غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الداعية النباتي: لست محزونًا على انقطاعي عن ممارسة كرة القدم
نشر في المدينة يوم 28 - 01 - 2011

أكد الداعية الدكتور سعد النباتي شغفه الشديد بالقراءة، مشيرًا إلى أن هناك أوقات معينة يمارس فيها هوايته، ولا يميل إلى القراءة إلا في الأوقات التي يكون فيها مهيئًا للقراءة، موضحًا ولعه الشديد لقراءة كتب الفقه والحديث والأدب، قائلًا إنه يميل لها بكثرة.
وأبان النباتي أهمية الوقت في حياة الإنسان وضرورة أن يستغل المؤمن كل لحظة من عمره فيما يفيه في دنياه وأخراه، قائلًا: ينبغي علينا الاستفادة من كل أوقات الفراغ في طاعة الله وعدم إضاعة الوقت سدىً، لذلك أحرص شخصيًا على قضاء كل وقت ممكن في قراءة الكتب أو الجلسات العلمية وسؤال بعض المشايخ عن بعض الأمور، مع حبي لزيارة الناس وصلة الأرحام أو زيارة مرضى، لذلك أحرص على انتهاز أي سانحة من عمري لقضائها فيما يرضي الله عز وجل.
عشق الشعر
وعن علاقته بالشعر والقوافي يوضح النباتي ولعه بالشعر الذي به عظات وعبر، قال: كما يقال فإن الشعر ديوان العرب، وبه من الحس والجمال والطبيعة والأخلاق والآداب الشيء الكثير، فلهذا يعجبني، ولأن الشعر قبل الإسلام وبعده كان سمة كل إنسان به أدب وخلق، فجميع أنواعه جميلة وأفضل الاستماع له، لا سيما إذا كان يتعلق بالعبر والآيات الكونية.
المشي والسباحة
وفيما يخص علاقته بالرياضة وكرة القدم وما إذا كان يمارسها في صغره أم لا أبان النباتي أنه كان يمارس الكرة في فترات طفولته مع أقرانه الصغار في ملاعب البادية بعد صلاة العصر وخلال أوقات الفراغ، ومشيرًا إلى أنه لم يكن من المداومين على ممارستها بانتظام، ويقول: لم أكن أتحسر على عدم ممارستها، فإن واتتني الفرصة للعبها كان بها، لكنها لم تكن تفرحني وإن لم أتمكن من لعبها فأنا غير محزون عليها، ولكني الآن أصبح أمارس في المقام الأول رياضة المشي، ثم كرة الطائرة ومن ثم السباحة.
وفيما يتعلق بالسفر والسياحة وما إذا كان من هواة التنقل في دول العالم المختلفة أوضح النباتي أنه يهوى السفر ولكن إن تيسر بالنسبة له، ويقول: أهوى السفر داخليًا وكذلك خارجيًا، ولكن ليست هناك دولة محددة أحب زيارتها باستمرار، وإن كانت بعض الدول الأفريقية لها في قلبي مكانة خاصة، فشهادة الدكتوراة حصلت عليها من تونس وأصبحت هذه الدولة لها مكانة علمية بقلبي، وكذلك بعض الدول التي بها تراث وتاريخ مثل تركيا لوجود بعض المخطوطات الإسلامية وكذلك المغرب، فتركيا تقريبا تعتبر أكثر الدول التي أحب زيارتها وتليها تونس لأن لها مكانة علميًا خاصة ولا بد من الولاء للعلم.
أمنيات الطفولة
وعن أمنياته التي كانت تراوده في أيام طفولته أوضح النباتي أن الأماني التي كانت تعتمل في صدره في تلك الفترة كثيرة ومن الصعوبة تحديد شيء معين منها، ولكن كان من أهمها رغبته العارمة في الحصول على شهادة الدكتوراة ولله الحمد قد تحققت وتيسرت بفضل من الله تعالى.
انحرافات متعددة
ويعرج النباتي للحديث عن أفضل الوسائل التي يتبعها في تربية أبنائه ويقول: نهجي الأول هو نصحهم بأن يتقوا الله جل وعلا، يليها بالمرتبة الثانية الحرص على الابتعاد عن الأفكار الهدامة والضارة وكذلك الابتعاد عنها، ومخالطة العلماء المعتبرين والمعروفين في البلاد الإسلامية لأنهم هم من يردون الشبهات، وهم من يستطيعون إبعادنا عن الطريق والأفكار المشبوهة والضارة.
وأضاف قائلًا: للأسف فإن الكثير من شبابنا الآن نجدهم إما منحرفين فكريًا أو أن بهم انحراف عقدي، وكذلك نجد الآن في نسبة كبيرة منهم ثلاثة أمراض شائعة هي: مرض القلوب والأحقاد وأيضا المرض الفكري وكذلك المرض العقدي والانحراف مع الفئة المشبوهة التي خرجت عن الفئات الإسلامية وكثير من شبابنا وللأسف وقعوا فيها.
طعام البادية
أما عن الوجبات التي يحب تناولها بانتظام فيقول: عند ذهابي لأي مطعم أو عند تناول طعامي في البيت ووسط العائلة فإن فالخضروات تكون لها المرتبة الأولى وتليها الإدامات، ما زلت أذكر أيامنا في البادية عندما كنا نتناول “الإدامات” اللذيذة مثل الملوخية والبامية والفاصوليا والبقوليات، فهذه الإدامات أحبها، ومن ناحية الخضروات فهو يفضل الخس والجرجير لحرص الأطباء عليها، ولأن بها فوائد جمة وعظيمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.