* حين تعمل وتتحرك بانتظام فإنك قطعاً سوف تحصل على نتيجة، فأصل التغيير أن تتحرك وأن تنطلق إلى هدف وإلى عمل على بصيرة، أي على تخطيط مسبق أو على خطة مدروسة أو حتى جدول ممنهج، فالحركة والتجديد والانطلاق والسعي هو الفاعل والمحرك الأساس الذي يجعلك تشعر بطعم الحياة وقيمتها وفهمها ومعرفتها.. وهذا الدور الحركي التغييري المنظم هو عمل ووظيفة الإنسان الأرقى في الحياة، حيث هي سنة كونية شمولية في كل وظائف الكون من حولنا، وهذا التغيير هو جوهر حياة الإنسان كما هو نظام دقيق ومستمر لكل شيء يصاحبنا بالتغيير. * إن المتأمل فيما ذهب إليه بعض العرب يُصاب بالدهشة والدوار، إذ حين كان العالم يتقدم ويتغير للأفضل وللأمام، كانت بعض الدول العربية يذهبون ويتجهون إلى العصور الحجرية والمعتقدات الجاهلية، حيث ابتعدوا كثيراً عن الكتاب والسنة مضموناً وتوجهاً وعملاً، غفلوا وأسرفوا وتجاهلوا وأنستهم دنياهم (فضاعوا وأضاعوا). * إنها أعظم عبرة وعظة للمتدبرين والمتفكرين.. في شأن ما يحدث في مناطق من العالم العربي اليوم، تحول سحيق مختلف تماماً عما كان عليه السلف من الأبطال والبطولات والفتوحات وعصور ذهبية للمسلمين صادقي الإيمان بالله ورسوله، وبين أنظمة طغت في البلاد وأكثروا فيها الفساد، جلبوا الويلات والدمار والهزيمة النكراء لأنفسهم وأوطانهم وشعوبهم. والعياذ بالله، كان شغلهم الشاغل ماذا يصيبون من هذه الدنيا، كم يكسبون وأين يكدسون أموالهم ومتاعهم..؟! في البنوك أم الخنادق أو في أنفاق تحت الأرض..؟! عجباً لأمر هؤلاء كيف استعبدوا العباد واستوطنوا الأفكار واستعمروا العقول في حقبة من الزمان، مشلولة الأطراف، مظلمة العقول، معمية البصيرة، في صمت أخرس يفتقد المناجاة والحديث مع النفس، أنظمة جائرة مستبدة حرمت الإنسان في تلك الدول من حق الشعور بالأمن النفسي والاقتصادي، والاستقرار المعيشي والاجتماعي. * إن التغيير الحركي النظامي من طبيعة الحياة للإنسان على هذه الأرض ولكل ما حولنا من آيات الله ومخلوقاته، وهي سنة كونية حياتية مستمرة التجديد والتغيير باستمرار الحياة على هذا الكوكب وهذا الكون أجمع. وما السبات الذي مرت به مناطق من العالم العربي إلا تحكم جائر على معطيات الإنسان وحريته الفكرية المنظمة، والشذوذ بالأمة وإسقاطها من منزلة الكمال لموضع الإهمال والجهل والتخلف، وهذا قطعاً لا يتوافق ولا بأي شكل من الأشكال ولا حال من الأحوال وفطرة المسلم السليمة وهجرته إلى الله ورسوله، فالإيمان (وحده) الذي يجعل الإنسان (رحيماً) منصفاً حكيماً عادلاً يعطي ويتعامل بارتقاء، ويوهب ما يستحق بالحكمة والعدل ونور البصيرة، ذلكم التعاون على البر والتقوى والعمل بمخافة الله والسعي إلى رضاه وصون الأمانة. * إن أشقى أيام الحياة المكتوبة لأولئك الرؤساء، هي التي مروا بها لحظة تخلي الجميع عنهم، ليكتشفوا أنهم وحيدون في أوطانهم بعد أن سقطت كل الأقنعة، وتهشّمت كل الواجهات التي حرصوا على البقاء عليها لآخر رمق في حياتهم، ظناً منهم أنها مانعتهم حصونهم في أنانية مفرطة، إذ كان همهم أنفسهم فقط، ونسوا الإنسان الثروة الحقيقية لأوطانهم، فالقضية ليست في حكم جائر ووضع قوانين فاشلة بآلية وحسب.. بل القضية وبكل وضوح أنهم عاشوا لأنفسهم، وجعلوها همهم الأول والأخير، ورسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه يقول: (من لم يحمل هم المسلمين فليس منهم)، فالحكم بكل ما فيه من مسؤوليات ومهام وصعوبات إلا أنه يكون أكثر مرونة وتوافقاً مع (يد الجماعة)، والكلمة الموحدة والصف الواحد والقوة في الجمع، وإرضاء الشعوب أبسط بكثير من هذا التعقيد والإجحاف في حقوقهم، الذي مارسته هذه الأنظمة على شعوبهم، ومن عاش لنفسه فليمت وحيداً منبوذاً ذليلاً. * قيل من استنتاج العلماء الأفاضل إن أصل الحياة الشقاء، فقد خلق الإنسان في مشقة ومكابدة وشقاء، إلا أهل القرآن العاملين بكتاب الله تعالى والمتبعين لسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ القُرْآنَ لِتَشْقَى).