كتب إليّ أحد الأصدقاء سؤالًا عن قصة المهدي، وما يشاع في الإنترنت عن ظهوره، وعلاماته، والرؤى المتعلقة به. وزجّ باسمي، في دهاليز هذا الموضوع. وقد كتبت للأخ في حينها جوابًا؛ أبين فيه أن ما يشاع ليس له أصل وإنما هي أشياء، لا علاقة لها بالواقع، ولا تعدو أن تكون إشاعات مُبطلة، أو تمنيات من بعض النفوس اليائسة المُحْبَطَة. ووعدته أني سوف أعالج هذا الموضوع؛ لأنه يُعبر عن معاناة تعيشها الأمة. هذا الموضوع دعاني إلى مراجعة كلمة الانتظار في القرآن الكريم. وأعتقد أن هذا مسلكٌ حسن، أن نراجع كتاب الله تعالى، الذي فيه الهدى والنور كلما وقعت واقعة من مثل هذه القضايا، أو تداعت إلى النفوس، أو ظهرت ظاهرة تحتاج إلى علاج.. فنظرت في الآيات التي ذُكر فيها لفظ: الانتظار، أو ما يماثله مثل: التربص، ونحوها؛ فوجدت أن الآيات التي تدور في هذا المعنى تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: آيات جاءت في الوعيد بانتظار العقوبة للكافرين في الدار الآخرة، فيقول لهم النبي -صلى الله عليه وسلم-: (انتظروا) أو ما أشبه ذلك،كما في قوله تعالى في سورة السجدة: “وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ” (السجدة: 28-29) والمقصود بالفتح هنا -والله أعلم- يوم القيامة؛ بدليل قوله: “لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُون * فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ” (السجدة: من الآية 29-30) أي: انتظر نهاية الأمر، وما وُعدوا به من البعث، والجزاء، والحساب، وهم ينتظرون هذا الأمر أيضًا. ومثله قوله تعالى: “يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا” (الأنعام: من الآية158)، وقد صح تفسير هذه الآية بأنه: طلوع الشمس من مغربها؛ إذ مع طلوعها لا ينفع نفسًا إيمانها. وقد يصح أن نقول: إن هذا نوع من آيات الله، ولذلك قال: “بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ” (الأنعام: من الآية158) لكن هناك -أيضًا- آيات لله -سبحانه وتعالى- أخرى، مثل: الغرغرة، فإن الله تعالى يقبل توبة العبد ما لم يُغرغِرْ. إذًا ينتظرون الساعة الكبرى التي إذا ظهرت علاماتها الواضحة الكبيرة، كطلوع الشمس من مغربها؛ لا ينفع نفسًا إيمانها. أو ينتظرون القيامة الصغرى التي هي موتهم؛ فإن الإنسان إذا مات قامت قيامته والعلامات المباشرة للموت هي الغرغرة، ومشاهدة الإنسان للملائكة؛ وهم ينزلون لقبض روحه، فحينئذٍ لا ينفع نفسًا إيمانها أيضًا. ولذلك نجد أن الآية دعت إلى العمل، وإلى الإيمان، وإلى الإصلاح قبل أن يحال بين الإنسان وبينه بالقيامة الكبرى، أو الصغرى؛ لأن قوله: “لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا” (الأنعام: من الآية158) هو: تحضيض، وتحثيث على العمل، على الإيمان، على أن تكسب خيرًا، قبل أن تصل إلى حالٍ لا تتمكن فيها من ذلك. فالانتظار -هنا- ليس معناه أن تضع خدك على يدك، تنتظر شيئًا وتترقبه؛ بل معناه أن تسارع، وكأنك تسابق شيئًا تخشى أن يقع.