تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة شاعر تركي مع قبس من النور المحمدي من صحراء نجد إلى المدينة
نشر في المدينة يوم 07 - 01 - 2011

رأى الشاعر الإسلامي التركي محمد عاكف أرصوي ( 1873-1936) تمزق الدولة العثمانية على يد الامبرالية الغربية وشهد احتلال اسطنبول فما كان منه إلا أن اعتلى منابر المساجد يدعو الشعب التركي إلى مقاومة الاحتلال الفرنسي والبريطاني والإيطالي واليوناني، وتواصلت كتاباته التي تخص شعبه على الكفاح ضد قوات الاحتلال في مجلة “سبيل الرشاد” كان محمد عاكف أرصوي الشاعر والعضو والمؤسس في البرلمان الوطني التركي مثقفًا وطنيًا يناضل ضد الرجعية والتعصب والتخلف والخرافات، ويعطي الأولوية للمعرفة والتكنولوجيا وفي عام 1921 كتب الشاعر محمد عاكف أرصوي النشيد الوطني التركي، الذي اعتمده البرلمان التركي نشيدًا وطنيًا لتركيا بعد عزفه ثلاث مرات أمام أعضائه.
كتاب “الشاعر محمد عاكف أرصوي” أعده الدكتور رمضان بلدرم وتتضمن مجموعة من المقالات التي كتبت حول الشاعر محمد عاكف للدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو والدكتور الصفصاني أحمد القطوري والدكتور عبدالوهاب عزام والدكتور رمضان بلدرم والدكتور عيسى يوجا آر والدكتورة أسمهان أقاي، ومحمد رويان صويدان.
وفي مقاله “شاعر الإسلام محمد عاكف" يشير الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو إلى الفترة التي أمضاها الشاعر محمد عاكف في الأراضي الحجازية وكتب خلالها أروع أشعاره الدينية وأكثرها حماسة والتي ضمنها ديوانه “من صحاري نجد إلى المدينة" وذلك بعد أن استمد من زيارته للأماكن المقدسة قبسًا من التنور المحمدي بثه في شعره. ويوضح الدكتور أوغلو أنه بالقوة الروحية التي اكتسبها عاكف من زيارته لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام يعود إلى وطنه حيث كانت تدور رحى حرب الاستقلال الذي تتمثل فيه آراء عاكف في الحرية والحياة الكريمة.
يضيف الدكتور أوغلو أن الشاعر عاكف الذي أفنى حياته في سبيل فكرة الوحدة أصيب بخيبة أمل كبيرة عندما رأى الخلافة الإسلامية تلقى مصراعيها على يد حكومة مصطفى كامل عام 1924 ثم ترك دياره قاصدًا مصر كغيره من رجال دولة الخلافة ومؤيديها أمثال شيخ الإسلام مصطفى صبري والشيخ زاهد الكوثري والشيخ محمد إحسان عبدالعزيز الذي التقى به عاكف في السفينة التي تقلهما إلى مصر وعندما حط عاكف رحاله في مصر عمل مدرسًا للغة التركية وأدابها في الجامعة المصرية في القاهرة وآثر الانزواء في دار بضاحية حلوان المتاخمة للعاصمة المصرية وعاش حياة الاعتكاف والوحدة ولم يكن يؤنسه إلا كتبه وبعض الأصفياء من أصدقائه.
يؤكد الدكتور أوغلوا على التشابه الكبير بين الشاعر التركي محمد عاكف والشاعر الباكستاني محمد إقبال مشيرًا إلى أن كليهما عاشق للاسلام ووحدة المسلمين، الأمر الذي كان من الطبيعي أن يلقب كل منهما بشاعر الإسلام. يضيف الدكتور أوغلوا أن الشاعرين عاكف وإقبال يؤمنان إيمانًا راسخًا بالوحدة الإسلامية وينظران في دجعوة العنصرية والانفصال وأنه إذا كان إقبال يقول “إن العصيبان التي تدعوز إلى البغضاء ليس لها في إسلام وجود، فإن عاكف يؤكد كذلك على هذه الفكرة بقوله: " ألم يكن يجدر بنا الاعتصام بقومية الإسلام؟.. إن الأتراك لا يستطيعيون العيش بدون العرب وأن الترك هم ساعد العرب الأيمين فتكاتفوا وإلا فهو الخسران المبين وعندئذ لن يبقى في الأرض دين.
