قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة القصيم بالاستعانة بلاعب كرة قدم وكاتبة صحافية في إنتاج شريط دعوي سينمائي يدعو إلى الحرص على الصلاة يحمل عنوان «إنها الحياة»وأفسحت الهيئة المجال لمشاركة امرأة في تلك الصناعة بالاستعانة بالكاتبة السعودية مشاعل العيسى، كما شارك في الفيلم لاعب نادي النصر سعد الحارثي، ونائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، وأوضح مدير التوعية والتوجيه في هيئة منطقة القصيم الشيخ نواف الرعوجي في تصريح وفقًا لصحيفة الحياة، أن هيئة الأمر بالمعروف أنتجت الفيلم لما لوسائل الإعلام من تأثير في الشباب، مشيرًا إلى أنها استعانت بلاعب كرة قدم وكاتبة صحافية ونائب أمير منطقة القصيم للمشاركة في الفيلم،«حتى يعلم الشباب أن هؤلاء مثلهم، ويقومون بأداء واجب الصلاة». إذا كانت إقامة الصلاة كعبادة -وليس أداؤها كواجب وعادة- تنهى عن الفحشاء والمنكر، فإن علينا اكتشاف هذه الصلاة الموصوفة بالقدرة على نهي المسلم عن الولوغ في الفواحش والمنكرات، وقبلها لابد أن نعرف ما هي الفاحشة، وما هي المناكير التي يصدها القيام بالصلاة، وهل من سبيل لجعل الصلاة قرة عين المسلم، أما أنها من خصوصيات النبي -صلى الله عليه وسلم- وما هو البرنامج والتدريب العملي الذي يصل به المصلي لكي تنهاه صلاته عن الوقوع في المعاصي، إن كثرة الضخ المكثف بالتوعية والوعظ بواجب الصلاة، حتى وصل الأمر لملاحقة الشباب في تواجدهم في الملاعب والمقاهي والطرقات والمتنزهات والحدائق عبر سيارة تحمل سجاجيد الصلاة والفرش، وأداء الصلاة جماعة في الشارع، أمر فيه تعنت وترصد، فليس المهم أن يصلي كل الناس وخاصة الشباب، وليس المهم كثرة أعداد المصلين، وازدحام المساجد والمصليات، بقدر أهمية البحث عن طرق ووسائل كيفية نقل الصلاة من عادة وواجب شعائري إلى صلاة عبادة شعورية وروحانية تنهى عن الفحشاء والمنكر، لابد من إعادة اكتشاف الصلاة التي تنمي الوازع الديني والضمير الحي اليقظ والرقابة الذاتية، وليس هذا فقط بحسن أداء الصلاة ركوعًا وسجودًا وجمال تلاوة، فالتراتيل اللسانية والحركات البدنية لن تغني عن الخشوع شيئًا. لا نريد كثرة مصلين بل نريد كثرة متصلين بالله (روحانيًا وسلوكًا وشعورًا إيمانيًا إيجابيًا) إن إنشاء مسجد بمعدل كل شهر تقريبًا في كل خمسمائة متر في الأحياء السكنية، وطباعة آلاف النشرات التوعوية وإلقاء الخطب المنبرية، والحث اليومي عبر مكبرات الصوت لحضور الصلاة، هو نوع من الإيمان الجبري، والإكراه على فعل الطاعات، وليس بهذا أُرسل محمد -صلى الله عليه وسلم-، بل قال له ربه عز وجل: (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) (وما أنت عليهم بمسيطر) (وما أنت عليهم بجبار) (وما أنت عليهم بوكيل )(ولو شاء ربك لهدى الناس جميعًا) أما التخول بالموعظة فهو سنة وطريقة سيد البشر وسيد الأخلاق النبي الهادي، إن البحث عن الوسائل العلمية العملية لكيفية الخشوع في الصلاة، عبر تجهيز مختبرات وبحوث وورش عمل، وتكثيف ذلك، خير من المحاضرات والمواعظ التقليدية، والتي يكون فيها المستمع سلبي التلقي والمشاركة. لاينقص الشباب في مجتمعنا المسلم معرفة واجب الصلاة، ولا أهميتها ولا يغيب عن أذهانهم أن التقصير في أدائها خسارة الدين والدنيا، وليس المهم أن يأتوا متسارعين للمساجد بفعل التجنيد والتجييش الوعظي، بل المهم كيف يخرجون من المساجد بعد الصلاة وقد أقاموا الصلاة التي تمنعهم عن الانحرافات أو القاذورات، كما سماها النبي -صلى الله عليه وسلم-، لن يتم ذلك بأداء الصلاة شكلًا وقالبًا، دون معرفة كيف نكتشف صلاة (قرة العين)، ونتعرف على الصلاة التي تحث على المعروف وتزجر عن المنكرات، وليس ذلك بالكم والعدد والكثرة من المصلين والمساجد وملاحقة الناس والإجبار على الصلاة الشكلية، بل ينبغي على الدعاة وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر -إن كانوا جادين- بالحرص على مخرجات الصلاة ونتائجها المثمرة، يجب أن تكون مدخلات الصلاة علمية وعملية، عبر اكتشاف طرائق وادوات فكرية ووعظية للبحث عن الصلاة الضائعة، وهي صلاة المتقين حقًا، نريد صلاة الخاشعين الحاضرين بقلوبهم ومشاعرهم وليس المتواجدين بأجسادهم كأنهم خُشب مسندة، صلاة الفاكرين لا صلاة الغائبين عن الوعي المدني والحضاري،وليست صلاة المجاملين أو صلاة المقلدين والمعجبين بوزير أو أمير أو لاعب مشهور أو صحافية ناجحة، ولكن صلاة المقتدين بخير البشر، وأمام تغول الفساد الخُلقي في المجتمع المسلم، نريد صلاة تنهى عن فواحش الكذب والغش والأنانية المفرطة، وليس فقط منكرات سماع الأغاني، والذي يحسبها الدعاة والوعاظ ستزلزل اليقين من النفس، وأمام إغواءات العولمة نبحث عن صلاة تؤسس الرقابة الذاتية، وتزيد فن الاستقلال الذاتي، وليس شخوص مصلين مستلبين مصطفين كقطيع لا يعي ما يقول، ولايدرك جلال الموقف الإيماني، وهيبة الوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى، في الدنيا والآخرة. [email protected]