لكل أمة من الأمم ثقافتها الموروثة التي تبرز في أشكال عدة، تحمل في طياتها لمحات مبينة عنها، وتقدم عنها صورة جلية، بما يجعلها سمة من سماتها البارزة.. ومن بين هذه الموروثات الثقافية تظهر بوضوح وجلاء الموروثات الشعبية التي تنتقل «جيناتها» بين الأجيال المتعاقبة في سلاسة ويسر، تطل بارزة في المناسبات، والمحافل التي تقام لأجل إحيائها بتلقائية وعفوية.. ولعل كافة مناطق المملكة تزخر بالعديد من الموروثات الشعبية، تختلف حينًا وتلقي في أخرى، مكونة في مجملها فسيفساء تراثية تمنح المملكة العربية السعودية خصوصيتها بين كافة الدول.. وتمثل منطقة الباحة إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الغنية بالموروثات الشعبية مثل العرضة واللعب والمسحباني والمجالسي وشعر النظم والمحاورة وطرق الجبل والكثير من الفنون الأخرى، فكل هذه المشاهد من الموروثات الشعبية باتت الأكثر جذبًا لشباب اليوم من الفنون الحديثة التي تزدحم بها الفضائيات.. كذلك أصبح شعراء العرضة والمحاورة أكثر نجومية من فناني الفيديو كليب، حيث يتداول الشباب تسجيلاتهم وأشهر مساجلاتهم وقصائدهم. بروز العرضة ومن بين العديد من الفنون التي تذخر بها الباحة تعتبر العرضة هي أبرز الألوان الشعبية التي يهتم بها أبناء المنطقة، وخصوصًا مع وجود شعرائها المعروفين. حيث أصبح للعرضة اهتمام خاص بين أبناء الجيل الحالي، ولم تقتصر على حدود منطقة الباحة بل تجاوزت ذلك فأصبحت تقام في جميع مناطق المملكة. وقد استغل الشباب هواة تلك الفنون جميع التقنيات الحديثة من أجل تقديم الفنون الشعبية في قالب جميل يرضي جميع المشاهدين، فافتتحت الاستديوهات وبثت القنوات التي تعرض للمشاهد جميع الألوان الشعبية المحببة لديهم.. وحول اهتما الشباب بهذه الفنون الشعبية وبخاصة فن العرضة يقول مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة علي خميس البيضاني: العرضة بالمنطقة تتشكل في منظومة جماعية فنية توافقت فيها نغمات الإيقاع لمن يقوم بالضرب على الطبول ويسمى بالعامية في المنطقة «ناقع الزير» والزير هو آلة الإيقاع المصنوعة من جلود الحيوانات، وجاءت التسمية اشتقاقًا من أرفع أوتار العود، يقوم بالضرب عليه اثنان في إيقاع يوافق الحركة الجسدية ليتجلى للمشاهد من خلاله اللغة الجسدية لمن يؤدي تلك الحركة الجماعية للتعبير عن مناسبة من زواج أو صلح بين القبائل، أو مناسبات أعياد. فنون جاذبة أما مقرر لجنة الفنون الشعبية والتراث بالجمعية يحيى سعيد اللساب فيقول: أصبحت الموروثات الشعبية كالعرضة السعودية والسامري والخبيتي من الفنون الأكثر جذبًا في كل المناسبات العامة والخاصة حيث يحرص الكثير من الناس وخاصة الشباب على الوجود في مواقع الاحتفالات من أجل الاستمتاع بتلك الفنون حيث تشتمل هذه الاحتفالات على عدد من الكلمات والقصائد، إلى جانب العروض والفنون الشعبية التي يقدمها عدد من الفرق من جميع مناطق المملكة، بعد أن باتت الأكثر جماهيرية في المناسبات المختلفة، وتنافس الحفلات الغنائية في الحضور الجماهيري.. مضيفًا: كانت هناك رقصات قديمة مثل رقصات الحرب ولها إيقاع ومشي بخطى عسكرية معبرة ورقصات إيحائية ويستعرض فيها الراقص مهارته في الوثب وحركة الإيماء القتالي بالسيف والميلان مع التوافق الزمني لحركة الرجل مع الإيقاع المسموع، وكان من رقصات العرضة قديمًا رقصة الختان، ورقصات قديمة تعبر عن عقد الصلح بين القبائل «المتضارمة»، وأخرى تسمى «الميس» وهي تظهر براعة العداء وسرعته وتضليل خصمه المقابل له بحركة الجسد مع السرعة والخفة والتلاحق في شكل دائري استعراضي. استجابة لذائقة الجمهور فيما يؤكد الشاعر فاضل أحمد الزهراني أن من لا تراث له لا أصل له، ومنطقة الباحة تعد موطن التراث والأصالة بما تحتويه من تراث وفنون شعبية أسهمت في بروزها بين المناطق، حيث رسمت طريقها الفني بخطى ثابتة ممّا جعلها في أوائل المناطق التي تعتز بتراثها الشعبي. وعن تلك الفنون الفلكلورية الشعبية وأنواعها قال الزهراني: فن العرضة هو فن يؤدى في كل مناسبات الأفراح أيًّا كانت، ويدخل تحت هذا الفن ألوان عديدة جدًّا تبدأ باللحن ذي الرتم الطويل «الزمن»، والذي تستهل به كل مناسبة سلامًا أو ترحيبًا، ثم تبدأ تلك الألحان حسب ذائقة الجمهور، يليه ما يسمى بدور «المزلف، الرقاص، المحمل» الذي بدوره يقوم بتشجيع وتوحيد حركة الأرجل وهكذا حتى ينتهي هذا اللون، و»اللعب» وهو فن يؤدى على شكل صفين متقابلين، ويؤدى برتم سريع، ويمتاز هذا اللون بأن قصائده على «قارعة» واحدة ويعتبرها الشعراء هي المحك الرئيسي لاختبار الشعراء، وشعره غالبًا يميل إلى الغزل، إضافة إلى «المسحباني» و»المجالسي» و»طرق الجبل» و»فن البيني». ألوان مختلفة ويشير رئيس فرقة الباحة الشعبية فيصل وازع إلى أن الناس باتوا يقبلون على كل أنواع الفنون الشعبية المنتشرة في أنحاء المملكة، مثل العرضة والخبيتي والسامري والقادري وزفة العروس والبحري والعرضة الحساوية والعرضة الدوسرية والرايح، وغيرهم، وذلك بغض النظر عن علاقة تلك الفنون بمناطق معينة دون أخرى، كما بدأت تظهر بعض الفرق التي تقدم ألوانًا متعددة من الفن الشعبي، وقد لاقت تلك الفنون التراثية تفاعلاً كبيرًا من قبل الجماهير، الذين يحرصون على حضور الاحتفالات التي تقدمها، بل ويشاركون فيها في أحيان كثيرة. فلم يعد سكان الجنوب مثلاً يستمتعون بالعرضة الجنوبية فقط، بل أصبحوا يتابعون كل أنواع الفنون الأخرى ويستمتعون بها مثل العرضة الحساوية أو الدوسرية أو غيرها من الفنون، لذلك يحرص المسؤولون عن المهرجانات والاحتفالات العامة على توفير كل أنواع الفنون الخاصة بالمناطق، لتقدم العديد من الفرق عروضها أمام الجميع، بألوان شعبية مختلفة ومتعددة.