الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“دار الجبل” يشكو الخدمات في الباحة .. برج جوال متنقل يغادر للمشاعر ويقطع الاتصالات عن 5 آلاف مشترك
نشر في المدينة يوم 05 - 03 - 2011

اشتكى أهالي حي دار الجبل في مدينة الباحة من نقص الخدمات رغم المسافة القصيرة التي تفصله عن المركز، إذ لا تتجاوز سبعة كيلو مترات، وطالبوا عبر “المدينة” إدارة الطرق وأمانة المنطقة وشركة الاتصالات والمجلس البلدي بتوفير جميع الخدمات المطلوبة لهم حيث يقطن الحي أكثر من 12 ألف نسمة.
يقول كل من معرف الحي علي بن سعيد العتيبي وإمام الجامع عبد الإله إدريس: إن حي دار الجبل وبجواره حي دار الرمادة وحصن المضحاة والأحياء المجاورة لها تعاني من شح الخدمات ولا يوجد لديها سوى مشروع النظافة فقط. وطالبا بتوسعة الطرق داخل الأحياء المذكورة أو تحويل مساراتها وتوسعتها من أملاك المواطنين. وأشارا إلى أن أوقات الضباب تزيد معاناة قائدي المركبات من ضيق الطريق وعدم مرور أكثر من سيارة واحدة فقط. وأضافا: “الأهالي مستعدون بالتبرع بفتح الطرق من أملاكهم الخاصة، إذا وجدوا جدية بالفعل في تنفيذ الطرق وإذا كان هناك مخطط واضح لتطوير هذه الأحياء التي تعتبر من أكبر الأحياء في مدينة الباحة”.
أسرة واحدة:
وكشفا عن مشكلة أخرى تمثلت في تقسيم الحي، حيث قالا في هذا الصدد: تقسيم الحي إلى داخل النطاق العمراني وخارجه جعل الذين خارج النطاق العمراني يفتقدون خدمات البلدية والمحكمة وغيرها وسيعانون -وهم يعانون بالفعل- من استخراج الصكوك رغم أن المسافة التي خارج النطاق العمراني لا تتعدى كيلو متر واحد، وهذا فيه غبن كبير عليهم (على حد تعبيرهم) لا سيما أنهم يعتبرون أسرة واحدة، متسائلين عن كيفية تقسيم الحي إلى داخل النطاق وخارجه. واعتبرا أن الطريق الدائري الذي يتم إنشاؤه حاليا لا يخدم تلك الأحياء نهائيا وهو يبتعد عنهم بمسافات وطالبا بإيجاد حل لهذه المعضلة.
زيارة الأمين:
وفي السياق ذاته قال صالح الغامدي: المجلس البلدي وأمين المنطقة ومدير الطرق زاروا هذه الأحياء العام المنصرم ووعدوا بتوفير الخدمات ولكن لم يحدث شيئا منذ ذلك الوقت. وعن الاتصالات قال: نحن نعاني معاناة كبيرة من أبراج الجوال. ففي اللحظة التي دخلت فيها الانترنت كل بيت وكذلك الفضائيات فلا زالت أجهزة الجوال تشكل زينة في جيوب الرجال وحقائب النساء، حيث إن شركة الاتصالات قامت بوضع سيارة فيها برج متنقل لفترة معينة لخدمة الأهالي وتفاجأ الجميع بالأمس القريب قبل الحج تقوم الشركة بسحب السيارة بحجة أداء فريضة الحج، وترك أكثر من خمسة آلاف شخص بدون خدمة الجوال التي يدفعون عليها رسوما ولا توجد خدمة، مطالبا بأن يتم إنشاء برج في أي موقع من المواقع التي يتبرع بها الأهالي لذلك.
الكهرباء:
وعلى نفس المنوال قال أحمد الغامدي: نحن نعاني من خدمات الكهرباء أيضا ونريد الإضاءة في كل مكان ونطالب بإزالة كابلات الكهرباء وأعمدتها واستبدالها بخطوط أرضية لأنها أعاقت عملية التنمية والتطوير كما أن هناك أعمدة تتمركز في الطرق وتسبب مشاكل لا حصر لها لقائدي المركبات.وعن المنتزهات قال: المنطقة خالية من المنتزهات التي يحتاجها الأهالي كمتنفس لا سيما أن هناك مناظر جميلة وغابات -بكر- لم تطلها يد الإنسان وتحتاج إلى الاستفادة منها.
طريق مزدوج:
في حين قال مدير عام الطرق في المنطقة المهندس عبدالعزيز بن محمد البدوي: إن هناك طريقا مزدوجا بعرض 60 م يرتبط مع الطريق الدائري لمدينة الباحة سيخدم حي دار الجبل والقرى المجاورة له وتمت الموافقة عليه من مجلس المنطقة وسيكون في الأولويات.
--------------------------
الأمين: نطالب بنزع ملكيات المواطنين
“المدينة” حملت هموم أهالي الحي إلى أمين المنطقة المهندس محمد بن مبارك المجلي فقال: تمت زيارة دار الجبل والمواقع المجاورة لها، ونحن نطالب الأهالي بنزع ملكيات لتتم توسعة الطرق، كما أن دار الجبل هي داخل النطاق العمراني، فالأمانة قامت بإدخال العديد من القرى داخل النطاق العمري. وعن المنتزهات أكد الأمين أن منتزه العباس قريب ويمكن الاستفادة منه كما تم إنارة الطرق الى هناك، مشيرًا إلى أن زيارات متتالية من قبله “لدار الجبل” وغيرها يجعله يقف شخصيا على مطالبات الأهالي وتحقيقها.
--------------------------
المجلس البلدي: حي نموذجي
أشار رئيس المجلس البلدي في الباحة عبدالناصر بن علي الكرت إلى أن دار الجبل من الأحياء التي تم رفع تقرير كامل عنها وعن احتياجاتها من توسعة الطرق وإيجاد الحدائق العامة والمنتزهات وملاهي الأطفال وكذلك تسوير المقابر. ولم يغفل المجلس البلدي هذا الحي أو هذه القرية فهي من القرى النموذجية في منطقة الباحة ولها أهمية من حيث موقعها الجغرافي الجميل وكثرة سكانها. وأشار الكرت إلى أن المجلس البلدي قام وخلال ثمانية أشهر بمسح ميداني كامل عن احتياجات القرى والأحياء في منطقة الباحة وكذلك القيام ب 23 زيارة ميدانية خلال الفترة القليلة الماضية، وسيتم عرض تقرير كامل لسمو أمير المنطقة عما قام به المجلس خلال فترة عمله ونتطلع إلى أن تتوفر جميع الخدمات في دار الجبل وغيرها من قرى منطقة الباحة.
--------------------------
الاتصالات: تركيب البرج قريبًا
ذكر مصدر مسؤول في شركة الاتصالات أن برج الجوال سيتم تركيبه قريبا في دار الجبل، وأشار الى انه اعتماده ولم يبق سوى التركيب الذي سيكون في الفترة القليلة القادمة ليقوم بتغطية الخدمة لساكني دار الجبل وجميع القرى المجاورة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.