للشيخ محمد الغزالي منهج خاص في التعامل مع الحديث الشريف تأثر فيه بطروحات بعض العلماء السابقين وفي مقدمتهم معلمه الإمام المجدد محمد عبده. منهج الغزالي يكتسب الجزء الأكبر من أهميته، من ظاهرة صعود نجم بعض الباحثين المغرضين الداعين إلى الاستغناء عن الحديث تحت شعار نصرة القرآن. وكل من يقرأ منهج الغزالي في التعامل مع الحديث، سيقف على حقيقة قدرة هذا المنهج على احتواء الشبهات التي أثارها أولئك المغرضون. قبل الحديث عن منهج الغزالي في التعامل مع الحديث، أرى من الضروري أن يطلع القارئ على الظروف والمعطيات العامة التي دفعت بالشيخ الغزالي إلى إعلان منهجه الخاص في التعامل مع السنة النبوية، أو بمعنى آخر: الحديث الشريف. يقول الغزالي في مقدمة كتابه (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث): (لاحظنا أن الحقائق الرئيسية في المنهاج الإسلامي لا تحتل المساحة العقلية المقررة لها). ثم يخرج الغزالي من دائرة التجريد إلى التجسيد موضحا ما يقصده من الفقرة السابقة: (وقد أوجع فؤادي أن بعض الشباب كان يهتم بهذه المسألة: هل لمس المرأة ينقض الوضوء أم لا؟ وكان اهتمامه أحد وأشد من إجراء انتخابات حرة أو مزورة). ثم يضيف الغزالي:(شيء آخر نريد الحديث عنه. ما هو المنطق الذي عوملت به القضايا الثانوية بعد أن استحوذت على الأفكار..؟ لقد شاعت الأقوال الضعيفة ورجحت الآراء التي كانت مرجوحة أيام الازدهار الثقافي الأول). ويضيف:(وزاد الطين بلة أن قيل للشباب الساذج: نحن لا نريد أقوال الرجال ولا مذاهب الأئمة. نريد الاغتراف مباشرة من الكتاب والسنة.. وأنا أكره التعصب المذهبي، وأراه قصور فقه، وقد يكون سوء خلق.. لكن التقليد المذهبي أقل ضررا من الاجتهاد الصبياني في فهم الأدلة.. وبديهي أن تنشأ مشكلات ثقافية واجتماعية من هذا النهج، وأن تسمع حدثا يقول: مالك لا يعرف سنة الاستعاذة ولا يدرك خطورة البسملة، ويخرج من الصلاة دون أن يتم التسليمتين، فهو جاهل بالسنة..! وحدثا آخر يقول: أبا حنيفة لا يرفع يديه قبل الركوع ولا بعده، ويوصي أتباعه ألا يقرؤوا حرفا من القرآن وراء الإمام، إنه هو الآخر جاهل بالإسلام..! وينظر المسلمون إلى مسالك هؤلاء الفتية فينكرونها ويلعنونهم). يتبع [email protected]