل والنور، بأسلوبها الانطباعي، وألوان الباستيل الشفافة، وهناك إيحاءات تظهر لنا من خلال رسوماتها، وأهمها العين التي تفتح أمامنا قيمًا تعبيرية للحوار مع هذه الشخصيات، فنشعر أن كل وجه من هذه الوجوه هو نافذة إلى عالم من الحزن والبؤس.. عالم ينتمي إليها بكل تفاصيله وبكل أحزانه.. عالم تدخله فتخاطب فيه شخصياتها، وألوانها الدافئة والداكنة التي توحي لنا بالهدوء والحزن.. فجعلت لكل وجه ملامح وصفات لإنسان تخلد ذكراه، فتسكب بداخله حياة أخرى في لوحاتها لتخرج منه حكاية وتسرد تفاصيلها..
وهناك موضوعات أخرى اهتمت بها كالطبيعة الصامتة التي تعبر فيها عن الحزن كذبول الورود.. فكأن ورودها تحكي لحظات ذلك الإنسان بمختلف مراحله (في النمو) ومشاعره (مشاعر الحزن) التي ترجمتها بالذبول والجفاف وقد مرت حياتها سريعة.. والورود هنا قد تدل بها على شخص غائب أو فرح زائل لقلة بقائها، إلاّ أنها بالرغم من ذبولها وعلامات الموت والانتهاء والنسيان لا زال شذاها يملأ المكان فهي موجودة وإن غابت.. لا تعبر بها عن إنسان بعينه (بعكس أعمال البورتريه)، بل تخص أناسًا كثيرين رحلوا عنها لكن لازالت ذكرياتهم تعبق في داخلها.. فهي تحرك مشاعرنا وتوقظ في داخلنا مشاعر الحنين لكل من رحل عنا فجأة، ولازال جزء منهم موجودًا، في أشيائهم ومنجزاتهم التي رحلوا عنها وتركوها على أرفف الحياة، فلازالت روحهم باقية فيها.
وقفة مع أحد أعمال البورتريه:
لوحة (العم منسي) من أبرز اللوحات التي رسمتها حنان باحمدان، وهو بورتريه يجسد ملامح وجه لشيخ هرم، ومشاعر قلب ومعاناة إنسان سكنت قلبه الأحزان، إنسان ألحت عليه الستين بأيامها ولياليها، طوى فيها رداء شبابه.. قلبه لا يفيق من الهموم والأحزان، نسيه أهله وأقاربه فعاش وحيدًا منفردًا.. فيرى نفسه غريبًا منقطعًا لا أهل له، قد جلس وحيدًا على كرسيه الخشبي، والتفت إلينا وقد لبس وجهه صفرة رقيقة قد تكون من آثار الإجهاد والتعب، أو من آثار الحزن والنسيان.. وقد تلألأ وجهه الأبيض الريفي النحيف بنور ساطع هو نور البساطة.. شاخص ببصره نحونا، وقد ألقى علينا نظرة طويلة حائرة حزينة كأنه يريد أن يستنطقنا لنبدأ معه الحديث.. ليروي لنا حكايته.. اعتمدت الفنانة هنا على الألوان الدافئة لتترجم شعوره العميق بالحزن والوحدة.. فحتى في الألوان والظلال الداكنة التي عكسها (العم منسي) تختبئ روح حزينة، واهتمت أيضًا بتفاصيل الوجه، وومضات الظلال والنور لترصد لحظات تختلط فيها المشاعر الإنسانية الحزينة من خلال لون تعبر عنه وملامح تجسدها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.