أشاد د. سلمان بن فهد العودة -المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم- بخدمات الحج لهذا العام. وأضاف: “فقد سألت الكثير عن خدمات الحج والمشاريع العملاقة، فالكل يتحدث بروح إيجابية، وليس من حاج إلاّ ورأى جسر الجمرات، وهو أحد المشاريع التي تمت في المشاعر المقدسة، كما أن مَن يسعى بالمسعى يرى التوسعة الرائعة التي نستمتع بها، ونتذكر كيف أن الناس كان يرفضونها، لكن هم بحاجة إلى مَن يقهرهم على التوسعة، كما أن هذا العام انضم القطار إلى حزمة المشاريع، وقد ركبته بالأمس وهو ممتاز، وقد كان الناس يتكلمون بصور سلبية، لكن لمّا رأينا الواقع، فهو مختلف، وإن كان في مسار واحد، ولحجاج الداخل لكن الأمل أن يكون هناك تطوير ومسارات متعددة، ونتمنى أن يكون الحج إنجازًا إسلاميًّا عربيًّا، وتبعًا لذلك سيتربى الناس على ثقافة، فيصبح الحج فرصة لتعليم الناس، كما أن الروح الجماعية التي تحصل في الحج هي من مقاصد التشريع فأيُّهم أعظم منافع من التجارة والسياسة والنفس والسلوك والتربية، وهذا يتطلب نوعًا من التوعية في الحج وفي الحملات بأن لا يكون الحج فرصة لتصفية الحسابات ما بين الشعوب والشيوخ والمدارس الفقهية”. واسترسل موضحًا أن المقصود بالسواد الأعظم هو جمهور الناس فقال: “وهناك غلو وتفريط ما بين ذات اليمين وذات الشمال، وأنه منقسم ما بين إفراط وتفريط، ودائرة الوسط هي التي تستوعب القطاع الأكبر من الناس، فالتعبير بالسواد الأعظم الإشارة إلى الغالبية فلما سمّاه الأعظم زاده وضوحًا وهي الاهتمام بالسواد الأعظم من جمهور المسلمين، وهناك تجمعات وحركات في تاريخ الاسلام تجمعت لحماية الدين، وأحيانًا كانت هي السبب في ضربة قوية على الإسلام فالسواد الأعظم هم يُمثلون الأمة فقد قال تعالى: “ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ” فهؤلاء المصطفون هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، والظالم لنفسه هو من المسلمين ومن المصطفين، وأن يُبين أن عملية الثنائية ليست محمودة، وأن فئة الظالم لنفسه بالذنوب والمعاصي ليس ظالم لها بالشرك، وقد تاب من بعضها، ولم يتب من بعضها، وقد بدأ الله به لأن هؤلاء هم الأكثرون فهم واقعون في دائرة الظلم للنفس، وخاصة أن هناك لغة خطابية تزدري جماهير الناس، وقد نجد من يخوض غمار الحج ولا يأبه له الناس فيكون من أولياء الله الصالحين، ولو أقسم على الله لأبره، ويجب على الإنسان أن لا يحتقر أحدًا من الناس، ومنهم سابق بالخيرات، ومنهم مقتصد، ومنهم ظالم لنفسه، والسباق هنا بالخيرات، فالأرض لا تقدس أحدًا إنما يقدس الإنسان عمله”. ووضح في سؤال لأحد المتصلين أن المقصد من العباءة الستر فقال: “المقصود من الحجاب الستر كما في الآية “ذلك أدنى أن يعرفن” والشريعة لم تدقق في التفاصيل، لكن وجهت إلى الستر في اللباس. أمّا قضية نوع اللباس فهذه كلها من التفاصيل التي لم توضح فيها الشريعة، والأصل جواز ذلك مادام الحجاب ساترًا ومحققًا للمقصد الشرعي، سواء كانت عباءة على الكتف أم الرأس”.