ينطلق الفنان في غالب الأحيان من واقع يعيشه أو حلم، أو حتى خيال يتأمله داخل وجدانه وينطلق منه سابحًا في الأعماق إلى أن يصل به إلى الواقع.. أما الفنان صاحب النفس الشعرية فهو دائم التحليق في سماء الخيال والطيران في أجواءه العالية فهو يرى الأشياء بعين أخرى ويرى الجمال في كل مكان ليعبر عنه.. حتى (الحرف) لا يراه كائنًا جامدًا بل كائنًا حيًّا يشعر بنبضه كيف لا؟ وهو ينبض بمشاعر الإنسان.. أما الفنان الروائي والكاتب فهو يحب تواجد الحرف معه في كل مكان لأنه يرى أن الكتابة إحساس إنساني فطري وشعور تلقائي ينساب من داخله فتنطلق حروفه ليعبر بها عن نفسه وما حوله أو حتى عن الآخرين... ولأن للحروف ميزتها الشكلية الجمالية ولطبيعتها القوية والمرنة وما تحمله من قابلية على المد والاستدارات التي تكسب اللوحة جمالا وحياة وبهجة.. أوجدها الفنان والشاعر والكاتب محمد الشهدي في عالمه الفني وفي قلب أعماله ليجعلها قلبا نابضا لها فيصبح للحرف فيها معنى خاصًا، كما أن للون معناه يتحاوران ليخلقا لأعماله مدخلين لغوي وبصري.. يعيش الشهدي مع حروفه رحلة وجدانية يستشعر مع كل حرف دفء العواطف وصدق الانتماء؛ ففي كل لوحة تقرأ قصة أو قصيدة شعرية، حتى أن حروفه أحيانًا تظهر بشخصيات مختلفة فتراها مرة قوية، وأحيانًا خائفة مترددة فتذوب في ألوانه حتى تتلاشى وتظهر أحيانًا أليفة أو عدوانية تمامًا مثل الإنسان الذي يظهر في بعض أعماله على شكل هيئة بشرية خالية من جميع الملامح إلا من الحروف التي من خلالها يستطيع الإنسان أن يعبر عن نفسه وبها يصل إلى الآخرين.. فهو فنان متأمل لكل ما حوله ويستعيد كل ما يراه حتى عندما نتأمل لوحته نرى البيئة المعمارية المغربية والجدران ذات الشقوق والتصدعات حتى ما يخلفه البشر على الجدران.. هناك بعض العلامات والمفردات التي يمكننا قراءتها وملاحظتها مباشرة على سطوح أعمال الشهدي، فنجد لمسات وإبداعات المعمار المغربي من فنون الخشبيات، التي تتكرر في أعماله، وبين فنون الجص والأشرطة الجبسية المزخرفة والسيراميك والألوان البديعة التي تحفل بها الجداريات والمنمنمات الأرضية، مما يجعل البيت المغربي آية من آيات السكن والراحة النفسية، بالإضافة إلى الحرف العربي الجميل فهو يعود إلى الحروف أو حتى أجزائها وحليها يطوعها كيفما يشاء، يميل أحيانًا إلى نوع معروف ولكن دون أن تؤلف خطوطه أية عبارة مقروءة، وقد تتشابك حروفه وترد مقلوبة أو مائلة لكنها في النهاية تركيباته خطية مرئية ولكن غير مقروءة، حروفه حافلة بالديناميكية فتشعر بحركتها وهي جامدة باستدارتها وانحنائها وتشابكها لتعطينا إيقاعًا جميلًا يتخللها فراغات صامتة كثيرًا ما يملأها ببعض الزخارف الدقيقة يظهر في لوحاته التضاد والتنوع في الألوان المستمدة من بيئة المغرب بألوانها كألوان التربة والصخور والأشجار والزهور الغنية بالألوان المختلفة والمتنوعة فنجد التضاد مثلًا بين اللون البني المحمر والزعفراني واللون الأخضر العشبي.. أما اللون الأبيض والبيج فهي من الألوان التي تتوفر بكثرة في الطراز المعماري المغربي والتي غالبًا ما تكون ملونة بألوان فاتحة كاللون الأبيض الناصع..