7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافتنا:“طوق” الياسمين..لمن؟
نشر في المدينة يوم 05 - 04 - 2011


(1)
أمنية
الأمنيات الثقافية التي يلهج بها الفؤاد كثيرة,لعلي أكتفي منها أخيرا بأمنية الأمنيات,وهي إقامة ملتقى أو فعالية ثقافية ما,تهتم بمناقشة أحد الموضوعات الأدبية المتنوعة ثراء وجنسا ومضمونا وتقنية في بلادنا عامة(وفي مدينتنا جدة على وجه الخصوص)من غير أن نرى(الوجوه)المتكررة إياها في كل مرة-بالرغم من جمالها المتفق عليه-ولك أن تأخذ-على سبيل المثال فقط-»د.سحمي الهاجري-د.حسن النعمي-د.يوسف العارف-محمد العباس-د.لمياء باعشن».لانريد لهذه الأسماء الجميلة أن يستهلكها البريق,كلما رأت برقا يلوح,وفي اللحظة ذاتها فإن من سمات الفعل الثقافي الجاد المنتج التعددية والاتساع والتمدد(عموديا) إلى أعلى بدلا من الارتهان المطمئن إلى استنفاد كل الطاقات في الحراك(الأفقي) الذي لايتجه بالمشهد إلا لأقصى اليمين أو أقصى اليسار..بعيدا عن سمو الفضاءات,كما أن من سمات العمل الثقافي الخالص الخصوبة المنذرة بالولادات المباركة..!(خلال عقدين من الزمن..هل لم يستطع الهاجري والنعمي والعارف والعباس وباعشن أن يقدموا للساحة أسماء أخرى تجعل المشهد أكثر كثافة وصدقا؟..من المستحيل أن هؤلاء لم يجدوا-على الأقل في طلابهم الجامعيين-اسما واحدا يستحق أن يلج المفازة بجدارة؟!)فالمثقف الحقيقي ذكي لماح يعرف أشباهه,ويبتهج بظهورهم معه في مفازات الثقافة الحرة المتسعة بحجم الكون!
(2)
فرح أم حنين..؟
مانقرأه ونسمع به ونراه في مشهد الطائف الثقافي أمر يستحق الاعجاب والتقدير.يبدو أن الفضاء هناك أصبح متاحا لتحليق البلابل أكثر من أي وقت مضى!محاضرات وأمسيات شعرية وقصصية ومعزوفات ولوحات وإصدارات..الجو هناك يعبق بثقافة من نوع خاص (من النادي الأدبي أو من جمعية الثقافة والفنون)..ثقافة تنهض برواد ومريدين..بأساتذة وطلاب..بشيوخ وشباب.حوارية ثقافية تلغي الهيمنة وتنبذ الصوت الواحد..ويلتقي فيها صخب النقد مع حميا الشعر,وسحرالحكاية مع تجريب المسرح,وفتنة التشكيل مع نشوة تراجيع الموسيقى الموغلة في الحنين إلى زمن ماض مخضب بحناء(التضاريس)ووقع أقدام(لسيد من البيد)مر من المكان ذاته ذات لحظة افتنان باللغة..لاتتكرر!
وربما نسمع-يوما من الأيام-هناك الذي لم نسمعه بعد:كلمات ناقدة..وقصائد شاعرة وأغنيات موغلة في فرح اللحظة بأحفاد جدد لأسلاف أسياد البيد!
(3)
(الطوق) الأثمن في بضاعتنا الثقافية
..كأنها قادمة من غياهب المجهول ولجج البحار وسديم الآفاق,كأنها خارجة من جوف تفاحة..تحضر(رجاء عالم) لتسجل-كعادتها-حدثا ثقافيا محليا راسخا,ثم تمضي بهدوء الغيمات!ممعنة في الغياب هي..حد الحضور الساطع بالجلال..امرأة من عجينة ثقافية ممزوجة برائحة الزعفران والكادي ومواويل الرواشين,لايستفزها برق الصحاري حتى توغل في البريق..كلهم يمرون على المكان عابرين(في كلام عابر)ماعدا رجاء فالمكان هو الذي يحتضنها ويعانقها لترسخ في ذاكرة المثقفين إلى الأبد!أمعقول أن هذه الفاتنة بالحكايات المفتونة بلغة الحكاية تعيش بين ظهرانينا لايطلبها أحد!لو أن لي من الأمر شئ لأصدرت(تعميما)إلى كل مؤسسة ثقافية في بلادنا بضرورة استضافة هذه الشاهقة,لتقول لنا مالم يقل,ومالايقال..ونجعلها عندئذ فرصة رائعة لسماع شهادات خاصة عن(الفعل السردي لديها-الرواية المحلية والعربية والعالمية-التاريخ الحقيقي لبلادنا-مكة المكرمة بكافة تجلياتها القديمة والحديثة-الميثيولوجيا الساكنة في الوعي المحلي الجمعي-تداعيات الواقع المحلي والعربي-المرجعيات الثقافية الحاسمة...)إذ المسألة لدى رجاء عالم تتجاوز كتابة رواية..بالتأكيد..فهي ثقافة بلاد بكاملها.
يمر عام مفعم باللقاءات والدواوين والروايات والندوات وملتقيات النص وغير النص,وفي النهاية(طوق الحمام)تظل وحدها ساطعة متألقة فوق الأبراج الثقافية السامية..ذلك(الطوق) الذي صنعته رجاء بماء أنساغها القصية وتجليات روحها الجديدة وأدواتها السردية التي لاتشبه سواها.أقرأ روايتها تلك, فتتداعى الأسئة..أي وعي ذلك الذي تمتلكه هذه(الرجاء)؟وكيف قدرت على امتلاك تلك الصور المتحركة المباشرة للحظات ماضية سحيقة؟.أي صحراء تلك التي تستحلب رجاء أحجارها لتنهمر فيضا مدرارا؟أي بحر هذا الذي تستجلب منه درر الكلمات التي تعبر وحدها عن الروح الانسانية في أقصى درجات شفافيتها ونورانيتها..وعن الجسد البشري في أشقى نبضات غرائزه ولواعجه..
رجاء عالم مع صنوها الشعري الآخر(محمد الثبيتي)كجبلين من جبال رضوى العريقة,أو هما جبلا أجا وسلمى الكريمان
..أحدهما أخذ على عاتقه حكاية الأرض والآخر تكفل بالنشيد..فمن يتكفل بهما معا قراءة ونقدا ودراسة قبل أن ننشج بلحن الوفاء(كالمعتاد)!
(4)
سفير ثقافتنا الإبداعية
..هل عندما اجعل منك سفيرا فوق العادة لثقافتنا الابداعية أكون قد بالغت كثيرا في سفارتي تلك ..يايوسف المحيميد..ولمَ لاتكون كذلك والمشهد يحتاجك لتنقله إلى الآخر فيرانا جميعا؟..يغامرني يايوسف حديثك(التلفزيوني) الأخير فأكاد أشتعل من وهج المعرفة,وينتابني فرح غامر أنأى به عن كل الذين لايسمعون الأشجار,وأظل أرقب من معرض لآخر رواية لك تشد خيوطها المشهد صوب السماء..لاشك أنك و الجميلين الآخرين عبده خال وعواض العصيمي تشكلون جميعكم المنجز الروائي المحلي الذي يترسم بجد خطى الرواية الخالصة..إنا منتظرون!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.