«تكامل» تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    هل تحضّر أوروبا رداً على أمريكا بسبب رسوم الجمارك؟    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    9 لاعبين مهددون بالغياب عن «كلاسيكو الجوهرة»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    الهلال يحدث أرقامه الكبيرة في دوري النخبة الآسيوي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فقهاء ودعاة: لا يجوز تجريح المخالف والتنقص من شخصه لمجرد الاختلاف في الرأي
نشر في المدينة يوم 25 - 07 - 2010


أبدى عدد من الفقهاء والدعاة رأيهم حول الكيفية التي يمكن من خلالها ضبط اختلاف العلماء “المحمود”؛ حتى لا يتحول إلى “خلاف غير مطلوب”، على ضوء المساجلات بين بعض العلماء في الآونة الأخيرة. واعتبر في بعض أحوالها تجاوزًا لحدود الاختلاف المتعارف عليه. فيما أكد فريق آخر أن الاختلاف في الآراء سنة شرعية عرفها الصحابة في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ومن بعدهم إلى يومنا هذا إلا أن بعض تلك الآراء الشاذة يوجب التصدي لها بالحجة والبرهان والإقناع وإلا سادت الفوضى. حول هذه المسألة ناقشت المدينة رأي ما ذهب إليه كل فريق. فأشار بداية معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي إلى رفضه للتجريح والتنقص من المخالف في الرأي الفقهي في قضية ومسألة ما، ما دام مستندًا الى دليل قائلًا: ليس هذا من الأدب والاحترام والتقدير، وإنما هذا يصدر من أنصاف المتعلمين ممن لا يعرفون للعلماء قدرهم، ففي سلفنا الصالح قدوة، فقد كانوا يختلفون فيما بينهم في الرأي إلا أنه لا يتعدى إلى التنقص من الآخر وجرح مشاعره والتلفظ عليه بأمور سيئة فقد كان بين الصحابة -رضوان الله عليهم- اختلافات فيما بينهم في فروع الشريعة ومع ذلك كل واحد منهم يكن للآخر ما يكنه لأبيه أو لأخيه الشقيق دون أن يكون وراء ذلك ما يمكن أن يجرح المشاعر ونحو ذلك. ولا يعني أنني حينما أحترم أخي العالم أنه يلزمني أن أقول برأيه، بل يحتمل أن يكون عندي رأي مخالف لكن هذا الرأي المخالف يوجب أن أبدي حجتي ووجهة نظري في هذه المخالفة وقال معاليه: لقد قلت سابقا إن هذا هو الإطار العام الذي يجب أن يكون بين العلماء، أما من يخرج عن هذا المنهج فلا نستطيع أن نعتبرهم من العلماء، وإنما نصنفهم تصنيفًا يكون مستواه أقل من أن يكونوا محل ثقة للعموم. ودعا إلى مناقشة المخالف في الرأي إن كانت المناقشة مفيدة وتعود بالنفع دون تجريح شخصي وتحجير عليه. لا للقدح والتنقص من جهته رأى معالي الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي تجاه اختلاف العلماء في الرأي الواحد والمسألة الواحدة أن يحترم كل فريق رأي الآخر، والاحترام بين العلماء والفقهاء صفة عرف به السلف الصالح كما كان يحصل بين الصحابة -رضوان الله عليهم- ومن بعدهم من الأئمة فقد كان يحترم بعضهم بعضًا في اختلاف الرأي فيما بينهم وما يحصل في هذا الزمن من هجمات من بعض المنتسبين للعلم وبعض الجهال على من أبدى رأيه كرأي فقهي وقناعة به حتى ولو خولف فيه. فالهجمات والقدح في عدالته وفي دينه وفي خلقه كل هذا أمر لا يجوز أبدًا وليس هذا من منهاج العلماء ولا الأئمة. وعدّ وجود هذا القدح إلى قلة العلم في هذا الزمن وعدم التعلم والتأدب بآداب العلماء وآداب المناظرة والتعلم واحترام العلماء واحترام الآخرين، هذا مما يرفضه الشرع لكن مع المؤسف جدًا أن في هذا الزمن قل العلم وكثر القدح في العلماء، ولذلك تجد عددًا من الناس لا يتأدبون ولا يعرفون الأدب ولا يعرفون أدب النقاش ولا أدب