قصيدة “من صحراء نجد إلى المدينة" كتبها الشاعر التركي محمد عاكف بين عامي 1916 و1917 وأودعها انطباعاته وانفعالاته إثر قيامه برحلة في جزيرة العرب فقضى فيها شهورًا عدة منتقلًا في البادية على ظهر الجمال يعاني من قيظ شمسها المحرقة ورمالها المحترقة لكن روحه كانت سعيدة بهذه الزيارة التي وقف فيها بمهبط الوحي ويمم وجهه شطر المدينة حيث كان الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
في رأي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلوا أن قصيدة الغنائية حماسة لا تسمع فيها صلصلة سيوف أو قعقعة دروع ولا ترى فيها دماءً مراقة أو غبارًا مثارًا وانما ترى فيها أنين الشاعر الذي يرى بيارق الوحدة الإسلامية تنكس في بلاد الإسلام وترفع بدلًا منها رايات الأعداء تسمع فيها بكاء الشاعر الذي يؤمن بالإسلام دنيًا وأيدلوجية متكاملة الجوانب، فاذا به يرى المسلمين عاجزين عن أن يأتلفوا فينشروا كلمة الله في الأرض المقدسة بل وترى فيها ضراعة المؤمن المدرك لسوء مصير أمته وهو يدعو الله ويناشد الرسول نورًا يبدد الظلام الذي طبق آفاق الإسلام.
وفي مقال “صفحة من صفحات التحديث الإسلامي" للدكتور الصفصافي أحمد القطوري. تتضح وجهة نظر الشاعر محمد عاكف من خلال تأكيده على ضرورة أن يتنبه كل مثقف في الأمة إلى أن خطوات التقدم تتغير وفقًا لعادات وتقاليد وأعراف أمته هذه، وأن السير وراء الأمم الأخرى وتقليدها الأعمى يمثل خطرًا داهمًا على كيانها ووجودها، وفيه الفناء لها، وأنه لا بد لكل أمة أن تحافظ على هويتها وتتخذ من ماهيتها الروحية مرشدًا لها في هذه المسيرة. ويشير الدكتور القطوري إلى اتخاذ الشاعر محمد عاكف من المجتمع الياباني المثال والنموذج، وعلى قوله: إنه في الوقت الذي أخذت اليابان عن الحضارة الغربية لم تفقد هويتها الثقافية والاجتماعية وأن اليابان عندما رغبت في أخذ علوم الغرب رفضت في الوقت نفسه كل عناصر الحضارة الغربية عديمة القيمة، مؤكدة لدول العالم أن اليبان دخلت إلى الحضارة بالعلم فقط دون الأخذ ببضائع الغرب التي تضر بالبناء الاجتماعي أو التي تزلزل الكيان الثقافي.
ويقول الدكتور عبدالوهاب عزام عن محمد عاكف شاعر الإسلام كان محمد عاكف يحب في شعراء العرب ابن الفارض ومن الترك فضولي ومن الفرس سعدي ومن الفرنسسين لامارتين ويمكن أن يقال: إن شعره آثارًا من هؤلاء ظاهرة أو خافية، ولكن الذي لا ريب فيه أن عاكف قد رفع النظم التركي في أوزان العروض إلى درجة من السلالسة لم ينلها شاعر آخر وقد صارت اللغة التركية بقلمه أيسر لغات الشعر وأبلغها ويعد نشيد الاستقلال أبرع بيان لهذا اللسان النقي الذي ذلله قلم عاكف وإن لعاكف في تاريخ الأدب لمكانة خاصة”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.