يَحلو للبَعض مَدح الوُجَهَاء والوُزَرَاء والكُبَرَاء، وهذا حَقٌ لَهم، لا أحد يُنازعهم فيه، خَاصَّة مَع اشتعال نيران النِّفاق والدَّجَل، في مَفَاصل المُجتمع العَربي الكَبير..! أمَّا هَذا القَلَم، فإنَّه يَرى أن يَمدح مَن يَستحق المَدح، وأعني به تلك الأشياء التي تَخدمني بلا مُقابل، مِثل الحيوانات، أو الزّهور التي تَضحك بوَجهي، أو المُدن التي تَضم جَسدي، أو الوَطن الذي يَستوعب ويَصبر على حَماقات سُكَّانه.. أو المَأكولات التي أهشّمها بأسناني، وأرمي قشورها مِن غير شُكر لها، بَعد الشُّكر لمُوجدها «الوَاحِد القَهَّار»..! وكما تَعلمون أنَّ «الوَلَد الشَّقي أحمد» مُغرم بالغَزَل بالحيوانات، ولكن الأصدقاء في التَّحرير في جريدة «المَدينة»؛ طَلبوا مِنِّي أن أُخفِّف مِن الحَديث عَن الحيوانات، واستجبتُ لهم لفترة مِن الزَّمن، ثُمَّ مَنحوني «كَرْتاً أصفر» مَع «العين الحَمراء» والصَّراحة أنَّني خِفْتُ مِن أن تَتحوَّل «العين الحَمراء» إلى «كَرت أحمر» لذا رَضحتُ لهم، والله يُحِبُّ «المُحسنين»..! لذا سأحتال على مَسؤولي التَّحرير، وأهجر حَديقة الحيوانات «مُؤقَّتاً» وأدخل في »مَادة الطَّعام» وأكتب عَن الأطعمة التي لها فَضل عَليَّ، ولَحم أكتافي مِن خيرها..! حَسناً.. سأكتب عَن أعز أصدقائي وهو «الجُبن» صَاحب القَلب «الأبيض» الذي يَبعث على اللذَّة والانتعاش.. وأوّل ما يُميّز «الجُبن»: أنَّه مُتعدِّد ويَقبل الحِوَار، فلو دَخلت أي مَتجر ستَجد مِئات الأنوَاع، ولن نَسمع أنَّ جُبناً كفَّر جُبناً، أو قال إنَّه »يَجب أن يُقطع مِن الأسواق» فالأجبان مُتجاورة ومُتحابَّة، وأتحدَّى أي أحد أن يُثبت لي أنَّ جُبناً أفتى بمنع الاختلاط بين الأجبان.. وعندما كُنتُ أعمل في الجَمَارك في الفَترات الصّيفيّة أثناء الدِّراسة، كُنتُ أتعجَّب مِن الإخوة المصريين، الذين لا يَصبرون ولا يَنقطعون عن أكل الجُبن حتَّى في الحج، فهم يُحضرون جُبناً »تَعيس الرَّائحة» يُسمَّى «مِشّ» وما ذَاك إلَّا لأهميّة هذا الأبيض الفَتَّان، أكثر مِن ذَلك.. كثيرٌ مِن المُبتعثين -هنا- في بريطانيا، يَتواصون -ليس بالصَّبر- بل بإحضار الجُبن مِن السّعوديّة، رَغم أنَّ بريطانيا فيها -بلا مُبالغة- آلاف الأجبان..! يَا قَوم.. مَن مِنَّا يَنسى «المطبّق بالجُبن» والعجيب أنَّ أحد أقربائي قَال لي ذَات وجبة إفطَار: إنَّني أكره الجُبن، فقُلتُ له على الفَور: ثَكلتك أُمُّك، والله إنَّك لمَحروم «فالجُبن لا يَكرهه إلَّا مَن سَفه نَفسه»..! والجُبن لديَّ مُرتبطٌ بالسَّعادة، ومَن مِنَّا يَنسى «جبنة البقرة الضَّاحكة» التي مِن كُثر ضَحكاتها؛ جَمعت حَولها بَقرات أُخريات، فصَارت «جبنة البَقَرَات الثَّلاث»..! ومِن مَزَايا الجُبن، أنَّ أكثر الكُتب مَبيعاً في عَام 2002م في العَالَم، كان كِتَاب اسمه: (How Moved My Cheese) الذي تُرجم فيما بَعد؛ وحَمَل عنوان: (مَن حرَّك قطعة الجُبن الخَاصَّة بي..؟!)، وكانت فكرة الكَاتِب تَتَّخذ مِن الجُبن رمزاً ل»الهَدَف» بمَعنى أنَّ الهَدَف يُشبه الجُبن، فيَجب عَلى المرء أن يَكون مَرناً، بحيثُ يُغيّر مَساره؛ عندما يَكتشف أنَّ خططه لا توصله إلى «الجُبن/ الهَدَف» ومِن أعظم مَزايا الجُبن أنَّه قبيلة بحَدِّ ذَاته، فهو نَسَب يُنتسب إليه، ومَن مِنَّا لم يَعرف أُسرا كَريمة في طُول الوَطن العَربي وعَرضه، تَحمل اسم «الجَبَّان» ومَا ذاك إلَّا لأنَّهم »يَصنعون ويُنتجون الجُبن»..! حَسناً.. مَاذا بَقي..؟! بَقي القَول: إنَّني كُلَّما نَظرتُ إلى المرآة، وشاهدتُ «خَدَّيَّ المُتورِّدين» حَمدتُ الله بما هو أهله، ثُمَّ شَكرته عَلى نِعَمِهِ الكَثيرة، التي مِنها «الجُبن» الذي لن أُوفيه حقّه في مَقال مِثل الذي تَرون، فالجُبن كُتِبَتْ عنه دِرَاسات ومُجلَّدات، وأُقيم لأجله مَصانع ومُنشآت.. لذا أقول: يا أيُّها الجُبن «اللذيذ» اعذرني على التَّقصير، فأنتَ تَعرف البَشر لا يَتركون «نُكران الجميل» فَهُم يَأكلون الجُبن، ولكنهم «جُبناء» أمَامك أيُّها الكَبير..!. [email protected]