القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    شولتس: الرسوم الجمركية تقسم العالم    أمانة عسير تستكمل صيانة وسفلتة طريق التعاون بأبها    بأداء مُميز.. حريري ينهي رالي حائل 2025 محققا المركز الثالث    سمو ولي العهد يستقبل رئيس الجمهورية العربية السورية    استعداداً لكأس آسيا .. الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح معسكر الصين    لجنة الانضباط تغرّم لاعب الهلال "الدوسري"    36 مزاداً لبيع 334 عقاراً في 12 منطقة    إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بفيصلية وربوة جدة    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    أبريل المقبل.. انعقاد النسخة الثانية من مؤتمر مبادرة القدرات البشرية HCI 2025    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل غزة    تعليم الطائف: تطبيق الاختبارات المركزية في المدارس الفصل الدراسي الثالث من العام الحالي    إحباط تهريب 27600 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في نجران    «الأمن البيئي»: ضبط 9 مواطنين لنقلهم حطباً محلياً بالقويعية    إعلاميون ل عكاظ: الهجن السعودية تخطف الأضواء عالمياً    العيدابي.. عاصمة الشهد التي تجذب مربي النحل في فصل الشتاء    «أحلام»: تأجيل الجزء الثاني من «العناق الأخير»    وزارة الشؤون الإسلامية تختتم معرض القرآن الكريم    13.9 مليارا دعم "كفالة" للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    «شاكيرا» تتقدم المؤدين بعرض حي.. توزيع جوائز «غرامي» اليوم    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    سقوط قتلى.. جيش الاحتلال يواصل جرائمه بالضفة الغربية    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    "الأكاديمية السعودية اللوجستية" تفتح التسجيل للدفعة 12 لبرنامج الدبلوم التدريبي    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو " جمع " للكينونة العربية
نشر في المدينة يوم 08 - 07 - 2011

من بين أهم الصفات والمزايا التي يتميز بها الكائن الإنساني أنه أكثر الكائنات ميلاً نحو « جمع « الأشياء؛ وهو ينحى في هذا الاتجاه منحى متطرفاً ينعدم وجوده عند الحيوانات والكائنات الأخرى التي تكتفي بجمع أشياء ضرورية وقليلة تكفيها لسد رمقها والحفاظ على وجودها ضمن المستويات الغريزية والبدائية التي تبقيها على قيد الحياة. إن النمل يجمع الغذاء ويدخره تحسباً لأية مجاعة طارئة قد تصيب مستعمرته الترابية, والقندس يكتفي بالأخشاب ليبني بواسطتها بيته على ضفة النهر, والطير يجمع القش المتساقط هنا وهناك ليشيد به عشه ويؤوي به فراخه, أما الحيوانات المفترسة فهي لا تكترث بقضية « الجمع « من أساسها وإنما تعتاش على صيد الطرائد واقتناص الفرائس, لأن أنيابها الحادة ومخالبها الدامية تؤمن لها القوة الفتاكة التي تستولي بها على الكائنات الأضعف بسهولة.
ونجد أن الإنسان على عكس الحيوان قد بلغ مرحلة قصوى من عملية « الجمع « ولملمة الأشياء, فهو يكدس الملفات التي يحتاجها ولا يحتاجها ويضعها في الأقبية والحفر تحت الأرض وإن كساها الغبار هناك, وهو ايضا يحفظ الأطعمة ويكدسها في المخازن دون حاجة إليها في كثير من الأحيان, كما أنه يكدس الأموال ويدخرها حتى وإن لم ينفق عشر معشارها ( لا أحتاج أن أسرد قصصا مكرورة عن أموال بعض الزعماء العرب القارونية التي صودرت منهم مؤخرا ) وكذلك يكدس الإنسان المعلومات الضخمة والهائلة ويراكم الكتب بعضها فوق بعض ويحتفظ بالأوراق قديمها وجديدها, ولا نعدم أشخاصا احترفوا هوايات غريبة كجمع السيارات أو الباخرات أو السفر لدول عديدة لشراء عملات نادرة أو طوابع قديمة ومنقرضة!
