وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة مها الفيصل ترصد نتائج التاريخ النسوي في رواية طرب
نشر في المدينة يوم 18 - 05 - 2011

نتائج التاريخ عبر وعظات، واستلهام للماضي، وتمحيص، واستنطاق للواقع، واستشراف للمستقبل، إن التاريخ حصيلة التراكم الحدثي والعقلي. وقد كان دائم التوظيف، للفلسفة والفكر وللسياسة والإدارة وللمتقلبات الاجتماعية، وقد نهل من معينه كل ذي عقل ونباهة.
وتناص التاريخ مع الإبداع كثير، فالشعر يتلألأ بأحداثه وتجاربه ودروسه. حتى نقل التاريخ الإبداع من الذات إلى العالمية.
وجالت الرواية في خضم الأحداث التاريخية، ووظفتها توظيفًا متواصلاً مع التشابه البشري الحتمي. ولكن الرواية استنطقت الخواطر البشرية، والمنزلقات الفكرية، والتهاوي النفسي (ومن هوى فقد هوى)، والإفراط من أجل الأهداف السياسية، والمالية، والشهوة الجنسية.
وقد خاض الرواة في أعماق الأحداث التاريخية، وأنجزوا إبداعًا له صيرورته وعالميته وهو انجاز يميل الى جانب التصوير الذكوري وكانت المرأة فيه عنصرًا تشويقيًّا فنقلوا المراة المرتبطة بالأحداث من عالمها الكوني المتماوج مع الأحداث كالرجال تمامًا إلى خصوصية ذات علاقة بالرجال دون الخوض في المكونات النفسية والعقلية للمرأة. وأول رواية تاريخية نسائية تكتبها امرأة في نظري هي رواية (طرب) للأميرة مها محمد الفيصل.
إنني أشفق على هذه الأميرة من احتضانها لهذا التاريخ المثقل بأنين المرأة وبالعبث بها، وبقتل أحاسيسها، أنها تجبر على غير ما ترغب إنها تزوجت الفاتك بأسرتها، إنها تباع وتُشترى، لقد جمعت الأميرة تاريخ المرأة في القصور العباسية زمن التلاعب التركي بالخلافة والفتك والتعذيب على مشهد من المرأة حين يقتل والدها أو أخوها، حين تسلب من أموالها، وتطرد من قصورها وتجوب الطرقات والمخاوف هربًا بطفل أو طفلة من بقايا السلاطين المفتوك بهم.
وأن الأميرة مها أرادت بهذه الرواية أن تعلن أن المثقفين والمثقفات يقفون على دروب العقلانية والاعتدال والمرحمة البشرية على حد سوى بل المراة والرجل يعانون، بل تشعرنا أن المرأة تكتوى بأحداث التاريخ، وأنها كالرجال من يتقى ويصبر ويتدبر تكون خاتمته إلى السلامة أقرب أو إلى الأجر أكثر وإن المرأة أمينة على توجهات كثيرة ولا سيما في السياسة والبطانة حول الحاكم أو الوالي.
وقد عايشت القاصة المآسي الكبيرة والكثيرة التي جمعت شتاتها من التاريخ ولكننا في هذه الأيام نلمح نتائجها في التركيبة السياسية في أحداث الدول العربية، فهل كان للنساء دور؟ وما مصيرهنّ؟ إن التاريخ مثقل بذلك ولكن الاستنتاج الذي أبرزته القاصة (مها) كان له دوره المميز الذي يجعل روايتها تتألق لتلامس أهل الرأي والتنفيذ رجالاً ونساءً عبر العصور في كل زمان ومكان.
الذي يقرأ العنوان (طرب)، وهو يعرف أن كاتبتها أميرة يتوقع ألوانًا من الطرب، ولكن الطرب فيها ضئيل والمآسي كثيرة. وربما يكون الطرب محصورًا في النجاة بعد يقين الهلاك أو لقاء بين الوالدين أو الأخوين أو المحبين بعد طول معاناة.
احتلت الرواية مائة صفحة من القطع الصغير، وهي تحكي محاورة بين امرأتين إحداهما وليدة قصور الخلافة العباسية في بغداد، وأخرى وليدة القصور الفاطمية في القاهرة وقد كشفتا عن تلون الحياة في حياة ناعمة ذات رفاهية تحدق بها المعالم الجمالية من كل حدب وصوب، وتلبى الشهوات بما تحب وبما لا يخطر على بال، وتارة تجتاحها الحياة بأصناف من التعذيب، يقصر عنها الخيال “السلطان كالجبل الهائل المهيب به من النفائس ما لا يُحصى، ومن المخاطر مالا يوصف” ص 64
قال ذلك من يُترث يداه ثم تولى السلطة . إنه نموذج.
إن تلك الحياة تنعم بالسعادة ردحًا وكثيرًا ما تنتهي بالتعذيب والخزي وتلك الأيام دول مَن سره زمن ساءته أزمان، وكثير ما كانت الأحوال تتحوّل من القصر إلى الفقر. وما يفعل ذلك إلاّ الطمع والتكبر والاسراف في تلبية الرغبات السلطوية والشهوية، وممّا تشكّل على لسان الساردة قولها: “كأنما العمر نظم من الأحداث لا يفصل بين حباته زمن، بل هو شجن موصول بشجن” ص28 هكذا تصوّر الأميرة تلك الحياة النسوية التي استلهمتها معايشه ووقائع التاريخ في القصور لحياة المرأة. وهي تراقب مسيرة الحياة «عجبًا لمجريات الامور، أطماع تفني أطماعًا كالحطب يأكل بعضه بعضًا» ص 29
إن الرواية عمل إنساني متواصل مع الحياة في كل زمان ومكان وما أشبه الليلة بالبارحة، فنحن نعايش نماذج من تلك الحياة ومفزعاتها ومنقصاتها بعد أن شهدنا مواكب النعيم.
إنك أيّها الاميرة القاصة رسمت لوحات فكر التجارب، ومدونة التاريخ، وروايتك عبرة لمن اعتبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.