السؤال ولا احترام العلماء ولا احترام الكبير في السن ولا احترام المخالف في الرأي. وقال الشيخ الدكتور محمد السعيدي رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى: الجميع يعلم أن الخلاف بين العلماء أمر لا بأس به بل هو النتيجة الطبيعية للعلم والتوسع فيه، والنتيجة الأخرى للعلم هي الأدب في هذا الخلاف، هاتان قاعدتان لا أظن أحدا يجهلهما سواء أكان من العلماء أم من غيرهم، الكل يدرك هذه القاعدة من حيث التنظير، لكن الطبيعة البشرية تجعل الإنسان أحيانا يخطئ في تطبيق ما يعرفه نظريًا، وفيما يتعلق بما جرى بين العلماء في هذه الأسابيع الأخيرة لا أعتقد أنه يمكن أن يصنف ضمن هذه الأخطاء، فالحقيقة أن الشيخ عبدالرحمن السديس إمام الحرم المكي لم يسء إلى أحد، حيث إنه تكلم وفق قاعدة أصولية معروفة في كتب الأصول وتحدث عنها العلماء في كتاباتهم عن السياسة الشرعية، وهي وجوب تجنب الفتاوى الشاذة ووجوب الأخذ على يد من عرف عنه التساهل في إطلاق مثل هذه الفتاوى التي تثير القلق في المجتمع، والشيخ فيما أعلم لم يسم أحدًا ولم يسء إلى أحد بل تحدث عن واقع ومجموعة من الفتاوى لا يشك عالم أنها شاذة، كما تحدث عن وجوب اختصاص العلماء بالفتوى وتحريم تسور من ليس منهم عليها، وهو بذلك أيضا يعالج مشكلة نازلة في المجتمع على أصعدة شتى. ومن رد على السديس ممن لم يسمهم فضيلته لا يختلفون معه في صحة القاعدة التي أعلنها الشيخ في الخطبة وتحدث من خلالها لكنهم ينازعون في كونها تنطبق عليهم، وكنت أتمنى منهم لو تركوا ذلك للناس الذين لا أشك في كونهم يستطيعون من تلقاء أنفسهم تمييز الحقيقة في هذا الأمر. سوء النيات فيما قال الشيخ أحمد قاسم الغامدي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة: لقد أصبح ملاحظًا أنه ما إن تطرح قضية للنقاش حتى تنتفخ أوداج البعض ويشمرون عن سواعدهم ويرصون صفوفهم ويتفقدون ولاء أتباعهم ويتعرفون مناصريهم، وكأنها معركة الكرامة التي تعني حياة أو موت الأمة كما يزعمون ولسان حالهم أنهم هم الموكلون بتلك المعركة. لقد أصبحنا نشعر أننا لسنا في حوار فكري أو نقاش علمي على قضية أقل ما يقال عنها أنها في دائرة التنوع والاختلاف المحمود والمشروع..! فلماذا يضيق البعض من الحوار والنقاش ويراه خطرًا يهدد الحياة بل الدين بالكامل كما يصوره البعض..؟ وهل الحوار يضر بالثوابت كما يقال أم يعمل على تقويتها وتنقيتها مما علق فيها من شبهات إن كان هذا الحوار يطال الثوابت أصلًا...! فمتى سوف نؤمن بحق الاختلاف في مجتمعنا الذي غلب عليه ألا يعترف إلا برأي واحد وبشيخ واحد وباتجاه واحد وبرئيس واحد وكأن الثنائية في الأقوال والآراء شرك يخرج من الإسلام مع أن الشورى التي أرستها الشريعة هي مناخ التعدد والجدال بالتي هي أحسن، والحوار شرع للوصول للرأي الأمثل من الآراء المختلفة. وأخيرا أحب أن أقول إن هدوء الإنسان، واستقرار نفسه، وهدوء لغته، وحسن عبارته، وقوة حجته هو الكفيل بأن تنصاع له القلوب، وأن يصل الحق الذي يحمله إلى أفئدة الآخرين، وهذه الأمة قوية بالكلمة الصادقة، قوية بصفاء عقيدتها وسماحة شريعتها، قوية بتراحمها وبصدق رسالة نبيها، قوية بالثقة والتوكل على ربها، قوية بتحرير أذهان أفرادها من الخرافة والتقليد والجهل وحثهم على العلم الديني والدنيوي والاجتهاد في كل ابوابه تحقيقًا لعبادة لله وعمارة الأرض، قوية بتمسكها الحق بكتاب ربها وسنة نبيها الصحيحة كما فعل سلفنا الصالح... فهل لنا أن نتعظ بكتاب الله وبهدي رسول الله عليه الصلاة والسلام.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.