أذكر جيدا أنني كتبت في هذه الزاوية فحوى عنوان هذا المقال حاثا فيها على العمل والجدّ باعتبارهما مطلبين شرعيين عقليين، ومع ذلك تصاب بخيبة أمل وأنت تبصر شبابًا طاقاتهم تذهب فيما لا نفع فيه، ويستكبر أحدهم عن العمل في صنعة هي مصدر رزقٍ له ولمن يعول، حتّى أصاب المجتمع الوهن، وأضحى الاتكال سمت الكثير، فتحوّل الاتكالُ ورثًا متوارث يتناقله الخلف عن السّلف، فضاعت القوى، وترهّلت العزائم، وغدونا (كشعب) سخرة بين الأمم، كثرةً للعاطلين والقاعدين، وممّا يزيد الطّين بلّة أنَّ بين ظهرانينا نصف عددنا أجانب يعملون. والحقيقة المرّة أنَّ كثيرًا من شبابنا استهوتهم حياة البلادة، فأسلموا أنفسهم للفراغ، ورهنوا عقولهم للتّرهات، وأسقطوا من حسابهم لغة العمل والجدّة والمثابرة، فتكاثرت قواميس البطالة وجُمل العوز، ومفردات الحاجة والفاقة، فأصبحوا عالةً على غيرهم، وحملًا ثقيلًا على أوطانهم. ثمَّ تمادى البعضُ فعوّل على أفهامٍ ما أنزل الله بها من سلطان؛ كالتّعويل على (القضاء والقدر)، و(الرّضا بالقسّمة، والنّصيب)، فأضحت تلك المفردات سبّة في التّفكير الإسلامي، ودعوة مبطنة للخمول والتّقاعس!! أمّا لماذا؟! فلأنَّ الذين تلقوا الأمر وضعوه في غير موضعه، فسوّغوا به الفقر، والكسل، والخمول بحسب تعبير المفكر الإسلامي محمد الغزالي. وبذلك الفهم السقيم والتّعويل الباطل أصبحنا بدعًا بين شعوب العالم بكثرة العاطلين والمتقاعسين، وأصبح الشّباب وفيه ما فيه من نشاط وحيويّة وقوّة و(فتوّة) أداة هدم لا بناء، ومعول تقويض لا تقدم وازدهار؛ فتعطّلت المواهب، وأجهضت العقول، وماتت الأيادي، وطغت لغة الاتكال، فضاعت الهمم وترهلت القوى. بشيء من الحزن والأسى تحسّس المفكر الأستاذ إبراهيم البليهي هذا الوضع فقال: “الرغبة في العلم والاستمتاع في العمل لا تأتي بالنصائح والمواعظ والإقناع في الكبر؛ وإنّما لا بد أن يتشرَّبها الناشئون امتصاصًا تلقائيًا من البيئة، فتنمو معهم هذه الرّغبة منذ الطفولة”. ولكنَّه لا يقف عند هذا الحد فلقوله تتمّة، حيث يقول: “غير أنّنا هنا ندخل في (إعضال كبير) فالمجتمع (ذاته) ليس من قيمه حبّ العمل، ولا التّلذذ بالعمل وليس هذا الحب وهذا التلذذ ممّا نشأت عليه الأجيال، وفاقد الشيء لا يعطيه، فالمجتمع نفسه بحاجة إلى إعادة تكوين ثقافته ليكون مؤهلًا لتّأهيل أبنائه غير أنّه رغم الإعضال الكبير فليس أمامنا أيُّ حلّ آخر، فلا بد من مواجهة المعضلة بواقعية وإرادة حاسمة”. لقد غاب عن الكثيرين ممّن ابتليت بهم الأمم أنَّ في الكيان الإنسانيّ قوى عقليّة وحركة كبيرة لديها القدرة على أن تتفاعل مع العناصر الطبيعيّة، إذ إنَّها قادرة بإذن الله على دفع الشباب إلى العمل والإنتاج. وقديمًا قالت العرب: وليس الرّزق عن طلب حثيث ولكن اَلقِ دلْوكَ في الدَّلاءِ وإذا كنا قد ابتلينا بفتية هكذا؛ فليتذكر أولاءِ الشباب ما كان عليه أنبياء الله عليهم السلام وهم ما هم مكانةً وعلو منزلة: فأبونا آدم كان حرّاثا، ونوح وزكريا كانا نجّارين، وإدريس خيّاطًا، وإبراهيم ولوط كانا زرّاعين، وصالح تاجرًا، وداود حدّادًا، وسليمان خوّاصًا (الخوص: القفة) وموسى وشعيب ومحمد صلوات الله تعالى عليهم رعاة أغنام. وليت الآباء يقولون لأبنائهم بمثل ما قال به علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “كونوا على قبول العمل، أشدّ عناية منكم على العمل”. ويا ليت شبابنا يتفهمون ما قاله عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “إنّي لأرى الرجل فيعجبني، فإذا سألت عنه فقيل: لا حرفة له، سقط من عيني”. فلا جرم أنَّ شعوبًا بأسرها تسقط من عين الله، وتسقط من عين أهل الجد والإنتاج؛ لأنَّها لا عمل لها، فقد استهلكها الفراغ وأسلمها للفناء، وأدبر عنها الجد.