ذهب عدد من المتابعين للساحة التشكيلية إلى تصنيف المعرض الشخصي الذي قدمته الفنانة الدكتورة إلهام ريس واختتم مؤخّرًا بصالة العالمية بجدة ضمن معارض الفن الرقمي، الأمر الذي حدا بإلهام إلى نفي ذلك، تصحيح هذا اللبس في سياق قولها: ما قدمته في المعرض أعمال قائمة على استثمار إمكانات المرايا بأشكالها المختلفة من مستوية وكرويه بنوعيها المحدبة والمقعرة، والأسطوانية، والمتموجة طوليًّا، والمتموجة عرضيًّا، وذلك تحت تأثير الاسقاطات الضوئية باستثمار قوانين الانعكاس الضوئي، فالضوء الفعلي والضوء كوسيط تقني هو المثير في إنتاج هذه الأعمال؛ فالأعمال قائمة على دراسة للهندسة البصرية، وهي التي لها علاقة بالمواضيع الفيزيائية المرتبطة بالآلات البصرية مثل الكاميرا، وأجهزة العرض الضوئي، والإلكترونيات، وأجهزة المايكروسكوب البصرية. وتمضي إلهام في تفنيد رؤيتها حول المعرض مضيفة: أما الكاميرا الرقمية فقد استخدمت فقط لالتقاط مجال الرؤية التي تتواجد فيه المرايات، حيث كان التركيز على التنوع في زوايا الرؤية وزوايا الاسقاطات الضوئية وزوايا الالتقاط الرقمي. أما الكمبيوتر فقد استخدم لإنزال الصور التي استحدثتها لإجراء الاسقاطات الضوئية من خلالها حيث قسمت الصور وتنوعت بين الأعمال التصويرية، والملامس النسجية، والزخارف الهندسية، والأشكال العضوية، ولم تكن هنالك أي برامج كمبيوتر مستخدمة في معالجة هذه الصور، فقد تم سحب هذه الصور من جهاز الكمبيوتر إلى جهاز العرض الضوئي المتطور وجهاز الشاشة البلورية ليتم إسقاطها على مجالات الرؤية التي قصدتها والتي تتواجد فيه المرايات. وتعود إلهام للتأكيد على أن أعمالها بهذه الرؤية لا تنتسب إلى مجال الفن الرقمي قائلة: فالإعمال المعروضة هي ليست إعمال رقمية بالدرجة الأولى؛ بل هي أعمال قائمة على دراسة علمية تكنولوجية بصرية مرتبطه ارتباطًا وثيقًا بالدراسة العلمية للضوء ونظريات الألوان، وبعمليات الإدراك ونظرياته خاصة نظرية الجشطالت (وهي تعبير يقصد به الصيغة الإدراكية الكلية)، ويعتبر هذا المفهوم من أهم مساهمات الجشطالت في مجال الخبرة الفنية والخبرة الجمالية التي تتجلى فيها عمليات التنظيم وإعادة التنظيم للعمليات الإدراكية، وعمليات الاستبصار وعمليات التذوق التي تمثّل المداخل الأساسية لفهم سيكولوجية النشاط الفني الإنساني، وأن عملية الإدراك تساعد في تفسير وفهم الهيئة العاكسة (المرايات) التي تستخدم كمثيرات بصرية مرتبطة بخاصة الانعكاس الضوئي، حيث استحدمت حلول تشكيلية كوّنت المفردات الشكلية الحديثة دفعت العمل بحدثاتها إلى استخدام أساليب فنية تسمح بتنظيم تلك المفردات تنظيمًا جماليًّا يعكس أكثر من مجرد شكل؛ بل يبرز ما في الأشكال من دلالات ومضامين تعبيرية غير تقليدية، بل وخيالية حيث يلعب الخيال والتخيل دورًا في العملية الإدراكية، فيقوم الخيال بالجمع والتوفيق ما بين الأساليب المألوفة للإدراك في صياغات وتراكيب وحلول شكلية مبتكرة؛ وبالتالي يعمل الخيال في هذه الأعمال على تغيير وتبديل الواقع المألوف، وهذا يتطلّب حضور الوعي الحسي لدى الفنان، فالخيال يبدع الشكل العضوي الذي ينبع من داخل العمل الفني وبذلك يشترك الوعي الحسي مع الخيال في التوصل إلى الخبرات غير المحدودة التي تؤدي إلى إكساب خبرات جمالية غير محدودة تعبيرًا عن ذات الفنان وتمثيلاً للعالم الفني المخصوص؛ فالخبرة الجمالية هي خبرة تخيلية من خلال تطور أبعاد الرؤيا الفنية، وزيادة رصيد الخبرة الجمالية التي يمكن أن تبلغ قمة الإبداع الناتج عن اندماج الفن بالعلم برؤية معاصرة، وذلك لإبراز المضمون التعبيري المثار في الأعمال.