جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وَمَنْ يأتي “للقحم” بحقه المعنوي والمادي..؟!
نشر في المدينة يوم 13 - 10 - 2010

ما إن فاز الروائي السعودي عبده خال بجائزة البوكر العالمية في نسختها الإماراتية عن روايته “ترمي بشرر” وذاع صيت الرواية وصاحبها، حتى أنبرى أحد فناني الشقيقة الكبرى مصر المغمورين مدعيًا -على حد زعمه- أنه تعرض للتشهير وتشويه سيرته الفنية، من خلال ما جاء على لسان احد ابطال رواية الخال آنفة الذكر! ونشرت بعض الصحف أن المستشار مرتضى منصور المحامي المعروف قد تبنى الدعوى وعزم على الترافع امام الجهات المختصة للاخذ بحق فنان مصر المتضرر!!
وهو الامر الذي نفاه الروائي خال جملة وتفصيلًا! واذا كان ذلك ادعاء وفرقعات اعلامية ما لبثت أن طواها النسيان لا سيما ان صاحب الدعوى لا يملك الدليل القاطع على صحتها في عام 2010م، عام اندماج الرواية بشكل عام والسعودية على وجه الخصوص!
فما ظنكم بمن اهدرت كرامته ولا تزال تئن من مطرقة التشهير منذ الثمانينيات الميلادية في القرن الماضي وحتى يومنا هذا!!
ذلكم هو الفنان الشعبي السعودي (علي بن بلقاسم الفقيه) وشهرته “القحم” والذي رزقه الله موهبة الغناء بصوت شجي يطرب له الكادحون من سكان تهامة وخصوصًا في محافظة القنفذة وما جاورها، وما زال حيًا يرزق يمارس موهبته في افراح المواطنين يشدو فيها بعتون (الطرق، العزاوي، الربخة، الزيفة) فيسعد محبو سماع صوته ولا يضيره من لا يفهم او يقدر موهبته، وقد عاش القحم واشتهر بفنه هذا وما زال على الرغم مما ناله وتعرض له شتمًا وقذفًا وتحقيرًا لإنسانيته من (اديبين) اردنيي الهوية من اصل فلسطيني هما: جمال ناجي (وهو بالمناسبة احد محكمي جائزة البوكر التي فاز بها خال) والثاني: ابراهيم نصر الله والاثنان اشتغلا بالتدريس في مقتبل عمرهما بمحافظة القنفذة فناجي اصدر روايته (الطريق إلى بلحارث) في طبعتها الاولى عام 1982م ثم طبعها للمرة الثانية في العام الذي يليه 1983م وهي في الحقيقة لا تعدو أن تكون في مجموع صفحاتها (111ص) سوى مذكرات معلم مغترب، ساقه حظه للعمل معلمًا في قرية بلحارث بالعرضية الجنوبية بمحافظة القنفذة.
واليك اخي القارئ ما كتبه ناجي عن القحم تحديدًا في روايته وعلى صدر الصفحة (23) من الطبعة الثانية اذ يقول:
(... صوت القحم يزداد قسوة وحدة) ويعرف بالقحم فيقول: (... بانه مطرب شعبي غير مسموح له بالغناء في الاذاعة) إلى هنا ما زال متأدبًا، لكنه سرعان ما تخلى عن أدبه فقال: (... صوت القحم ينوح من خلال السماعة، مذبوحًا ثاقبًا، كمواء قط فاته قطار شباط..)؟!
واجزم اخي القارئ أنك ستمط شفتيك امتعاضًا ما افصحت عنه حروف ناجي الاخيرة التي اتسحت باللا أدب؟! ولو سلمنا بان ناجيًا لم يكن قاسيًا في تهجمه على القحم فماذا عسانا نقول في حق زميله وخلفه ابراهيم نصر الله صاحب الرواية (سيئة السمعة) لدى عام السعوديين ولدى اهالي محافظة القنفذة بوجه خاص، الا وهي (براري الحمى) والتي جاءت طبعتها الاولى في العام 1985م وطبعتها الثانية في العام 1992م، وليقرأ معنا محب الاربعاء ما هذى به نصر الله في الصفحة (25) من الطبعة الثانية لروايته براري الحمى في حق القحم تحديدًا والذي استنسخ بذاءة سلفه وطورها لفظًا ومعنى بل زاد على ذلك أن وسع انتشارها باللغات الحية عالميًا اذ يقول: (... كان القحم هذا المغني الصديق لسائقي الشاحنات وسيارات الجيب يطعنك بصوته.. باغنيته التي عبثًا حاولت الوصول إلى فك حروفها، وللحظة خيل اليك أن مارد الغبار ما ارتفع إلى هذا الحد لولا هذا الصوت، حيث بدت الرقصة حقيقة.. وليست من صنع هذه المخيلة التي يلفها الجمر.. واصل القحم غناءه.. واصل اختراق المدى واذنيك، يتوقف بين الجملة والجملة، يسحب صوته للداخل حتى يصل إلى مؤخرته مثل سهم وقوس، ثم يطلقه من جديد محدثًا دويًا لا يوصف..).
ويواصل نصر الله بذاءته في شخص القحم فيقول: (... اكثر من مرة حاولت أن تستجمع الكلمات، ولكنك لم تفلح.. لان القحم كان يعود ليسحب صوته من جديد.. ولا يكون بمقدورك أن تلاحقه بالطبع حتى ربوته!!
لم تكن تصاحبه اية آلة موسيقية.. وعرًا كان.. لا تحتاج أن تسأل من اين اتى، فهو من نسل الحجارة والغربان والصقور والذئاب الجائعة.. كلها تزاوجت.. فانجبته..)!!!
اعتقد اخي القارئ أن عينيك قد جحظتا واستعصى عليها أن تعود لطبيعتها بعد أن قرأ -هذا القيء- الذي سكبه نصر الله في حق إنسان مسلم بسيط!!
انظر كيف تصادر إنسانية إنسان (القحم أنموذجًا) باسم الادب وتحويله إلى فصيلة الدواب والحيوانات والجمادات بعد أن كرمه الله تعالى (ولقد كرمنا بني ادم.. الآية).
ترى هل لدينا وفي مجتمعنا (مرتضى منصور) آخر كي يترافع ضد هذا العبث غير الاخلاقي الذي طال كرامة إنسان سعودي بل ان نصر الله هذا وفي روايته هذه (براري الحمى) قد نهش في اعراض كل من عرفهم وتعامل معهم ابان عمله لمدة عامين معلمًا بمركز ثريبان بالعرضية الجنوبية وبالقنفذة ذاتها!!
ومما يحز في النفس أن نصر الله قد حظي بالاحتفاء والتكريم من اعرق ناديين ادبيين في بلدنا هما: نادي جدة الادبي ونادي الرياض الادبي، بل ان كاتبًا شعبويًا نقدره ونحترمه هو علي سعد الموسى قد دافع عن نصر الله وكال له المديح جزيلًا بالمد العسيري عندما استنكر مثقفو محافظة القنفذة تلك الهلوسات التي نضحها نصر الله في براري الحمى!!؟
(*) عضو اللجنة الثقافية بالقنفذة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.