بيني وبين الزميل العزيز الدكتور محمد العوين رابطة زمالة قوية تعود إلى ربع قرن، فلقد تزاملنا في وزارة الإعلام مدة من الزمن، ثم في جامعة الإمام حالياً حيث نعمل معاً في كلية واحدة وقسم واحد وتخصص واحد! ولقد أثرى الدكتور العوين المكتبة السعودية بعدد من المؤلفات الرصينة، ويتفرد كتابه " المقالة في الأدب السعودي الحديث" الصادر في طبعته الأولى عام 1412ه بشهرة كبيرة؛ لكونه المرجع المهم الذي أرّخ للمقالة في المملكة بدراسة منهجية معمّقة. وإذا كانت شهرته الإعلامية جنت على مكانته الأدبية، فإنني أرى أنه من أفضل من يكتب المقالة الأدبية في المملكة حالياً، ودليلي كتابه " عفو الخاطر". والجديد في شخصية العوين الأدبية النفس الروائي السيري الذي يملكه ويمثله كتابه الجديد " تجربة فتى متطرف: سيرة روائية" الصادر هذا العام 1432ه/2011م، فلقد أُعجبت بما حواه الكتاب من ذكريات صاغها في قالب يجمع بين الرواية والسيرة الذاتية، مع شجاعة في البوح، وشفافية في الطرح، مع أسلوب أدبي أخّاذ. وقد تبدو الصفحة السابعة من الكتاب التي تضمنت ملحوظتين نفى فيهما المؤلف أن يكون النص سيرة ذاتية خالصة، ومشيراً إلى أن الأسماء الواردة غير حقيقية، محاولاً تصنيف العمل بأنه يجمع جنسين أدبيين وهما: السيرة الذاتية والرواية، مستخدماً النحت حين أطلق عليه الفن الذي يسمّى " السرواية"، وهو مصطلح يظهر أنه من اختراع المؤلف، ولم يسبق أن قرأته في كتاب ينظّر للسيرة أو الرواية، وربما كان الأفضل أن يستخدم المصطلحات الشائعة في الكتب النقدية التي تصدت للجنسين مثل: رواية السيرة الذاتية، أو " الرواية السيرية"، وهو أمر لا أستطيع الإفاضة في الحديث عنه لضيق مساحة الزاوية، وسبق أن تناولته بالتفصيل في كتابي " إضاءات في أدب السيرة والسيرة الذاتية". وبعد، فلعل الزميل العزيز يغامر باتجاه كتابة الرواية فربما حقّق فيها نجاحاً كبيراً؛ ولعله يسهم في تعرية بعض الأعمال الهزيلة التي تصدر حالياً من كتّاب وكاتبات لا يملكون اللغة السليمة ولا التكوين الثقافي المتين، وبضاعتهم مزجاة تقوم على الوقاحة في الاعتراف، وعلى الإساءة إلى المجتمع الذي ينتمون إليه! [email protected]