هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إطلالة على الزمن القديم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    أرصدة مشبوهة !    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توظيف مصطلح الانفتاح

مصطلح “الانفتاح” من المصطلحات التي أصبحت دارجة وعلى مستويات عدة، وخصوصًا في مجال الفكر والسياسة، وهو من المصطلحات الهلامية التي تحمل في ثناياها مفاهيم معانٍ عدة، قد تتوافق أحيانًا وتتعارض أحيانًا أخرى، وهذه الخاصية في هذا المصطلح جعلته مصطلحًا يمكن استغلاله بشكل منتج وفعال، وبالمقابل أيضًا يمكن استغلاله على وجه سلبي وتمرير قضايا ومفاهيم سلبية تعود على الفكر والثقافة إلى مرحلة الاستلاب والانسلاخ من الهوية، ولذلك لا يمكن التعاطي مع الانفتاح إلا بعد معرفة بعده الدلالي عند المروّج لهذا المصطلح سواءً سلبًا أو إيجابًا، حيث تم شحن هذا المصطلح بحمولة غير عادية من المفاهيم التي تتعارض فيها المدارس الفكرية والمشتغلين في الشأن الثقافي، فيمكن للانفتاح الإيجابي أن يكسر القيود والتقاليد البالية المقيدة للإبداع، وأن يعتق الناس منها، ويسعى إلى تشكيل قناعات جديدة عقلية متجاوزة التقليد والاتباع الأعمى، ويمكن للانفتاح أيضًا أن يتحرر من التاريخ أو من قوالب مقننة، وبنفس الدرجة فإنه يمكن للانفتاح أن يحدث الفوضى والانسلاخ من الهوية والدخول في مرحلة الاستلاب، ويمكن أن يقال أيضًا من جهة مقابلة أن التاريخ وجملة من العادات والتقاليد والقوالب ساعدت على الحفاظ على الهوية وزرع الثقة، إذن فمصطلح الانفتاح مصطلح غير محايد والتعامل معه ينبغي أن يكون تعاملًا بحذر من الدرجة العالية، حيث يمكن تمرير قضايا من تحت عباءته تحت دافع التقدم والمعاصرة، ويمكن أيضًا رفضه تحت دافع الحفاظ على الهوية والأصالة، ويمكن استخدامه بشكل أيديولوجي بحت.
إن هناك معاني متفق عليها في مصطلح الانفتاح كالتحرر من السلطات واحترام آراء الآخرين والاطلاع والوعي بالثقافات الأخرى، ولكن هناك فرقًا بين أن يفرض معنى من معان الانفتاح فرضًا بحيث لا يكون أمام المتلقي خيار إلا الاستلاب والذوبان، وإلا صُنّف في دائرة التخلف والرجعية، وبين أن يُخلّى بين الإنسان وبين ما يختاره حسب معايير يكون حرًا في اختيارها ويمكن أن يكون مع ذلك منفتحًا إذا كان ثمة ميزة إيجابية لهذا المصطلح إذا استخدم كشعار.
إن من معاني الانفتاح التي يتم الوصاية على فرضها بسلطة الإرهاب الثقافي الانفتاح المختزل في بعده الظاهري على صعيد العادات والتقاليد والموضة وقشور الحضارة، بينما يتم السكوت عن الجوانب الأكثر أهمية وهو الانفتاح على صعيد المعرفة والعلم والثقافة المنتجة والقيم الأكثر أخلاقية بوصف أن هذا النوع من الانفتاح يمثل صعوبة في التواصل مع الآخر، بينما النوع الأول مما لا يتطلب جهدًا وهو تسليم وتقليد أكثر من كونه عملًا. إن الاستبداد الثقافي يمارس سلطته في تفصيل الانفتاح على المقاس الذي يتبناه وهو يشبه في تحيزه لمصطلح الانفتاح بالمستلب حيث يتعاطى مع مصطلح الانفتاح بمفهوم الاستلاب حيث يكون المستلب في وقتها لا يبصر الحقائق لأن لحظة الانبهار لا تسمح له بفرز المعطيات سلبًا أو إيجابًا.
إن المستلب يؤمن أن الانفتاح المطلق غير المشروط هو أكسير الحضارة، ويغفل أن الأمم المتقدمة تتعاطى مع الانفتاح بالقدر الذي لا يؤثر في هويتها، فالأمم الشرقية على سبيل المثال كالصين وكوريا تؤمن بأن الهوية خيار لا يمكن التفاوض عليه، ولذلك فهي في النظم السياسية والثقافية مختلفة عن النظم الغربية ومع ذلك فهي تتميز باعتبار قوي في الدول المتقدمة، وفي المقابل فإن الدول الغربية المتقدمة ليست منفتحة على غيرها الانفتاح المطلق بل إنها أحيانًا تمارس نوعًا من الوصاية على شعوبها وخصوصًا فيما يتعلق بسياسة التعتيم الإعلامي، وتمارس بنفس الدرجة نوعًا من الانغلاق على ثقافة العالم الإسلامي لتحارب كل ما يتعلق بثقافة المسلمين كما يحصل في بعض الدول المتقدمة من مصادرة حرية الحجاب أو بناء المآذن كل ذلك وغيره يعتبر انغلاقًا على الذات وتقوقعًا على الهوية والخوف من ثقافة الآخر.
إنه ليس المنفتح من سافر إلى الغرب أو الشرق وتكلم بلغة أجنبية وردد مقولات الفلسفة الغربية دون وعي بتاريخها وظروف تشكّلها، ومن يحاول أن يهدم كل شيء ليستعير شيئًا جديدًا فإن هذه مهمة مستحيلة، إن المنفتح من أخذ خبرات الآخرين وتجاربهم ووضعها تحت المجهر واستطاع التواصل مع الآخر بلا ذوبان، وبنفس الدرجة فإن المنفتح من استطاع أن يخترق حواجز الآخر ويفصح عن ثقافته ويؤدي رسالته إلى المجتمعات المغلقة ثقافيًا، وهذه هي مهمة رسالة الإسلام التي وصفها الله سبحانه وتعالى بأنها للناس كافة، فإنه لا يمكن أن نصل إلى المجتمعات المغلقة إلا بمثل هذا النوع من الانفتاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.