كثير من المسلمين اليوم لا يعرف عن الوجود الإسلامي في إسبانيا الحالية إلاّ فتح الأندلس، ويغيب عنهم تاريخ ما أطلق عليهم الموريسكيين، وهم المسلمون الذين بقوا في إسبانيا بعد انتهاء الحكم الإسلامي زهاء 120 عامًا، ولذلك فإن هناك مطالبات اليوم بضرورة القيام بعمل دراسات حول الموريسكيين المسلمين الذين سقطت سيرتهم من عباءة التاريخ الإسلامي، فقد ظلت محنة الموريسكيين قرابة 120 عامًا مع إصرار عجيب من السلطات الإسبانية على تنصيرهم، ولاحقتهم محاكم التحقيق “التفتيش”، فحظرت عليهم كل ممارسة أو شعيرة إسلامية يمارسونها في الخفاء، لكن كان هناك إصرار أكبر من العرب الموريسكيين على التمسك بإسلامهم، وظلوا هكذا حتى طُردوا نهائيًّا من بلادهم ما بين عامي 1609 و1614م، وتم إجلاؤهم إلى بلاد المغرب العربي، وقد اتخذت تدابير قمعية رهيبة بحق مَن تخلف منهم عن الرحيل، فمثلاً صدر قرار عام 1611م يقضى بإعطاء جائزة ستين ليرة لكل من يأتي بمسلم حيّ، وله حق استرقاقه، وثلاثين ليرة لمن يأتي برأس مسلم مقتول.وإن الحضارة الإسلامية في الأندلس هي التي أعارت للغرب كله، وليس لإسبانيا فقط، العقلانية والتنوير، وأسباب النهضة، فكانت المفردات العربية تدخل كل اللغات، وهناك آلاف المفردات الإسبانية ذات الأصل العربي تأثرًا بالحضارة العربية في الأندلس قبل السقوط، وقد أثر العرب في كبار مفكري وكتّاب المسرح الإسباني، وهناك راهب مفكر اسمه “خوان أندريس” يرى أن العرب هم أصل كل العلوم الإنسانية، ووثَّق كلامه هذا مؤخرًا، وفي الحقيقة، يصعب على الباحث أن يعتقد أن إسبانيا قد استطاعت بكل ما لجأت إليه من الوسائل أن تقضي نهائيًّا على آثار الأمة العربية في الأندلس، ولا سيما في الجنوب الإسباني حيث ولايات الأندلس القديمة ومن يعود للتاريخ الإسلامي يجد أن فتح الأندلس جاء استجابة لأمر الخليفة حيث بدأ موسى بن نصير في تجهيز حملة صغيرة لعبور البحر إلى إسبانيا، وكان قوامها خمسمئة جندي يقودهم قائد من البربر يُدعى “طريف بن مالك”؛ لاستكشاف الأمر واستجلاء أرض الإسبان، وقدم يوليان لهذه الحملة أربع سفن أقلتهم إلى إسبانيا، فعبرت البحر ونزلت هناك في منطقة سميت بجزيرة طريف، نسبة إلى قائد الحملة، وكان ذلك في أول يوم من شهر رمضان 91ه يوليو 710م) وجاست الحملة خلال الجزيرة الخضراء، وغنمت كثيرًا ودرست أحوال إسبانيا، ثم عادت إلى المغرب، وقدم قائدها إلى موسى بن نصير نتائج حملته. بعد مرور أقل من عام من عودة حملة طريف من الأندلس كان موسى بن نصير قد استعد للأمر، وحشد جنوده، وجهز سفنه، واختار قائدًا عظيمًا لهذه المهمة الجليلة هو طارق بن زياد والي طنجة، وهو من أصل بربري دخل آباؤه الإسلام فنشأ مسلمًا صالحًا، وتقدمت به مواهبه العسكرية إلى الصدارة، وهيأت له ملكاته أن يكون موضع ثقة الفاتح الكبير موسى بن نصير، فولاه قيادة حملته الجديدة على الأندلس، وخرج طارق بن زياد في سبعة آلاف جندي معظمهم من البربر المسلمين، وعبر مضيق البحر المتوسط إلى إسبانيا، وتجمع الجيش الإسلامي عند جبل صخري عرف فيما بعد باسم جبل طارق، سار الجيش الإسلامي مخترقًا المنطقة المجاورة غربًا بمعاونة يوليان وزحف على ولاية الجزيرة الخضراء؛ فاحتل قلاعها، وأخذت الاندلس في التحول الى الدين الاسلامي واللغة العربية وظلت وطن المسلمين طيلة ثمانية قرون، كانت خلالها مشعلاً للحضارة ومركزاً للعلم والثقافة.