وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام عربية وعالمية من مهرجان دبي والقاهرة
نشر في المدينة يوم 18 - 05 - 2011


فيلم «طبق الأصل» أو «نسخة معتمدة»..
سيناريو وإخراج الإيرانى عباس كياروستامي
إنتاج فرنسي إيطالي
تم تصويره في إقليم توسكانيا بإيطاليا
بطولة الممثلة العالمية جوليت بينوش (بطلة فيلم شوكولاة) مع الممثل الأمريكى جوني دييب.
الفيلم يحكي قصة سيدة تمتلك معرض تماثيل ولوحات فنية أغلبها نسخ مقلّدة بإتقان لفنانين عالميين في النحت والتصوير، ولديها أيضًا بعض الأعمال الأصلية.
امرأة جميلة في الأربعينات من العمر، لديها طفل مراهق من زواج سابق تقوم برعايته بمفردها، يحمل الفيلم أكثر من مضمون فلسفي.. أولًا الفرق بين الأصالة والتقليد، أو بين العراقة والحداثة.. أو الحقيقة والخيال.
كما أن البطل هنا كاتب إنجليري يحضر إلى إيطاليا لحفل توقيع كتابه المترجم بالإيطالية، وفي قاعة الفندق بإقليم توسكانيا يقابل هذه السيدة الفرنسية التي تعيش وتعمل في معرضها، حيث تشتري عدة نسخ من كتاب المؤلف، وتريد أن يوقّع لها إهداء لكل شخص سوف تهديه الكتاب؛ لذلك يتفقان أن يلتقيا يوم الأحد في الجاليري الذي تملكه، وأيضًا مناسبة طيبة لتريه أماكن سياحية ومناظر خلابة في توسكانيا.
الفيلم يقوم على مبدأ التناقضات في الطبيعة الإنسانية، وأوضحها الاختلاف بين الرجل والمرأة يصور الطبيعة والآثار الفنية لهذا الإقليم، اختلاف الرأي بين البطل والبطلة والذي لا يمنع انسجامهما وتآلفهما، في النهاية التصوير في جو رومانسي، وفى بعض الأحيان خافتًا، وقصد المخرج أن يُوقع المشاهد في لبس، فالبطلة عندما تقع مع الكاتب في خلاف وجهات نظر تلجأ لأحد الجمهور وتسأله وجهة نظره في العمل الفني المختلف عليه، وفي نهاية الفيلم تبدأ علاقة رومانسية جميلة بينهما وينتهي الفيلم بأن يتخلى عن موعده بالقطار ويبقى بصحبتها.
النهاية هنا يتوقعها الجمهور.. بداية قصة حب بين كاتب ومتذوقة للفن والأدب.
ملاحظ هنا الآن أن الفيلم يتحدث أبطاله بعدة لغات (الإنجليزية والفرنسية والإيطالية)، أول من بدأ هذا التقليد فيلم «بابل» بطولة الأمريكي بادبيت، وهذا الأسلوب يقرّبنا من واقع الحياة، أيضًا المواضيع بسيطة ولكنها إنسانية عميقة، فهي تُشاهد ولا تُحكى، وهي سمة السينما المعاصرة.
العمل لوحة تشكيلية رائعة تمتزج فيها الموسيقى بالحوار باللقطات السينمائية المعبّرة عن الحدث.
فيلم الخيال العلمي «ترون الارث».. الصراع بين الخير والشر..
فيلم «ترون الارث»
(Tron legacy)
أميركي الإنتاج (2010). ثلاثي الأبعاد (3D).
إخراج جوزيف كوسينسكي.
اسم الفيلم جاء مستوحى من فيلم خيال علمى أُنتج في عام 1984، وهو بداية لأعمال عن السفن الفضائية والألعاب الإلكترونية والكمبيوتر، فجاءت فكرة هذا الفيلم للمؤلف آدم هورويتز مقتبسة من شخصيات ستيف ليسبرجر وبوني مكبيرا.
القصة بسيطة وتنحصر في العلاقة بين ابن وأبوه، الذي خرج ولم يعد وتركه طفلًا في السابعة من عمره، وبعد عشرين سنة يرسل في طلبه عن طريق نداء آلي (بيجر) يبلغه به صديق والده الذي بدوره يذهب للابن (سام فلين) الحانق على الأب (كيفن فيلن) عالِم البرمجيات ومخترع ألعاب الكمبيوتر، والذي اختفى في عالمه، ومن حياة ابنه وهو طفل. يسلم صديق الوالد مفتاح المعمل القديم للأب (كيفن) ويطلب منه استطلاع الأمر.
