غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل والإيمان
نشر في المدينة يوم 03 - 11 - 2010

تتنازع أهل الأديان السماوية وأرباب الفكر الفلسفي العقلانية، وقالوا: إنّ كل ماهو موجود فهو مردود للعقل، ومنهم من قال بأولية العقل، ومقدرته على إدراك العقل، وقال علماء الدين: إن العقائد الإيمانية مطابقة للأحكام العقلية، وأكثر العلماء يرى ذلك لكنهم يدركون نقص العقل والاختلاف بين العلماء والمفكرين ولذلك يستثنون فيرون العقل يقصر عن إدراك كفة كثير من الأشياء فالإيمان بالقضايا الإيمانية الثابتة في القرآن والسنة هو الأولى والعقل يجري وراءها، إن أدركها فله ذلك وإن لم يدركها ربما يأتي من يدركها. وكثير من المذاهب الإسلامية تنزِّل العقل منزلة عالية مثل أهل الكلام والفلاسفة، وبعض المفسرين. بل إن بعض العلماء وقف عند التأويل العقلي للفقه مبررًا أو مبرهنًا بالعقلانية كثيرًا ولذلك وُسِمو بأهل العقل أو أهل الرأي. بل كثير من الصحابة رضوان الله عليهم حاور الرسول في كثير من الظواهر التي تفاجأ بها العقل في ذلك الزمن .
ومن معالم ديننا الإسلامي أنّه صيّر العقل والتعقل وسيلة للإيمان، فقد كان الرسل من قبل يحملون المعجزات، فتكون وسيلة للإيمان فيها الرهبة والابتهار والدهشة هي التي تأخذ بالألباب وثم مايلبث الكثير منهم حتى يطلب معجزة أخرى كما هو شأن موسى عليه السلام ومعجزاته في قومه ومع فرعون قال تعالى «ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات فاسأل بني اسرائيل إذ جاءهم فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا « ( الإسراء 100)، وكذلك لعيسى بن مريم عليه السلام قال تعالى «وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني وتبرئ الاكمه والابرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني « ( المائدة 109) ، أمّا الرسول صلى الله عليه وسلم فإن الله خاطبه بالنص القرآني داعيًا إلى التأمل والتدبر، وكانت رسالة الرسول هي الوسطية التي دعت أهل الجاهلية إلى نبذ الاقتداء والاتباعية لآبائهم بالطرح الجديد إلى دين جديد، قال تعالى (( إنا وجدنا ءاباءنا على أُمَّة وإنا على ءاثارهم مقتدون)) (23الزخرف) فالمنهج الإيماني هو الذي يناقش بالعقل والبرهان والمنطق في الالوهية، والقدرة الربانية. وقد ألهم الله رسوله على قدرة الأمر والتوجيه المبطن بالنتائج السليمة في حياة البشر المعقّدة حينما يأمره بالأوامر التي تسيّر حياتهم الفردية والاجتماعية والحربية التي تقضي إلى بناء الدولة. إنّ القران الكريم هو المعجز والمعجزة للرسول صلى الله عليه وسلم ووسيلة معرفة هذا الإعجاز هو العقل الذي يتجدد مع الأجيال البشرية فكل فرد من المجتمع يستقي عقله من كتاب الله وما يأمر به من التأمل في الكون والحياة بخلاف المعجزات على الرسل السابقين فإنها حسية نؤمن بها لكن لم نراها، وهذا ما جعل تأثير تلك المعجزات أخف وأقل تأثيرًا على الأجيال التي لم نرها.
ومن هناك كان العقل والتعقل وسيلة للإنسان في مختلف خبايا الإنسان، وما تقدم العالم المعرفي والتقني والخدمات بل السلوكي الباني إلا نتيجة العقلانية. وما أعظمها إذا استمدت قوتها من التوجيهات الربانية، التي تدفع إلى الطموح والانجاز والبناء، وتراقب الرقابة الداخلية، ولو أخذ بها العالم الإسلامي لكان الفرد أفضل مبدع أو منجز أو عامل. كل في ميدانه رائع .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.