إن من الأزمان ما يسهل على العبد فيه أن يغير من عاداته، خاصة اذا فرط في العمل الصالح تهاوناً وكسلاً، مثل هذا الزمن المقبل علينا شهر رمضان المبارك، الذي هو عند من آمن بالله عز وجل واحبه، وأحب رسوله -صلى الله عليه وسلم- سيد الشهور، الذي فرض على العباد فيه صوم نهار أيامه فقال في محكم كتابه: (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)، فقرن فرضه بالتقوى، التي هي في الاصل الطاعة القيام بالواجبات واجتناب المحرمات، وهي في الصوم أظهر، فمن يترك الطعام والشراب المباح تناوله، والشهوة المأذون فيها اذا ألحت عليه، هو اقدر بإذن الله على ترك ما حرم الله، وما يعلم ان فعله معصية لله، لذا ورد في الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشرة امثالها، الى سبعمائه ضعفٍ، قال الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا اجزي به، إنه ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطرة، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك)، فهو العبادة التي اختص الله بها، واستثنى مضاعفة ثوابها بين سائر الاعمال التي يضاعفها لعباده، اشعاراً للصائم الَّا حدَّ لمضاعفة أجر صومه، وما اعظم فضل الله في هذا الشهر، الذي جعله موسماً للطاعات، يغير بها المسلم نمط حياته في باقي شهور السنة، ويتدرب فيه على هذا التغيير، يمتنع عن الطعام والشراب والشهوة رغبة في ما عند الله من عظيم الثواب، الذي يتضاعف بلا حدود، ويتجاوز ما حدّ لغير الصوم بسبعمائه ضعف، وحينما يمتنع الصائم عن المفطرات نهار رمضان، فإنه يتخفف من ثقل الطعام عليه، فتصفو نفسه، وينشط بدنه، ومن أضرت ببدنه السمنة، وتجاوز وزنه الحد المسموح به لمثله، فان شهر الطاعة مناسبة عظيمة له، ليرسم لنفسه برنامجاً، يستطيع من خلاله ان يخفف وزنه، ويعود إلى طبيعته، فيسلم من الامراض وصدق سيدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق الأمين حين قال: (صوموا تصحوا)، إن صحت نسبة هذا القول اليه، ومعناه ولا شك صحيح، يشهد له قول الله تعالى: (وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون) ولعل من هذا الخير أن تصح بالصوم الابدان، وقد أثبت علم الطب ذلك، واذا كان العبد قد تهاون في أمر دينه فلم يأت الواجبات كما أمر الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- ولم يجتنب المحرمات كلها كما نهى الله ورسوله عنها، فرمضان الفرصة المثلى له لتعويد نفسه على هذه الطاعات، والاقتراب من الله بالامتثال لطاعته، وكم من مسلم يتهاون عن أداء الصلاة في أوقاتها، فينتظم في الاداء في شهر رمضان، فاذا ذاق حلاوة الطاعة ولامس أثرها شغاف قلبه انتظم في هذا الاداء بعد ذلك طوال عمره، واذا كان العبد ممن يهجرون القرآن ولا يتلونه، وأقبل في رمضان على تلاوته، فإن هذا قد يعوده على ان يتخذ له منه ورداً يتلوه كل يوم، حتى بعد ان تنقضي أيام رمضان، وان كان ممن يشتد غضبهم عند كل خصومة تقع بينه وبين بعض الخلق، فيجري على لسانه من السباب والشتائم ما يخجل العاقل ان يجري به لسانه، فخجل وهو صائم من ذلك وامتثل لقول سيدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اذا كان يوم صوم احدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد فليقل إني امرؤ صائم)، فضبط نفسه عند الغضب، وصبر على الاذى، طلباً لرضا الله، ودرب نفسه على ذلك حتى لا تنقضي أيام رمضان ولياليه إلا ولسانه يلهج بذكر الله، وتجنب فاحش القول وساقطه، وان كان ممن في طبعه الغلظة، فلا يعنيه ان يحسن المعاملة مع عباد الله فينطلق لسانه بكل قول غليظ لهم، يغتابهم ويبهتهم، فاذا صام تذكر ان رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (من لم يدع قول الزور فليس لله حاجة ان يدع طعامه وشرابه)، وان كان ممن يبخل بماله على الفقراء والمحتاجين، فاذا صام شعر بما يشعرون به، وهو لا يجوع إلا ساعات قليلة، وهم يكابدون الجوع ازماناً، فانه ان كان ذا احساس جرت يده بالصدقة عليهم، فاذا داوم على ذلك الشهر كله، رجونا ان يكون بعده ذلك خلق له ملازم، ان هذا الشهر الكريم من صامه وقام ليله كما شرع الله فان هذا سيغيره حتماً، وسيقربه الى الله، حتى تكون الطاعة ديدنه فينشرح صدره ويزول همه وتقبل عليه السعادة التي لا تزول، وان حافظ على هذه العادات التي اكتسبها في رمضان ادرك لذه الطاعة التي لا تعدلها لذة، وذاق حلاوتها التي تدفع لتكرارها الزمن كله، فهل سنطلب ذلك في هذا الشهر ونتابعه بعده، هو ما ارجوه والله ولي التوفيق،