يذهب الابن سام ويهيل الغبار عن معمل الأب، وهو أيضًا لديه خبرة مثل والده في برامج الكمبيوتر من خلال دراسته الجامعية. فجأة ينتقل المشاهد من عالم الواقع إلى العالم التخيّلي، الذي ينقلنا إليه المخرج -بالصوت والصورة- وتتابع اللقطات المبهرة إلى عالم ألعاب الكمبيوتر، حيث يلتقى سام بوالده بالصورة التي غادر بها عالمه (أي أصغر بعشرين سنة من ما يفترض أن يكون عليه) فيظن إنه والده، إلاّ أن هذا الشخص الشبيه بوالده وعلى هيئته في شبابه ليس سوى شخص من صنع والده وليس الوالد، يكتشف سام ذلك بعد أن يمر باختبارات عدة، ويرسل له والده الشابة «كيورا» -وهذا اسمها- لإنقاذه من النسخة الشريرة من الوالد بعد أن أصبح لا يمكن أن يتغلّب عليه، فالوالد ابتكر شخصية تخيّلية صورة طبق الأصل منه ولكن شريرة، بينما (كيفن) الأب مازال يحمل مشاعر إنسانية من عالم الواقع، وخاصةً نحو ابنه سام. يستمر الصراع بين الخير والشر إلى أن ينجح الوالد في مساعدة ولده ومساعدته كيورا في الهروب والعودة إلى عالم الواقع سويًا مضحيًا بنفسه، ومفضلًا البقاء، ويدمّر نفسه مع النسخة الشريرة التي ابتكرها ولم يستطع صرفها، بينما الابن يخرج إلى عالم الواقع مع الشابة كيورا متطلعًا إلى المستقبل. هذا الفيلم يُنصح بعدم مشاهدة الأطفال تحت سن 12سنة له لما به من أصوات إلكترونية ولقطات ذات الأبعاد الثلاثة التي تحتاج إلى نظارة خاصة للمشاهدة، مما يكون صعبًا ومرعبًا رؤيته للأطفال، فهو يوحي للمشاهد بأنه وسط الأحداث، والمشاهدة تلغي المسافة بين المشاهد والحدث داخل الفيلم، مما يجعل ذلك فوق احتمال الأطفال. هذه النوعية من الأفلام العالمية تلاقي نسبة مشاهدة عالية وتجني الأرباح، فهي تعتمد على الإبهار، وإن كانت فكرتها ببساطة: الصراع بين الخير والشر وانتصار الخير في النهاية.
«المغنّي».. احتفال حقيقي أشبه بحفل تأبين وتعذيب
الفيلم العراقي «المغنّي».
إخراج وسيناريو قاسم حوال.
يروي هذا الفيلم قصة حقيقية وقعت لأحد المغنيين فى عهد حاكم ديكتاتور دون تحديد المكان أو زمان، فقد دُعي هذا المغني لإحياء حفل ميلاد الرئيس (والمكان هنا أحد قصور الرئاسة) حيث يقام الاحتفال.
يصوّر السيناريو ما يدور في القصر، والعلاقة بين المدعوين ورجال الأمن.
يبحث السيناريو حالة كل فرد من المدعوين، طموحاتهم.. أو إحباطاتهم، آمالهم.. أو مرارتهم.
بينما المغنّي يغنّي هو والفرقة وظهره للحضور ووجهه للجدار عقابًا على تأخره في القدوم لظروف خارجة عن إرادته، ويحكم عليه الرئيس أن لا يغنّي سوى بالإذاعة فقط.
يصوّر المخرج خوف المدعوين من الكلام أو الضحك أو التعليق؛ لأن هناك كاميرات وأجهزة تنّصت بالقصر، والرئيس الديكتاتور له عيون وأجهزة استخبارتية في كل مكان؛ لذلك كان الاحتفال بعيد الميلاد أشبه بحفل تأبين وتعذيب لمشاعر الحضور، حيث الكلام بحساب، والضحك بحساب، والفرح أو الحزن بحساب، والمغنّي وجهه للحائط هو وفرقته طوال وصلته الغنائية.
أفرطت إحدى المدعوات في «السعادة» وبدأت تتمايل على أنغام الموسيقى، وبينما الحفل مستمر، بعض الحضور لمجرد تصريحهم بمكنون مشاعرهم وانتقادهم لأوضاع بالبلد بهدف الإصلاح يتم تصفيتهم. إن كل حركة أو سكنة من الحضور مرصودة بسبب أجهزة التنّصت والكاميرات الموضوعة في كل مكان.
