قال معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة ان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجاد يقود نهضة مباركة بالمدينةالمنورة مؤكدا على أن المدينة ستشهد عام 2013 حركة علمية دؤوبة بقيادة سموه، وقدم مباركته للأمير عبد العزيز وأهالي المدينةالمنورة على هذا الاختيار. وألقى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة كلمة بهذه المناسبة، قال فيها: صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينةالمنورة أيها الحفل الكريم : أود في مفتتح كلمتي هذه ان أرفع إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله أسمى آيات الشكر والعرفان لموافقته الكريمة على إعلان المدينةالمنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434ه/2013م وحرصه –حفظه الله- على ان تخرج هذه المناسبة الثقافية الكبرى بما يوازي المكانة الدينية والعلمية للمدينة المنورة كما أشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يحفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لمساندتهما لهذه المناسبة الثقافية الكبرى. كما أزجي الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينةالمنورة على رعايته لهذه المناسبة الثقافية الكبرى وحماسته من أجل انجاحها على نحو يليق بالمكانة الدينية والثقافية للمدينة المنورة. صاحب السمو.. الحفل الكريم حين تكون في هذه الأرض فحسبك أن تقول: المدينةالمنورة وتقف! حسبك أن تقول ذلك لتنداح عليك غمامة من تاريخ باذخ، ما عرف الزمان مثيلا له.. انه تاريخ الدين الخاتم، تاريخ هذه الأمة الوسط، وتاريخ هذا المكان الطاهر الذي أصبحت للإسلام فيه مدينة وعاصمة وحضارة وثقافة. إنها المدينةالمنورة مهاجر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام، وبلد الأنصار رضي الله عنهم هذه المدينة التي شرفها الله بتلك الهجرة المباركة، وبان ضم ثراها الجسد الشريف، وشهدت المآثر الإسلامية العظيمة التي كانت ولا زالت نبراسا لمعاني الخير والعدل والسلام وأنشأت ثقافة عظيمة عم نورها المشرق والمغرب وها نحن هؤلاء نحتفل لإعلان المدينةالمنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434ه/2013م ولنتذكر جانبًا من جوانب هذه المدينة العظيمة. فعلى مدار أربعة عشر قرنًا كانت الثقافة الإسلامية ذات موقع فريد في الثقافة الكونية ولعل أظهر ميزة في الثقافة الإسلامية تلك القابلية العجيبة للتكيف مع المجتمعات التي تنشأ فيها، إنها لا تنفي ولا تهدم ولا تمنع ولكنها تستجيب لظروف كل مجتمع تحل فيه وهذه مسألة يلمحها كل من ساح في مناطق مختلفة من العالم كان للإسلام فيها وجود، حينها نرى تنوعًا مدهشًا في أنماط الفنون والآداب والموروث، ولكن ذلك يستجيب لجذرٍ عميقٍ في فلسفة الحضارة الإسلامية، إنها حضارة تُعلي من معاني العدل والحرية والتسامح والتعايش. وإن من ينظر في التراث العلمي والفلسفي عند المسلمين، يعجب لروح الانصاف واحترام الثقافات الأخرى، إنهم لا يرون الثقافات الأخرى من منظور «المركزية» التي تهيمن على الثقافة الغربية في العصور الحديثة، ولكن الثقافة الإسلامية تُنزل الحضارات السابقة لها والمعاصرة لها، منزلها من الاحترام، وتطلق عليها عبارات جميلة، فعلوم الأمم السّابقة (علوم الأوائل)، واليونان (أهل العقل)، والهند (أهل الحكمة)، وحين يُعبّر الفلاسفة المسلمون عن بالغ احترامهم وإجلالهم