* لم تعد (النكتة) مجرد طُرفة بيضاء تُلقى بهدف استدرار الضحك الساذج، كما كان الأمر أيام جحا والجاحظ.. بل تجاوزت هذا الدور السطحي لتصبح في كثير من الأحيان رسالة نقد موجهة تحكي عن واقع يصعب انتقاده مباشرة.. وهي في تعريفٍ آخر كبسولة معاناة مرة الطعم؛ تُغلّف بغلاف ساخر كي يسهل هضمها وانتشارها، والأهم كي يسهل كسرها لكل الحواجز لتصل إلى المسؤول. * وإذا كان البعض يسمي هذا النوع ب(النكتة السوداء) نسبة إلى كم الألم والاستفزاز الذي تبعثه في النفوس؛ فإنها تظل في كل الأحوال تعبيرًا حقيقيًّا عن اتجاهات الرأي العام.. وفي بعض الدول هناك أجهزة متخصصة لرصد النكتة وتحليلها والاستفادة منها.. ويُقال إن الرئيس المصري الراحل أنور السادات، كان لا يبدأ يومه إلاّ بعد قراءة تقرير عن النكت التي قيلت عنه؛ حيث كان يعتبرها مقياسًا لطيفًا يتلمس من خلاله رؤية الناس للقضايا الساخنة، بعكس سلفه الذي يُروى أنه وبعد أن ضاق ذرعًا بالنكت التي كانت تخرج عليه يوميًّا أمر جهاز المخابرات بالقبض على أحد أشهر مؤلفي النكت في زمانه، واستطاعوا بالفعل إحضاره فبادره بالسؤال: أنت مَن ألّف نكتة الخبز؟ أجاب الرجل: نعم.. وأنت من ألّف نكتة القطار؟ أجاب الرجل: نعم.. وهنا انتفض الرئيس ليسأله بحدّة: كيف تجرؤ على تأليف كل هذه النكت ضدي، وأنا الذي انتخبني الشعب بنسبة 99%؟! فأجابه الرجل بسرعة: أمّا هذه النكتة فالحقيقة إني لم أؤلفها! * النكتة تمرير ذكيّ لنقد اجتماعي لاذع يتعذر تمريره عبر وسائل الإعلام.. ورسالة لطيفة تخفف من حدة الاحتقان، وترشد إلى مواضع الخلل عندما يتعذر الوصول إليه.. وفي هذا السياق يُروى أن فنانًا شهيرًا ألقى خلال حفل تلفزيوني كان يُذاع على الهواء مباشرة (نكتة) صارخة حول اختفاء الأرز من أسواق إحدى الدول العربية في ستينيات القرن الماضي.. هذه النكتة جعلت رئيس تلك الدولة يقفز من مقعده ليجري اتصالاً هاتفيًّا طلب فيه من وزراء التموين، والتجارة استيراد الأرز فورًا بأي ثمن، ومن أي بلد في العالم.. وخلال أسابيع، كان الأرز يغمر الأسواق، واستطاعت نكتة واحدة بعد أن وصلت للرئيس أن تحل ما عجز عنه الآخرون. * محليًّا الأمر لا يختلف كثيرًا، فمعظم ما يتم تداوله من نكات هو نتاج بيئتنا الاجتماعية بمختلف شرائحها ومناطقها وهمومها، حيث تقوم النكتة في الغالب بتضخيم الصورة بشكل كاريكاتوري بهدف كشف الخلل، ومحاولة إيصاله إلى المسؤول.. ولأن النكبات والكوارث تدفع إلى مزيد من الإبداع في مجال السخرية السوداء، فقد جاءت كارثة سيول جدة لتحرّك قريحة الظرفاء لنقد الكارثة بشكل ساخر.. تناولت مجموعة من هوامير العقار وفاسدي الذمم من الذين ساهموا في غرق جدة للعام الثاني على التوالي. محمد البلادي [email protected]