المتأمّل في أعمال التشكيلية سميرة الأهدل يلاحظ التنوع في التكوينات والعناصر المستخدمة التي تجمع حينًا بين تآلف من عناصر الطبيعة كالأشجار والنباتات، وحينًا آخر تقوم على التوليف والتأليف بين خامات متنوعة تتسم بالثراء اللوني والتناغم الملمسي محققة بنائيات قد توحي بمناظر من الطبيعة الحية أو المصنوعة. والأعمال في كلتا الحالتين تقوم على التوظيفات اللونية ذات الكثافة والقوام حيث يدرك معها المتلقي الثراء الذي ينم عن جرأة وقوة في التعبير والتجريب. وتتضح الكثافة اللونية من تعدد طبقات التلوين المستخدمة في عناصر وجزئيات وتفاصيل العمل الفني، وبذلك تمتاز أعمال سميرة الأهدل بكونها تحقّق نورًا باطنيًّا يتخلل طبقات اللون حيث تقوم باستخدام ألوان ذات صبغة ضوئية في الطبقات الأولية من التلوين، وعندما تجف تقوم بإضافة طبقات لونية أخرى تعلو بعضها البعض تاركة جزئيات تعد بمثابة مؤثر لوني مضيء يتخلل المؤثرات اللونية الباردة التي تمثل السطح اللوني النهائي، محققةً بذلك تعادلية لونية ومن ثم توازنًا جماليًّا. وبذلك حقّقت التناغم اللّوني في جذوع الأشجار التي تمثّل جانبًا مهمًا في إبداعها التشكيلي ومصدرًا من مصادر الاستلهام المهمة لديها. وما يمكن أخذه على التشكيلية سميرة الأهدل هو توظيفها لبعض الكلمات التي تعبر عن قيمة العمل وإعجاز الخالق عزّ وجلّ، وبخاصة أنّ التشكيل الفني لغة بصرية جمالية ذات دلالات تتخلّل المتلقي بما تحتويه من معان وتعبيرات، فيدرك من خلالها عظمة الخالق وجلاله وقدرته وتجلياته في خلقه دون احتياج لتوظيف تلك الكلمات، ومن تلك الكلمات المستخدمة (الله أكبر) والتي كتبت بحرفية بعيدة عن جماليات التشكيل الفني، مما أظهر العمل وكأنه لوحة خطّية ذات دلالات مدرسية بعيدة عن جماليات التشكيل الإبداعي، كذلك استخدامها للحرفية الخطّية المدرسية لألفاظ (محمّد رسول الله) والتي ظهرت في تركيب له السيادة.. هذا التركيب كثيرًا ما نشاهده على حوائط المدارس، ولقد أضعف هذا التشكيل الكتابي من قيمة وجماليات العمل الفني، وبخاصة أنّ تلك الكتابات ذات لون واحد وشدة واحدة مع الحفاظ على القواعد التي أضعفت بالفعل من قيمة التعبير الانفعالي والدرامي بالعمل الفني. ومن المعهود تحررية الفنون التشكيلية من جمود القواعد لتتحقق جمالية مفعمة بالتعبير، فالإبداع يخرج من أعماق المبدع بعيدًا عن سلاسل وقيود القواعد الكلاسية للخط العربي، لذلك يمتاز دائمًا التشكيل الكتابي بحرية مفرطة وحركية موجية أشبه بالسرد المتناغم والمتوالد من بعضه البعض، والكثير منا يشهد تلك السمات في أعمال التشكيلي محمد غنوم، ووجيه نخلة وغيرهما ممن حقّقوا دينامية الخط العربي في إبداعاتهم. لذلك كان على التشكيلية سميرة الأهدل إمّا التحرر من قيود التوظيفات الكتابية بالعمل التشكيلي الجمالي وذلك بالتخلّي عنها تمامًا، فالعمل مُعبر ومكتمل بدونها ولا يتطلّب وجودها للإفصاح عن مضمونها أو أن توظّفه وفقًا لرؤيتها الذاتية بعيدًا عن الجمود التشكيلي ورتابة التوظيف، لذلك كان عليها ترك العنان للتعبير الحر الطليق الذي يمكن أن يتوافق مع ما حققته من جماليات في التشكيل وطلاقة في التعبير الجمالي، ودينامية في التوظيف التشكيلي الجمالي. وما عدا ذلك فمجمل الأعمال التشكيلية لها تتميّز بجمالية وتوازن وتناسق وتنوع، كما تتسم بثراء الألوان وتعادليتها وتناسبها من حيث التوزيع والتقنيات المستخدمة والمثيرات اللونية الجمالية التي تميز أعمالها الفنية.