ينتهى الحفل بمذبحة بدأ الرئيس تنفيذها بنفسه ضد مدعوتين تجرّأتا معه في القول، ينصرف بعدها إلى وجهة غير معلومة بقارب بخاري ينتظره على ضفة النهر، بينما تأتي الخادمة لإزالة آثار دم الضحيتين العالق بأرض القاعة الرخام مع استمرار المغنّي في الغناء الحزين، وعندما يشعر المغنّي بأن المكان قد خلا من الديكتاتور، يتلفّت حوله ولا يجد سوى الخادمة تمسح آثار الدماء، وهو مستمر في الغناء والبكاء على حاله وحال البلد.
ينتهى الفيلم بأغنية حزينة تعبّر عن واقع الحال.
المخرج استخدم زوايا الكاميرا للتعبير عن جبروت الحاكم، واستخدم لقطات أخرى للتعبير عن بؤس حياة البسطاء.
إضاءة القصر في الاحتفال جاءت قاتمة تعبّر عن مشاعر الحضور.
نجح الفيلم في نقل الصورة القاتمة لمعاناة شعب.
الفيلم من إنتاج القناة الفرنسية (فن)، ومدته 91 دقيقة إنتاج2010 فرنسا.
فكرة جريئة للمخرجة اللبنانية زينة دكاش مع «12 رجل لبناني غاضب»
فيلم «12 رجل لبناني غاضب»
(Twelve angry men lebanees)
فيلم وثائقي مدته 85 دقيقة.. ملون.. تصوير ديجيتل (أي كاميرا رقمية).
فكرة وإخراج اللبنانية زينة دكاش.
أول مشروع مسرحي للمساجين في لبنان، كشف المشروع عن مواهبهم التمثيلية والغنائية وراء القضبان، وفي النهاية أدّى إلى تحسين حالة المساجين ورفع معنوياتهم؛ مما جعل إدارة السجن تعتمد استمرارية هذا النشاط في المستقبل؛ مما أدّى إلى تحسين أوضاعهم داخل المعتقل.
فكرة جريئة نفّذتها المخرجة اللبنانية زينة دكاش في أحد السجون اللبنانية، وهي اختيار 12 رجلًا محكومًا عليهم بين سجن مشدد (25 سنة) وآخرين (5 سنوات و18 سنة) بعضهم لم يُحاكم بعد رغم أن له أكثر من ثلاث سنوات بالحبس، جرائمهم تتراوح ما بين القتل والتهريب والاتجار بالمخدرات والاغتصاب وأقلّها السرقة بالاكراه، كل هؤلاء تم اختيارهم من قبل المخرجة لتمثيل مسرحية بعد استكمال التدريبات لأدائها أمام الأهل وداخل السجن أمام زملائهم.
المخرجة صوّرت هؤلاء المحكومين أثناء التدريب، وحاولت أن تستدرج بعضهم ليروي سبب دخوله السجن، وهل هو نادم على ما فعل؟ لكن المخرجة صادفت صعوبات عدة، سواء من إدارة السجن، أو من اللوائح والقوانين، أو من المتهمين أنفسهم، إلاّ أن في النهاية هذا الفيلم أدّى إلى تحسين أوضاع المساجين داخل السجن، وأدّى أيضًا إلى إصلاحات جوهرية، وأصبح النشاط الفني أحد اهتمامات إدارة السجن، فاستحقت المخرجة جائزة على الفيلم، وطُلب منها أن تشارك في نشاطات أخرى من هذا بالسجن، وهي نشاطات تساهم في رفع معنويات المساجين، وتجعلهم أعضاء نافعين لزملائهم وتؤهّل من اقترب موعد الإفراج عنه للاندماج مرة أخرى في المجتمع.
حصلت المخرجة زينة دكاش من مهرجان كان على جائزة التميّز، وذلك لاختيارها هذا الموضوع الشائك، ونجاحها في تحسين أوضاع المساجين.
فيلم «12 رجل لبناني غاضب» يتضح فيه المجهود الشاق، الذي قامت به المخرجة في سبيل إنجازه، إلا أنه من ناحية التقنية الفنية فهو جيد، ولا يرقى إلى الامتياز، وذلك للظروف الإنتاجية المتاحة، ومع ذلك، فهو عمل توثيقي جيد ضرب ناقوس الخطر، ونبّه إلى ضرورة العناية بهذه الفئة من البشر؛ مما استحق الإعجاب والجائزة للمخرجة الجريئة.
الفيلم أيضًا سبق وأن فاز عام 2009 بالجائزة الأولى في مسابقة المهر العربي بدبي عن فئة الأفلام الوثائقية.
ناقدة ومخرجة سينمائية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.