إن لصفة « الجمع « هذه ميزاتها الواضحة ومساوئها الأوضح: فالتراكمات لا تحدث إلا عبر تجميع طويل وتكديس منظم, ثم يتحول هذا الجمع إلى انفجار نوعي جديد يؤدي لمرحلة تطورية أخرى في حياة الإنسان, فالتعلم مثلاً يبدأ بحرف واحد ويمر بجملة وسطر وصفحة وكتاب وينتهي إلى وعي شامل بمقتضيات الوجود البشري, والتجارة تبدأ بفلس واحد وتتضاعف النقود القليلة عبر الكدح والعمل وعرض البضائع والبحث عن المشترين والزبائن والخوض في مقولة العرض والطلب, وكذلك عقل الإنسان نفسه لا ينمو ولا يكبر إلا بعد التراكم الفكري الذي يبدأ مع أولى سنوات الإدراك الطفولي. ولنقل مثل ذلك عن كافة السلوكيات البشرية المكتسبة التي تمر بخطوتها الأولى في سن الطفولة ولا تنتهي إلا في سن الممات وانقضاء الأجل.
غير أن التجميع السلبي يخالف نظيره الإيجابي, فالرجل الجشع مثلاً يمتلك صفة التجميع « السلبي « مثل تخزين الأموال وحبسها في الأرصدة ليموت صاحب هذه الأموال ويورثها أبناءه بعد أن أطالوا الانتظار وحرموا من الحياة المادية التي يستحقونها, ومثله فإن السياسي المستبد سيقوده جشعه في جمع « القوة « إلى الوقوع في مزالق الاستبداد ومهاوي الانفراد بالسلطات ليجد نفسه وقد وصل إلى طريق مسدودة مع الجماهير الغاضبة, أيضاً فإن توهم جمع « التقوى « و « العبادة « والإسراف في اعتبار العبادات والطقوس الدينية على أنها معادلات رياضية كمية تتراكم كحسابات رقمية وتزيد من رصيد المؤمن عبر التطبيق فقط دون التأمل الروحي هو ضرب من ضروب « الجمع « السلبي, ولا ننسى أيضاً أن جمع الأصدقاء والمعجبين والمعارف المتناثرة في كل مكان هو شكل من الإسراف في العلاقات العامة والذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى التشتيت الذهني الكامل.
ولا يمكن لموهبة الإنسان في « الجمع « أن تتوقف, إنه لن يكل ولن يمل من جمع النقود والكتب والأسلحة والمعجبين والحيوانات الأليفة, لكن السؤال كان يفترض به أن يتعلق أولاً وقبل كل شيء عن قدرة الإنسان عن « الجمع « وإلى أين ستصل, هل سنبلغ يوماً نستطيع فيه أن نؤمّن احتياجات البشر ضمن مستويات معقولة من الحياة الاقتصادية والسياسية السائغة؟ وهل يمكن لدول العالم الثالث أن تلحق بمسار العالم الأقوى منها اقتصادياً, العالم الذي « جمع « من الأموال والصناعات والتقنيات والمصارف المالية الشيء الكثير؟ إن هذا السؤال يهمنا نحن أبناء العرب في المقام الأول قبل أية أمة أخرى, فنحن أكثر الأمم امتلاكاً للثروات الطبيعية, ولكنها ثروات جمعها غيرنا وبددناها بأنفسنا على غير نفع.
هذا « الجمع « ضمن سياقه العربي هو ما يحتاجه أبناء العرب في وقتهم العصيب هذا وفي زمن الثورات العربية الكبرى, فلا يهم جمع الأسلحة والقنابل أو الهوايات الصغيرة المتعلقة بشؤون الأفراد ورغباتهم الشخصية وما يفضلونه من أغان وأزياء وسيارات. إن « الجمع « في لونه العربي وتكوينه المرتبط بجغرافيتنا وثقافتنا الخاصة يجب أن يتجه نحو الغايات المدنية والحريات العامة وأن يكون ثمة تراكم واضح في تطوير هذه السياقات الخاصة بدولنا وشعوبنا, وإن إهدار موهبة « الجمع « في سياقات صغرى وجزئية لن يفيدنا في المدى الطويل, خصوصا وأن الدول الأخرى, لن أقول أمريكا وإسرائيل فقط ولكن سأضيف الصين والهند وكوريا الجنوبية وماليزيا وتركيا والبرازيل وغيرها من الدول الصاعدة, هي كلها دول اتخذت من جمع « الطاقات « الإنسانية وسيلة لها نحو الخوض في حلبة الصراع العالمي في ظل تسابق مستمر نحو قيادة العالم واقتسام تركة أمريكا فيه, فهل سيُكتب للعرب قدر جديد حين يدركون موهبتهم الكامنة, أم أنهم سيتحولون إلى لقمة جديدة في أفواه هذه الدول الصاعدة؟ .
[email protected]
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (28) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.