لمنجزات الفلاسفة اليونان، فأرسطو (المعلم الأول)، والفارابي (المعلم الثاني)، وقس على ذلك ما نقرأه في كتابات ابن قتيبة والجاحظ وأبي حيان التوحيدي من احتفاء بالثقافات الأخرى، فحضارات الإسلام التي نبتت جذورها وأصولها من معين القرآن الكريم والسنّة النبوية المشرفة إنما تقوم على التنوع والانفتاح على ثقافات الأمم، وأصل ذلك دعوة القرآن الكريم في قول الله تبارك وتعالى [يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير].. ومن هذه الأصول العميقة لثقافتنا الإسلامية جاءت دعوة وزراء ثقافة دول منظمة التعاون الإسلامي للاحتفال بعواصم الثقافة الإسلامية وكانت هذه الدعوة مناسبة طيّبة للتعريف بما أسدته مدن إسلامية متعددة لتاريخ الثقافة الإنسانية.. والأساس الذي قامت عليه الثقافة الإسلامية هو أساس التعارف والحوار، وهو أساس قرآني، ما يعني انه أصل من أصول النظرة الإسلامية للأمم والثقافات والمجتمعات، وعلى ذلك استوعبت الثقافة الإسلامية الثقافات المختلفة وأنزلتها منزلة محترمة في سلم الحضارات. ومن هذه الأرض الطيّبة.. من المدينةالمنورة وشقيقتها الكبرى مكةالمكرمة استمدّت الثقافة الإسلامية جوهر التعايش والتعارف والتسامح كما نعرفه في مواقف وأحداث تاريخية متعددة وتأصلت هذه الروح عمليًا حيثما رأينا عواصم الثقافة الإسلامية التي استوعبت المختلف والمغاير من الأندلس في أوروبا وحتى مشارف الصين وفي آسيا الوسطى والأناضول وجنوب شرق آسيا وفي شبه القارة الهندية الباكستانية وأفغانستان وإيران وفي قلب العالم الإسلامي في شبه الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ووادي النيل في مصر والسودان وبلدان المغرب العربي وفي تمبكتو ودول جنوب الصحراء وفي أعماق إفريقيا.. في كل تلك البقاع تأسّست ثقافة إسلامية ذات اشعاع إنساني، في دورات عجيبة في حركة التاريخ والجغرافيا، وكأن العواصم الإسلامية تتناوب، عاصمةً فعاصمةً، في حمل لواء الثقافة الإسلامية، على صورةٍ بالغة الطرافة، نجدها حينًا من الزمن في مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة، ثم نجدها في الكوفة والبصرة فدمشق فبغداد فحلب فغرناطة فالقاهرة والقيروان وتلمسان وشنقيط، ثم نجدها في بخارى وسمرقند وزمخشر وأصفهان وقونية وبست.. تتنوّع الأسماء وتختلف الوجوه وكل تلك المدن وكل تلك العواصم تفتخر بانتسابها إلى مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة، حيث الشجرة المباركة التي تمتح من معين الدين الخاتم. إن من عايش بالقراءة والبحث تاريخ الثقافة الإسلامية يدهش لتلك الوحدة الثقافية التي تجمع مثقفي المسلمين في ثقافة واحدة، نراها ماثلة في الكتب التي تُقرأ هنا وهناك، وكأن أولئك المثقفين في جامعة واحدة تتوزع فروعها على عواصم العالم الإسلامي كافة، وأبرز مثال على ذلك إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه فكتابه «الموطأ» من أهم مدونات الحديث النبوي الشريف، ألّفه في المدينةالمنورة وسرعان ما تناقلته الركبان من بلد إلى بلد، وأسّس لمعرفة عظيمة ومذهب فقهي كبير وتناولت هذا الكتاب العظيم أيدي الشراح والمؤلفين. وعلى ذلك ما نراه في كتب التراجم من انتقال المؤلفات الإسلامية من بلد إلى بلد، ويعجب الإنسان للكتاب الإسلامي كيف عبر الصحراء والفيافي والجبال، وكيف جاز بالأودية والوهاد، وكيف تنقّل من حمارة القيظ، إلى صبارّة القُرّ، وقطع مسافات طويلة