أوضح الناقد التونسي الدكتور صالح بن الهادي رمضان أستاذ الأدب والنقد في قسم الأدب بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض أن مصطلح «الوحدة العضوية» مفهوم عقيم غير صالح للتطبيق على النص العربي، مشيرًا إلى أن جنس القصيد يبنى على الغرض بما هو قوة لا قولية، وأن تلقي القدامى للقصيد يتجه إلى جمالية الغرض، كما أن للقصيد قيمة تداولية عالية تظهر في نظام الأغراض والغرض قوة ناظمة للمعاني. كما اختار رمضان زاوية جمالية التلقي بالعودة إلى التراث القديم لكي يقوم بدراسة هذه الظاهرة ورفع اللبس عنها من خلال بعض المفاهيم التي أطلق على أولها أنه فلسفي وهو مفهوم الجمالية وعرف بالأخطاء التي يقع فيها المترجمون حول هذا المفهوم، مشيرًا إلى أن غالب هلسا ارتكب خطأ علميًا فادحًا عندما ترجم كتاب غاستون باشلار “شعرية المكان” إلى «جمالية المكان»، شارحًا الفروقات التي يراها بين الغرض والموضوع والمعنى، ذاكرًا بأن كثيرًا من الدراسات خلطت بين هذه المفاهيم. وفي تحليله لآليات اشتغال الغرض من خلال التعريف بالنقد الأغراضي وتمييزه من النقد الغرضي، ذكر ثلاثة روافد كانت أسبابًا رئيسة في إعادة النظر في تلقي القدامى للشعر وخاصة القصيد، متحدثًا عن تلقي ابن قتيبة للقصيد ونظرية المقاصد والبنية النفسية في القصيدة، منتقدًا في ذلك آراء بعض المحدثين كنقد د.صالح زياد في مقدمة ابن قتيبة ورأي د.مصطفى ناصف في المعنى وفي صلته بالموضوع. جاء ذلك في المحاضرة التي قدمها بعنوان “الشعر الجاهلي وجمالية تلقي النص الأدبي” ضمن مناشط نادي القصيم الأدبي المنبرية مساء الثلاثاء الماضي، والتي استهلها ببيان أنه يمكن في الوقت الحاضر للمؤرخ الأدبي أن يعيد قراءة ما كتبه المتحدثون عن الشعر القديم من زوايا متنوعة أهمها البنيوية الضيقة والأسلوبية والبنية الشفوية. منتقلاً بالحديث إلى الغرض ونظرية الأدب وذلك في الفرق بين الجميل والنافع وجنوح الغرض في القصيدة لخدمة النافع دون الجميل ونجاح الشعرية في فهم بناء الغرض في القصيد وذلك من خلال خطابية القصيد والمقدمات والخواتم الحكمية في القصائد. ساردًا المفاهيم التي تركزت في جنس القصيد والغرض والأعمال القولية الغالبة عليه من خلال أساليب التوكيد والإنشاء كذلك في صلة جنس القصيد بالمعنى. وقد شهدت الأمسية العديد من المداخلات شارك فيها الدكتور حمد السويلم والدكتور سعيد شوقي والدكتور السيد حسونة والدكتور فرج مندور وخالد الرفاعي وآخرون، ناقشوا في مداخلاتهم بعض الأفكار التي طرحها المحاضر، مركّزين على عدم دلالة العنوان بشكل دقيق على ما طرحه المحاضر خلال المحاضرة.