قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانفتاح يحكم الضعفاء ويحكمه العقلاء
نشر في المدينة يوم 01 - 04 - 2011

المصطلحات ذات شأن كبير وأثر خطير في المفاهيم والأعمال، وذلك للخاصية المعرفية الكثيفة التي تتسم بها المصطلحات، لكونها ذات قدرة اختزالية كبيرة، إذ حقيقة المصطلح -في الأغلب- أنه جمّاع معاني، وجابية قضايا، ومجمع أفكار، ودلالته المعنوية ذات شعب كثيرة وآثار وفيرة في الفكر والقلب والعمل؛ ومن اجل ذلك اعتنى العلماء في كل الفنون بالمصطلح تكوينا واستعمالا وأولوه اهتمامًا كبيرًا.
وفي هذا الزمان توالدت المصطلحات بشكل كثيف وأشيعت وأذيعت واستعملت بطرائق شتى، فمنها ما أصبح مجالًا للذم والتشهير كمصطلح الانغلاق والتشدد، وبعضها للتخويف والتنفير كمصطلح الإرهاب، وبعضها للدعاية والترويج كمصطلح العصرانية والتجديد.
ومن أخطر طرائق الاستعمال للمصطلحات في عصرنا هذا هو تفريغها من شروطها الموضوعية وتخيلتها من ضوابطها العلمية، فتنتقل حينئذ من حقل الإدراك والفهم والعمل إلى حقل العاطفة والوجدان التي هي -في الغالب- لا خطام لها ولا زمام، ولا معيار لها إلا مجرد التشهي والرغبة، ومما يزيد من عوار هذه المصطلحات الحادثة اندراس العلم الشرعي عند كثير من مستعمليها، وضعف حصيلتهم من فنون الشريعة وآدابها وآلاتها، أو وجود عصبية مذهبية أو طائفية.
ومن أظهر أمثلة هذا النوع مصطلح "الانفتاح”الذي تم التعامل معه على النحو المشار إليه آنفًا وكذلك الشأن مع مقابله الذي هو مصطلح “الانغلاق".
وإذا تأملنا هذين المصطلحين وما أحدثاه في قلوب وعقول من تنطلي عليهم الدسائس رأينا أمرًا يستوجب التوقف ويستدعي التنبيه ويقتضي الاهتمام، فكم رثّت بسببهما حبال تقوى وزلت أقدام وزاغت أفهام، وكان الأمر كما قال المعري:
ومن تعْلقْ به حمةُ الأفاعي
يعشْ، إن فاته أجلٌ، عليلا
وعلة هذه المآزق أن مصطلحي الانفتاح والانغلاق، يذهبان إلى القلب ورغباته، فما من احد يسأل أمنفتح أنت أم منغلق إلا اهتاجت عاطفته وانبرى يتوشح بالانفتاح، ويذب عن نفسه الانغلاق، لأن في النفس رغبة كامنة أن تتحلى بما تحسبه مدحًا وتنفر مما تظنه ذمًا وعيبًا، ولعل هذا المنحنى العاطفي الخطير أحد أهم الأسباب التي جعلت أهل الرسوخ في العلم يدققون في المصطلحات الحادثة، وينظرون إليها بعين العلم والإيمان عبر معايير علمية راسخة تقوم أولًا: على معرفة الدلالة المعنوية للفظ والمصطلح، فما وافق الوحيين ُقبل وما خلفهما رُفض، وما كان محتملًا للصواب والخطأ جرى عليه التفصيل والتفسير فلا يقبل بإطلاق؛ لئلا يؤدي القبول المطلق إلى قبول ما في اللفظ والمصطلح المجمل من فساد وباطل، ولا يرد بإطلاق لئلا يؤدي الرد المطلق إلى رفض ما في المصطلح المجمل من حق وصواب.
ثانيًا: معرفة طريقة استعمال الناس للمصطلحات، فكم حصل بسبب الاستعمال الخاطئ من مشكلات تؤدي إلى تضليل وإفساد، ولعل من أشهر أمثلة ذلك لفظ "التوحيد” الذي هو في أصله مصطلح حسن الدلالة والمضمون والمغزى، ولكن بعض الطوائف المنحرفة استعملت هذا اللفظ الحسن استعمالًا فاسدًا، كما فعل فلاسفة المتصوفة في إطلاق التوحيد على وحدة الوجود والحلول والاتحاد، وهي من أبطل الباطل وأفسد المعتقدات.
إن معرفة طريقة الاستعمال للألفاظ والمصطلحات يكشف للباحث والعالم وطالب العالم والداعية أساليب الدعاية والترويج عبر المصطلحات الفضفاضة، وأساليب الخداع العاطفي، كما هو الحال في مصطلح "الانفتاح”الذي اغتر به بعض الفضلاء وانخدع بنغمته الرنانة بعض النبلاء، وانبهر بإشعاعاته المصطنعة بعض العقلاء، فظهرت فتاوى ومواقف ومناشط وتصريحات ومقالات ومؤلفات يبحث أصحابها عن قول ضعيف أو شاذ يتلاءم مع المعاني المعشوقة للانفتاح العصري، مع غفلة أو تغافل عن الشرط العلمي والشرعي، حتى ليكاد يخيل للمرء أن هناك مصادر للتشريع غير تلك التي عرفتها الأمة طوال تاريخها، فأصبح اختلاف العلماء دليلًا، وأضحى الغلو في الفقه المقاصدي عمدة، وغدا التطرف في شأن المصلحة مستندًا، وبذلك تتفتح زهور الانفتاح المشتهاة المبهجة لصاحبها، وتنغلق أو تجف ينابيع البراهين والأدلة والبينات، ليظهر إثر ذلك في مسالك شتى مخالفة ومتخالفة، من تجلياتها محاولة بعض الناس تطويع الدين ليوافق أهواء العصر، بل حتى تطويع السلوك والسمت الذي يميز العالم وطالب العلم والداعية ليصبح ملائمًا لسلوك وسمت من يفترض أن يتوجه الداعية إليهم بالدعوة والإصلاح والتوجيه والإرشاد، وهكذا نرى "الدهان” الذي حذر منه القرآن “ودوا لو تدهنُ فيدهنون” ولكنه هذه المرة يأتي عبر جاذبية الانفتاح الذي يحكم الضعفاء، ويضبطه ويحكمه العقلاء، ويسألون قبل قبوله أو رده عن ماهيته وحدوده ومصدره ومستنده، وما المرجع عند التنازع فيه؟، وإذا كانت زاوية الانفراج الهندسي تبدأ -افتراضًا- من خمس درجات وتنتهي عند ثلاثمائة وخمسين درجة، فمتى يسمى العالم والمفكر والداعية منفتحا؟ وعند أي درجة يعتبر الانفتاح مقبولا أو مردودا؟ وما المعيار الذي تقاس به هذه القضية الفكرية والعملية؟ وما مدى النسبية فيها؟ وفي أي القضايا يتم تطبيقها؟ إلى آخر ما هنالك من أسئلة علمية يقتضيها العقل والعلم والمنطق، ويستوجبها دفع صولة الاستعمالات الغوغائية للمصطلحات المزركشة، ويستلزمها بناء نهضة علمية وعملية لديها القدرة الحقيقية على ترسيخ شهادة هذه الأمة على من سواها، ولن يتم ذلك مالم يتمكن روادها من وضع ضوابط ومعايير للمصطلحات والمفاهيم تميز بها بين مقتضيات العصر وأهوائه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.