محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    ليلة استثنائية.. هانز زيمر يبهر جمهور «موسم الرياض»    حكومة اليمن تدعو لتصنيف الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»    إدارة ترامب تغير رسميا اسم خليج المكسيك إلى خليج أمريكا    مدرب الأهلي: فترة الانتقالات الشتوية ليست سهلة    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    وزير الخارجية و«الشرع» يبحثان السبل الرامية لدعم أمن واستقرار سورية    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    السياسة وعلم النفس!    الثنائية تطاردنا    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحد المفقود في معادلة التقوى
نشر في المدينة يوم 26 - 04 - 2011

لا تستقيم عبادة أحد مهما كانت خشيته وخشوعه لله, ومهما كان زاهدًا ومتبتلاً ويقيم الفرائض والسُّنن إلا إذا أدى حقوق العباد أولاً غير ناقصة. الذي حصل في سرديات التوحيد والفقه التي تمت كتابتها وتدوينها... هو تقديم حقوق الله من صلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها من الفرائض والأركان, قُدِّمت على حقوق الناس من العدل والإنصاف والمساواة, وتم تكثيف الوعي والوعظ والدرس والتعلم والتأليف بأهمية الصلاة مثلاً وأُغفل العدل, لكنَّ الحقيقة التي تزكيها الفطرة السوية والعقل الإيماني, هي أن حقوق الله تأتي بالمرتبة الثانية بعد استيفاء حقوق العباد. ما سبق ليس من إنشائي بل هو لزميلنا بهذه الجريدة (المدينة) الكاتب المفكر (عبد العزيز السويد) حيث جاءت تلك التجليِّات ضمن مقاله (حقوق الناس وحقوق رب الناس). لقد شخَّص السويد الداء ووصف الدواء، فنحن على الرغم من أدائنا لعباداتنا الواجبة وكثرة نوافلنا لم نزل نبحث عن العلة الخفية التي بسببها لم نحقق الغاية العاجلة من العبادة المتمثلة في النصر على الأعداء والرقي في مناحي الحياة كافة والسمو الروحي والخُلُقي. وأُضيفُ لفئة المؤدِّين لحقوق الله التي ذكرها السويد فئةً أخرى وهي التي تظن أن انتظامها الدقيق في عملها وإتقانها لمهنتها –التي هي بعض حقوق الآخرين عليها- تغنيها عن أداء بقية الحقوق (المالية والعينية والأخلاقية...إلخ). ولكي نحقق التوازن التام بين حقوق الله وحقوق الناس فينبغي أن يكون (المنهج العدل) هو النبراس الذي نسير عليه، ذلك المنهج الذي وازن بين حقوق الله وحقوق الناس، وازن بين العمل للدنيا والعمل للآخرة، ولم يجعل زيادة النوافل أو إتقان العمل معيارين وحيدين للصلاح، فكم من (مؤدٍّ) للعبادات (مكثرٍ) من النوافل أو (منتظمٍ) في عمله، لكنه (آكلٌ أو مضيِّعٌ) لحقوق الناس التي كما هو معلوم مبنية على (المشاحة) أي أنها لا تُغتفر ولا تمحوها صحة العبادة الواجبة ولا كثرة النوافل ولا الانتظام في العمل وإتقانه ما لم تُرَد إليهم كاملة غير منقوصة، أو يتم العفو (الخالص) من قِبل أصحابها، وإلا كان القصاص يوم الحساب «يومَ لا ينفع الظالمين معذرتُهم». فالله سبحانه وتعالى كما يذكر السويد «يهمه أمر الفقير والمحتاج والمظلوم قبل أمر التهليل والتكبير والتسبيح, ويفرح بالعدل قبل الصلاة, وبالصِّدق قبل الصوم, وبالأمانة قبل الزكاة, وبالتعاون والإيثار بين الناس قبل الحج, فالدِّين كله جاء من أجل المجتمع المسلم على الأرض, وليس من أجل مجتمع الملأ الأعلى في السماء». لقد مضت عقود من الوعظ والتوجيه داخل المحاضن (الدينية والتربوية) ومع هذا نجد أن جمعًا من مخرجاتها يقع في ما لا يقع فيه بعض العامة الذين لا صلة لهم بتلك المحاضن! فما الذي جرَّأهم على ارتكاب هذه المعاصي المتمثلة في أكل أو تضييع حقوق الناس؟ يأتي الجواب من مفكرنا (السويد) في مقاله الآخر (فقه المعاصي المدنية) حيث عرَّفها بأنها «التي لا نباشرها فهمًا، ونرتكبها قصدًا، ظنًّا فاسدًا منا أن الله لا يُعصى بالفساد المالي والإداري لكنه فقط يعصى بترك الصلاة مثلاً». ويضيف (السويد) مبينًا حال المعاصي المدنية بأنها «بالمفهوم الفاسد لدى البعض يمكن غفرانها ب(إن الحسنات يذهبن السيئات) فالتخاشع الكاذب واستبكاء الناس، يجزي حسب مفهوم (غفران المعصية المدنية) لارتكاب الموبقات بمجرد التطهر الموهوم قالبًا، فيمكنك أن تغتصب (حق الضعفاء المدني) ما دمت تصوم الاثنين والخميس، بل يتطور الأمر إلى فساد الظن بالله، فيتجاسر العاصي المدني بفهمه السقيم أن الله سخر له (رزقًا حسنًا!) بأن سهل له أخذ ما لا يملك أو مُنِح عقارًا من المال العام دون غيره من عامة الناس، معتبرًا ذلك جائزة من الله على ما قام به من عمل صالح فردي، حين تكون المعاصي المدنية منحة إلهية -حسب الفهم الرديء- فإنما هي (محنة) العقل والقلب والضمير في فهم الدِّين (إنما نملي لهم ليزدادوا إثمًا)». لذا فإن أداء العبادة على وجهها الصحيح والإكثار من النوافل وإتقان العمل والانتظام فيه، جميعها لا تُغني عن أداء حقوق الآخرين، وما أحسن أن يجمع المرء بين إتقان العبادة والعمل وأداء الحقوق. لذا فما أحوجنا ل(صحوة ضمير) تتحول من (الإنكار) على (نغمة الجوال) العابرة و(التشنيع) على (تأخر الموظف) دقائق معدودة -لظرف ما- إلى (إلزام) النفس بأداء حقوق الآخرين التي لم نحفل بها. لا أملُّ من معاودة قراءة مقالَي (السويد) بين الحين والآخر لا لذات الشخص الذي لا أعرفه إلا من خلال كتاباته؛ ولكن لأن مقالَيه أحدثا انقلابًا فكريًّا على كثير من المفاهيم التي حصرت العبادة في أداء حقوق الله فقط، وغفلت عن الحد المفقود في معادلة التقوى المتمثل في حقوق الناس التي (أُكِلَت أو ضُيِّعت) عند البعض بحجة (إتقان العبادة أو إتقان العمل)! كلي أملٌ أن تعودوا إلى المقالين عبر (قوقل). وحبذا لو ضُمِّنت مقرراتنا الدراسية هذين المقالين، وهي دعوة للشؤون الإسلامية لتُعَمِّمَ المقالين على أئمة المساجد الكرام وتُدرج ضمن خُطب الجمعة؛ لحاجة الناس لمثل هذه الدرر المُغيَّبة بفعل غشاوة الفهم السقيم لمقاصد الشَّرع المطهَّر.
[email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.