لينتشر في كل البلدان الإسلامية، ويعرف زملائي المختصّون في علوم الشريعة واللغة العربية ذلك، ولعلهم يعجبون لكتاب ألّفه صاحبه في مدينة (بست) في أفغانستان الحالية أن يقرأه المثقفون المسلمون في مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة وزبيد وفي بغداد والقاهرة والقيروان وتلمسان وتمبكتو.. إنها وحدة الثقافة الإسلامية التي تجمعنا ولا تُفرّقنا. مهما تحدثت عن الثقافة الإسلامية في شرق العالم الإسلامي وغربه ومهما تنوّع الحديث وتفرّع فإنه أبداً ينتسب إلى هذه الأرض الطيّبة، إلى المدينةالمنورة التي تكوّنت فيها الأصول الأولى لهذه الثقافة الإسلامية الوارفة الظلال، ففي المدينةالمنورة تكوّنت أُسس العلوم الإسلامية في علوم القرآن والفقه والأدب والتاريخ وحتى أصبح من المشهور والمألوف في الكتب العربية القديمة ان يخصّوا علماء المدينة بمدرسة في الفقه والقراءات والحديث، أما المسجد النبوي الشريف، فكان جامعة أولى للعلوم العربية والإسلامية ولطالما شهدت حصواته وأروقته حركة علمية دؤوبة لم تنقطع في يومٍ من الأيام، ولقد حلا لكثير من العلماء ان يتمّوا مؤلفاتهم وهم إزاء الروضة الشريفة، وكم تباحث أستاذ مع تلاميذه هناك، وكم أجاز عالم عالمًا، في دورة علمية مدهشة وصلت العالم الإسلامي كله برباطٍ وثيقٍ ولا غرابة ان تشهد كتب التواريخ والتراجم لهذه المدينةالمنورة بتلك الحيوات المختلفة التي شهدتها أروقته المباركة. أما الأدب فلقد منح شعراء المدينةالمنورة وأدباؤها -ولا يزالون- الأدب العربي في تاريخه كله خير الآثار الشعرية، وكانت مشاهد المدينةالمنورة باعثة لألوان من الشوق والتوق، ولا سيما (عروة) و(العقيق).. وهنيئًا لكم يا أبناء طيبة الطيّبة ويا أدباءها بذلك «الوادي المبارك» الذي كم منحنا، ولا يزال، أجمل ما تركه الأدب العربي من نصوص رائعة في الشعر، ولا يزال شعراء المدينةالمنورة في عصرها الحديث يجدون في هذا الوادي المبارك ما يبعث فيهم الشعر قويًا فتيًا. ما أحلى الحديث عن المدينةالمنورة وأجمله وأطيبه! وهل من حديث يفوق الحديث عن أرض شرّفها الله بالرحمة المهداة صلى الله عليه وسلم إنه حديث شائق عن جانب من جوانب هذه المدينة العظيمة، التي أسّست لعلوم الإسلام وثقافته، ولعل هذه المناسبة الثقافية الكبرى التي نجتمع الليلة فيها، من أجل إعلان المدينةالمنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434ه (2013م) لعل هذه المناسبة فرصة جليلة للتذكير بما أعطته المدينةالمنورة المنورة لثقافتنا وحضارتنا وأمتنا، وما أعظمه من عطاء! وها هو عطاؤها العلمي والثقافي يسير على نهج ثقافتنا العربية الإسلامية في تاريخها الطويل، حين قيّض الله تبارك وتعالى لهذه البلاد مليكها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيّب الله ثراه وجاء من بعده أبناؤه سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله بحفاوته بالعلم والمعرفة والثقافة وحرصه على أن تستمر هذه المدينة المباركة في أداء رسالتها الثقافية التي أُنيطت بها في تاريخ أمتنا الثقافي. واني لعلى ثقة -بحول الله تبارك وتعالى- ان مؤسساتنا الثقافية والعلمية ومن بينها وزارة الثقافة والإعلام ستتنادى إلى هذا الحدث الثقافي الإسلامي العظيم، فعسى أن نُلمح إلى جانب من جوانب هذه المدينةالمنورة، وان تتعرّف أجيال المسلمين اليوم على ما قدمته أمتهم إلى العالم حين شع، ها هنا، للحقيقة فجر.