توقف الكاتب الكبير يوسف الشاروني عند عدد كبير من أعمال المرأة القصصية والروائية طوال السنوات السابقة، وتحديدًا (ما بين عامي 1963 2007)، وبذلك نستطيع أن نقول: إنه شاهد عصري على إبداع المرأة، قرأ لها واستمع منها وكتب عنها وتفاعل معها، وقدم بعضهن للقارئ من خلال العمل الأول. ثم حانت لحظة جمع تلك القراءات والكتابات والمتابعات في كتاب ينطق بصدق عن مسيرة المرأة الساردة خلال العقود السابقة من خلال 24 وقفة عند 13 مجموعة قصصية وعشرة أعمال روائية، وديوان يتعانق فيه النثر والشعر كنماذج لإبداع حفيدات شهرزاد على مدى أكثر من نصف قرن. وما يلفت النظر في هذا الكتاب ليوسف الشاروني هو المقدمة التي أصَّلت لإبداع المرأة العربية والتي أشار فيها الكاتب لعلاقة المرأة بالأدب الشعبي ضاربًا المثل بألف ليلة وليلة، والمرأة والقصة حيث حدث تحول جذري في فن القصة كان أشبه باختراع السيارة بالنسبة لأنواع المركبات التي كانت تستخدم قبلها. أول الأعمال التي يتوقف عندها الشاروني كانت لأديبة اشتهرت على أنها شاعرة، وهي ملك عبدالعزيز التي لم يعرف الكثيرون أنها كتبت القصة وأصدرت مجموعتها الأولى بعنوان «الجورب المقطوع» التي يتغلغل فيها روح الشعر أسلوبًا ومضمونًا فأضفت عليها مسحة رومانسية، حيث تفيض القصص بالأسى والحنان على شخصيات تعاني من قسوة الحياة وظلمها، ومعظم هذه الشخصيات من النساء والأطفال ممن هم أكثر تعرضًا من الرجال للقسوة والظلم، بل ممن يكونون ضحية هؤلاء الرجال في معركة غير متكافئة. وأمام المجموعة القصصية «محاكمة السيدة س» لسكينة فؤاد، يتوقف الكاتب معلنًا أن هذه المجموعة تتكون من سبع قصص تدور حول معظم ما يدور حوله أدبنا النسائي، وهو قضية المرأة في مجتمعنا المتغير، ويلاحظ أن شخصيات تلك المجموعة بلا أسماء مما يقربها من التجريد، كما أن حرف السين هو الحرف الأول من اسم المؤلفة دلالة على صلة المؤلفة ببطلة قصتها، على نحو ما نجد في قصص الكاتب التشيكي كافكا الذي أشار إلى بطل روايته «المحاكمة» بالحرف (ك) وهو في الوقت نفسه الحرف الأول من اسم المؤلف. زينب رشدي اسم غير مألوف لدينا في عالم القصة القصيرة، يقدمه لنا يوسف الشاروني من خلال المجموعة الأولى «يحدث أحيانًا» لنرى أثر الواقعية النقدية في تلك القصص، ويوجه لها الكاتب انتقاده بقوله: «كان على الكاتبة أن تقسو على نفسها قليلًا فلا تلجأ إلى الأسلوب التقريري وتضحي بما تريد أن تقوله مباشرة، وأن تدع الأحداث وصوت بطلتها ينوبان عن صوتها في الحكم، فالبطلة فعلت ما يكفي للحكم على نفسها بنفسها ولا تحتاج إلى مزيد من الأحكام، وما زاد على ذلك فهو ليس من الفن». ويضيف إلى ذلك الشوائب من الأخطاء اللغوية التي كان يجب تفاديها، فاللغة هي أداة الكاتب، وما لم تكن أداة الكاتب سليمة فسيظل هناك شيء ما ينقص فنه. ويصف الشاروني مجموعة «عندما يقترب الحب» لزينب صادق بأن كآبة رهيفة شفافة تغلفها، كأن قصصها شقيقات تتقارب ملامحهن، فثمة روح أسيانة تتغلغل في جوها وشخصياتها وأحداثها فتختفي الأسماء إلا فيما ندر، وضمير المتكلم هو الإشارة الوحيدة للشخصيات ويمثل ضمير الاعتراف والتأزم، ونرى أن ملامح الشخصيات تتقارب في وجود صدمة عاطفية نتيجة علاقة، المرأة فيها هي طرفها الإيجابي. ويخلص الشاروني في مجموعة زينب صادق إلى أن اللحظة الحضارية مضافًا إليها شخصية الفنان ومزاجه وتجربته، ووقع هذه التجربة على وجدانه، هو الذي يصنع مثل هذا اللون من الفن. أما قصص أليفة رفعت فيمكن أن تنتمي إلى ما يسمى ب «أدب الاحتجاج»، الاحتجاج على وضع المرأة في بيئة لا تمنحها حرية الاختيار، وذلك من خلال التوقف عند مجموعتها القصصية «حواء تعود لآدم» حيث تقدم الكاتبة بطلات مقهورات. وفي مجموعتها «من يكون الرجل» تغوص إلى أعماق النفس المصرية لتكشف لنا جذورها، وسبيلها إلى ذلك: المرأة قبل الرجل، والريف قبل المدينة، والمعتقد الشعبي قبل الفكر القائم على العقل والعلم، ولعل هذا هو الذي دعاها إلى أن تؤثر العامية على الفصحى في كثير مما دار من حوار بين شخصيات قصصها. وعن الموضوع الأثير لقصص مجموعة «شفتاه» لجاذبية صدقي، فهو ما ينتاب المرأة من صراع بين واجبها كزوجة وعواطفها غير المشبعة أو غير المرتوية، فشخصيات القصص ليسوا نساء سويات وجدن في الزواج إشباعًا عاطفيًا، فالنساء السعيدات أو الراضيات والعاديات لا يصلحن موضوعًا لقصص. ويؤكد الشاروني على أن قصص جاذبية صدقي تعلن أن المرأة سواء قبل الزواج أو بعده عطشى في حاجة إلى من يروي عاطفتها ولا يكفي إشباع الجسد، فهذا مجرد مستوى حيواني، وأن أبرز خاصتين لدى قصص صدقي: البداية من النهاية، وعنصر المفاجأة في النهاية.