وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    دوريات الأمن بالقصيم تضبط مخالفاً لنظام البيئة    القادسية يكسب الرائد بهدفين    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    القادسية يتفوق على الرائد بثنائية.. وهاتريك حمدالله يهدي الشباب الفوز على الخليج    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    عمل إنساني تخطى الحدود    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    أمريكا تعلن فرض عقوبات على شبكة تنقل النفط الإيراني إلى الصين    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    هيئة الفنون تنظّم "أسبوع فن الرياض" للاحتفاء بالمشهد الفني في المملكة    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    مصر: مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين كارثي ويهدد التفاوض    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    ترمب: إسرائيل ستسلم غزة لأمريكا بعد انتهاء القتال    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    الرئيس الأوكراني: مستعدون للتفاوض مع بوتين    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    معادلة السعودية «الذهبية»    التأسيس عز وفخر    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“قشرة الحضارة”و“لا ظل يتبعني” جديد الغيثي
نشر في المدينة يوم 02 - 03 - 2011

طرح الكاتب السعودي الشاب شتيوي الغيثي أول كتاب له بعنوان: (قشرة الحضارة: إشكاليات الثقافة السعودية وتحولاتها)، وحسب الرؤية التي يتكئ عليها الكتاب كمقدمة لمجمل المواضيع الفكرية التي تطرق لها في الكتاب هي أن المجتمع السعودي صار مجتمعًا حديثًا من الناحية الاقتصادية والعمرانة والمدنية حتى أصبحت الدولة السعودية من أكبر الدول المنتجة للنفط على مستوى العالم وتأثيرها الاقتصادي والسياسي وحتى الديني مشهود في أكثر من مجال، كما شكلت هذه الدولة ثقلًا على مستويات عدة في المنطقة العربية والإسلامية على حد سواء، لذلك وجب البحث في إشكاليات هذا المجتمع وتحولاته الفكرية. كما أصبح المجتمع السعودي بعد فترة التنمية/ (الطفرة) أكثر تواصلًا وتأثيرًا على المنطقة بأكملها وانقسم المجتمع السعودي إلى تيارات وكانت الحداثة والأصولية أكثر الاتجاهات فاعلية وصدامًا حتى أصبحت الهيمنة للخطاب الديني بل ووصلت القوة بهذا الخطاب أن استطاع فرض رؤاه في الكثير من القاطعات الفكرية والمؤسسات الرسمية والاجتماعية، لكن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر فقد دخلت السعودية منعطفًا جديدًا وأصبحت تحت الأنظار ما دفع بعض التحولات المتسارعة إلى الظهور، وتغيرت خطابات عدة من داخل الخطاب الديني من حالة الانغلاق إلى حال الانفتاح، وعاد صوت الانفتاح من جديد وطرح نقدًا حادًا للعديد من الأمور، ودفع الدولة إلى تبني خطاب الإصلاح، وتعزيز قيم التسامح والوطنية أكثر من ذي قبل. وتبني خطاب الدولة للإصلاح شجع على ظهور بعض التوجهات الفكرية المتعددة وحواراتها أو تصارعها المتوالد على قضايا قد تكون هامشية أحيانًا في غياب قضايا أشمل مثل الحرية والعدالة والمساواة وحقوق الإنسان والفساد والإصلاح الديني وغيرها، كما ظهرت بعض المفاهيم الجديدة من قبيل الوطنية والاختلاف والوسطية والليبرالية وخطاب الاعتدال وخطاب التشدد والتنوير والعلمانية والتغريب، والحداثة وما بعد الحداثة والعولمة والاتجاه الفلسفي النقدي وغيرها، كانت تدور في الساحة الثقافية السعودية من غير أن تكون هناك محددات مفاهيمية. الكل يدلي برأيه مابين مؤيد ومعارض وواقف في منطقة الحياد؛ بل استخدمت بعض المفاهيم لدحض الفكر الجديد وتقويض بنائه الفكري داخل المجتمع، ويجيء هذا الكتاب لكي يحاول طرح تلك الإشكاليات، ويرصد بعض التحولات الفكرية التي مرت عليها من خلال فصول الكتاب التي توزعت على ستة مواضيع عامة. جاء الفصل الأول حول سوسيولوجية المجتمع السعودي كقراءة لبنية التكوين الاجتماعي للسعوديين، وجاء الفصل الثاني ليقرأ الحداثة التي مرت على المجتمع السعودي، وجاء الفصل الثالث ليرصد التحولات الثقافية منذ تكوين الدولة وحتى الصراعات الفكرية الأخيرة على قضية الاختلاط، في حين كان الفصل الرابع حول بعض الإشكاليات الثقافية من قبيل: إشكالية الحضارة والإنسان، والعودة القبائلية، أو إشكاليات التطرف، أو التقليدية والوصاية الفكرية، أو إشكاليات التنوير، وكما خصص الفصل الخامس حول إشكاليات الخطاب الديني ونقدها، أما في الفصل السادس والذي يعتبر شبه خاتمة للكتاب فقد جاء حول محاول من الكاتب لتأصيل الاختلاف وتجذير المواطنة. يذكر أن الكتاب طبع من دار طوى للنشر في حوالي 296 صفحة من القطع المتوسط حاملا على غلافه الخارجي عملًا نحاسيًا للفنان السعودي الكبير: على الضمادي، وسوف يكون متوافرًا في معرض الرياض للكتاب.
ديوان لا ظل يتبعني
كما طرح الغيثي من نفس الدار مجموعته الشعرية الأولى بعنوان (لا ظل يتبعني) وما بين القصائد العامودية وقصائد تفعيلية تراوحت الموضوعات الشعرية التي تصدرت هذه المجموعة الشعرية إذ جاءت العناوين من قبيل: (تصوف، أغنية في وجه الخناجر، سأعلن أنك السماء، عيناك مَيْ، وتفتح نافذة للغياب) لتدور في إطار القصيدة الغزلية، وجاءت العناوين : (صديقتي بيروت، نقوش على جدار حائلي) لتطرح علاقة الإنسان بالمدينة وعلاقته بالأرض والمكان، في حين جاءت قصائد أخرى مثل: (كلمات من ذاكرة الحفر، ومسافرون في الزمن المسافر، وقصيدة رفضت الحفر، وقصيدة أنس، وصعلكة في مدائن الروح) لتعيد قصيدة الوطن العربي وقضاياه إلى موضوع القصيدة الحديثة. كما جاءت قصائد أخرى لتمزج مابين القصيدة الغزلية والرؤية الشعرية للواقع الفكري والوجودي للحياة المحيطة كمحاولة تجديدية من قبل الشاعر، مثل : (صباحية إلى بلقيس، وقصيدة يا سمرة الماء) حيث يلاحظ المزاوجة مابين ثنائية البداوة والحضارة في بنية القصيدة العمودية.
كما حضرت كارثة جدة كموضوع شعري في قصائد الشاعر بقصيدة (يا جدة الحب)، وحضر الشاعر محمد الثبيتي في قصيدة مهداة إليه بعنوان : (سيد الشعر والبيد). يشار إلى أن هذه المجموعة هي الأولى للشاعر وقد ضمت حولي 18 قصيدة متفاوتة في الطول نشر بعضه في الصحف وبعضها الآخر لم ينشر إلا في هذه المجموعة، وهي من حوالي 109 صفحة من الحجم المتوسط، حاملة على غلافها صورة للفنان السعودي التشكيلي: يوسف الشغدلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.