صحب العدد 41 من مجلة “الكلمة” الإلكترونية الشهرية الصادر حديثًا استعادة كاملة لأرشيف أعدادها السابقة مبرمجًا على موقعها الجديد {alkalimah.net} بما يمكن القرّاء من الوصول لمحتويات المواد بسهولة ويسر. وفي هذا العدد يواصل الناقد الدكتور صبري حافظ رئيس تحرير “الكلمة” متابعته لوقائع مهرجان آفينيون المسرحي ويكمل في الجزء الثاني تناول العروض التي عالجت مواضيع الأزمة المالية وهوية ما بعد الحداثة وأسئلة ما بعد الاستعمار. ويموضع الباحث المغربي يحيى بن الوليد، في باب دراسات موضوع الشعر والتسوية الثقافية، من خلال تناول ظاهرة الشعر الثمانيني الجديد في المغرب في سياقها الإقليمي وفي الواقع العربي ليتقصى القطيعة المعرفية والتاريخية التي تنطوي عليها هذه التجربة. أما الباحثة اللبنانية ليلى نقولا الرحباني فتقارب الإنسان في الأديان حيث تتناول نظرتي الإسلام والمسيحية بصورة تكشف ارتباط الحرية بالمسؤولية والمساواة الكاملة بين البشر. الباحث العراقي وليد محمود خالص تناول بعض المظاهر السلبية في تذكر مناقب الراحلين من خلال استراتيجية التعمية وتغييب العقل. الناقد والروائي المغربي شعيب حليفي يتوقف عند أحد الأعمال الروائية للروائي العربي الكبير الطاهر وطار الذي رحل عنا الشهر الماضي، من خلال قراءة لروايته «اللاز» التي دشن بها مشروعه الروائي. في حين يعيدنا الحقوقي الفلسطيني خالد كساب محاميد، إلى «أثر الغياب» و«ألق الحضور» الشاعر العربي الكبير محمود درويش بعد سنتين من الغياب. أما الباحثة السودانية خديجة صفوت فتتوقف في القسم الثالث والأخير من دراستها المتقصية لخلفيات الأزمة المالية العالمية، عند تاريخية تعالق الفقاعة المالية والقنبلة الديمغرافية. في باب النقد يقارب الباحث المصري يسري عبدالغني كتاب «في الثقافة المصرية» لمحمود أمين العالم وعبدالعظيم أنيس الصادر عام 1955. ومن خلال دراسته التحليلية لمفهوم الالتزام يعقد أواصر الصلة الفكرية والاجتماعية العالمية والمحلية لهذا المنجز النقدي مع ماضيه وحاضره وحاضرنا الراهن، أما الباحث والمترجم المغربي فريد الزاهي فيساءل في حوار عن الجسد في المجتمع المغربي، بجانب الموضوعات الأخرى في هذا الباب. ويفتتح الكاتب الفلسطيني غريب عسقلاني باب كتب بتفكيك بنية الداخل الفلسطيني وأوجاع الاحتلال حيث يكشف كيف استطاعت الرواية الجديدة أن تفكك المجتمع الصهيوني من الداخل، بجانب عدد من البحوث الأخرى والنصوص الإبداعية والموضوعات المختلفة التي اشتمل عليها العدد.